شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
هل تفتح السعودية مجالها الجوي أمام رحلات متجهة إلى إسرائيل؟

هل تفتح السعودية مجالها الجوي أمام رحلات متجهة إلى إسرائيل؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الثلاثاء 6 مارس 201803:25 م
عادت قضية منح السعودية شركة طيران الهند Air India إذناً لمرور طائراتها المتجهة من وإلى تل أبيب فوق أجوائها إلى الواجهة، مع تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توقيع اتفاق يقضي بذلك. وزفّ نتانياهو هذا النبأ إلى الإسرائيليين في حديث أدلى به في العاصمة الأمريكية واشنطن في الخامس من مارس، بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وكان طيران الهند قد تقدّم بطلب إلى المملكة للحصول على إذن بمرور رحلات مباشرة بين نيودلهي وبين مطار اللد (بن غوريون) في تل أبيب عبر أجوائها. وحتى الآن، لم تردّ السعودية على هذه الأنباء. ولكن شركة طيران الهند نفت حصولها على الإذن المطلوب، وقال ناطق باسمها إنه من الممكن أن يكون الاتفاق قد جرى مع سلطة هندية أخرى دون علم الشركة. وفي السابع من فبراير 2017، أعلنت شركة طيران الهند اعتزامها تسيير ثلاث رحلات أسبوعياً إلى تل أبيب عبر الأجواء السعودية لكن الهيئة العامة للطيران المدني السعودية نفت هذا الأمر. حالياً، لا توجد رحلات مباشرة بين الهند وإسرائيل إلا تلك التي تسيّرها شركة طيران "العال" الإسرائيلية، بمعدّل أربع رحلات أسبوعياً إلى مومباي، وتستغرق سبع ساعات لأنها تتخذ مساراً جنوبياً باتجاه إثيوبيا ثم شرقاً باتجاه الهند لتفادي المجال الجوي السعودي. وبحال فتح الأجواء السعودية أمام الرحلات بين إسرائيل والهند، ستتقلص مدة السفر بما يزيد عن ساعتين.
عادت قضية منح السعودية شركة طيران الهند Air India إذناً لمرور طائراتها المتجهة من وإلى تل أبيب فوق أجوائها إلى الواجهة...
نتانياهو يؤكد، وشركة طيران الهند تنفي علمها بالأمر، والسعودية لم تعلّق بعد... هل سمحت الرياض بمرور طائرات تتجه إلى إسرائيل أو تنطلق منها فوق أجوائها؟
ويجري نقاش في إسرائيل حول ضرر السماح لطائرات شركة طيران الهند المتجهة إلى إسرائيل أو المنطلقة منها بالمرور فوق الأجواء السعودية على شركة طيران "العال"، لأن هذا الأمر سيتيح للشركة الهندية تقديم تذاكر بأسعار أرخص. وتعتبر الصحف الإسرائيلية أن هذه الموافقة، لو تمّت، ستكون بمثابة خطوة نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية (يديعوت أحرونوت)، أو خطوة نحو انفراج في العلاقات بينهما، أو اعتراف بتحسن العلاقات بينهما (هآرتس). وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" قد نقلت عن مصدر في شركة "العال" رغبته بتطبيق هذا الاتفاق على الشركة الإسرائيلية أيضاً وقال: "لا نرى فرقاً بين المسافرين الإسرائيليين على متن شركات إسرائيلية، والمسافرين الإسرائيليين على متن شركات غير إسرائيلية". ولا تعترف السعودية بإسرائيل، ويسري الحظر الذي تفرضه على استخدام مجالها الجوي على الطائرات المتوجهة إليها أو المنطلقة منها منذ عام 1948. وخرقت هذا الحظر الرحلة المباشرة التي أقلت ترامب إلى إسرائيل، في مايو 2017.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard