شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!

"لمست المزة الكيرفي".. غضب من تحرش رامز جلال بياسمين صبري

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 18 مايو 201807:18 م
"لمست الشفة العلوية، المُزَة الكيرفي.. جسمها عمود ملبن، فرد إسكندراني جامد"، كلمات أطلقها بتلقائية الفنان المصري رامز جلال على زميلته الفنانة ياسمين صبري، لدى حلولها ضيفةً في الحلقة الأولى ببرنامجه للمقالب "رامز تحت الصفر". رامز الذي اعتاد ترداد كلمات شعبية دارجة، أثار ضجة بعد انتقادات لـ"تحرشه" مرات عدة بياسمين خلال الحلقة، متباهيًا بترداد عبارات شعبية اعتادت المصريات سماعها في الشوارع وأماكن العمل. وفي دراسة أجرتها مؤسسة «تومسون رويترز» في 19 مدينة على مستوى العالم، كشفت أن القاهرة - أكثر المدن العربية اكتظاظًا بالسكان - هي أسوأ مدن العالم من حيث التحرش الجنسي بالنساء.

اسمه "تحرش" مش "هزار كوميدي"

خريطة التحرش الجنسي، وهي مبادرة نسائية مصرية للتوعية بخطورة هذه الظاهرة، علّقت على ما حدث في الحلقة، قائلة إنها رصدت "عدد المرات التي استخدم رامز فيها ألفاظًا تشجع على التحرش الجنسي".
وأضافت: "رامز قال لمجدي عبد الغني (اللاعب الرياضي السابق): "ركز ف الكورة اللي ع الأرض متركزش في أي كور تانية" في تلميح على أجزاء معينة في جسم ضيفة الحلقة. وقال وهو يقدمها "إنها مزة المزز - مزة السنين - المزة الكيرفي Curvy - ياسمين صبري jelly fish الشاشة"، وبعد المقلب لمس رامز وجهها وقال: "لمست الشفة العلوية".
"لمست الشفة العلوية، المُزَة الكيرفي.. جسمها عمود ملبن، فرد إسكندراني جامد".. رامز جلال يتحرش بياسمين صبري في الحلقة الأولى من برنامج "رامز تحت الصفر"
/2449859981752627/?type=3&theater علماً أن المبادرة حذرت من أن "استخدام اللغة دي في الإعلام وتوظيف التحرش انه هزار ومادة كوميدية بيخلق تقبل مجتمعي للتحرش أو كمان بيتم استخدام الجمل دي في التحرش اللفظي فعلاً.. ده نفس اللي حصل بالظبط بعد إعلان "الدوندو" السنة اللي فاتت وبنات كتير اتكلمت ان "دوندو" دي بقي "موضة" التحرش".
كما قوبل ما فعله رامز بتعليقات غاضبة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، أجمعت كلها على أن ما يقدمه خلطة من ‏الابتذال والتحرش والصراخ والاستخفاف.

ياسمين ليست الأخيرة

واصل رامز تعليقاته "قمر صنع في مصر، فخر الصناعة المصرية، تعالى يا بت هنا اضحكي وخلي الشعب يعيش وخلى جمهورك ينبسط يا بخته حلاوته"، وردت ياسمين: "جرى إيه يا رامز خلاص يا ابني". عادةً، تحظى برامج المقالب الرمضانية لرامز جلال بنسب هالية إذ يتم بثها بعد أذان المغرب، عندما تجتمع الأسر حول موائد وجبة الإفطار. وفي رمضان 2015، حلت النجمة العالمية باريس هيلتون ضيفةً في الحلقة التاسعة من برنامج "رامز واكل الجو"، على نفس المحطة الفضائية (إم بي سي)، ولم تسلم من تحرش جلال، الذي تلمس جسدها، وقد سرت حينذاك انتقادات حقوقية تفيد بأن ذلك يدعم ثقافة التحرش. كذلك اتهمت الفنانة آثار الحكيم رامز بالتحرّش بها في برنامجه "رامز قرش البحر" عام 2014، إذ قال ساخرًا: "يعني بالعقل كده واحد كان معاه هيفا وما تحرش بيها.. هيتحرش بآثار الحكيم". ودافعت عنه الفنانة ﻧﺸﻮﻯ ﻣﺼﻄﻔﻰ، قائلةً إﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ وصفه ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﻭﻣﺘﻬﻮﺭ ''ﻟﻜﻦ ﻟﻠﺤﻖ ﻳﺎﺳﺮ ﻭﺭﺍﻣﺰ ﺍﺗﺮﺑﻮ ﻓﻰ ﺑﻴﺖ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﻋﻤي ﺟﻼ‌ﻝ ﺭﺑﻨﺎ ﻳﺪﻳﻠﻪ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﻃﻨﻂ ﻗﺪﺭﻳﺔ ﺭﺑﻨﺎ ﻳﺮﺣﻤﻬﺎ، ﻧﺎﺱ ﻣﺤﺘﺮﻣﺔ''.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard