شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
جدل في السعودية… فتوى تقول إن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة

جدل في السعودية… فتوى تقول إن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 11 فبراير 201805:36 م
إأثارت فتوى رجل دين بارز عاصفة واسعة من الجدل في السعودية، بعد قوله إن المرأة ليست مُلزمة بارتداء العباءة طالما تستر نفسها بملابس محتشمة. في برنامجه الأسبوعي على أثير إذاعة «نداء الإسلام»، الجمعة، قال عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي، الشيخ عبد الله بن محمد المطلق «أكثر من 90% من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي لا يرتدين العباءة.. ولا يعرفن العباءات ونحن نراهن في مكة والمدينة، نساء ما شاء الله ملتزمات من حفظة القرآن ومن الداعيات إلى الله، لكن دون العباءة». أتت فتوى المطلق رداً على سؤال عن حكم ارتداء «عباءة الكتف»، وقد قال: “لا نلزم الناس بالعباءات... إذا سترت المرأة نفسها سواء كانت بعباءة على الرأس أو الكتف أو بغير ذلك فالحمد لله، فالمقصود الستر».

فتوى لا تعني تغييراً وشيكاً

الفتوى قد لا تعني تغييراً وشيكاً، ولكنها التصريح الأول من نوعه الذي يصدر عن رجل دين بارز. هذا في وقت لا يسمح إلا للعلماء الذين تعينهم الحكومة في هيئة كبار العلماء بإصدار الفتاوى، وتفسيراتهم للشريعة الإسلامية تشكل أسس النظام التشريعي في المملكة. وسبق أن أفتى «المطلق» مؤيداً قرارات الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومعتبراً قيادة المرأة للسيارات «من الأمور المباحة». في السنوات الأخيرة، بدأت السعوديات بارتداء عباءات بألوان فاتحة أو زاهية، في تناقض صارخ مع الأسود التقليدي. وفي بعض المناطق، بدأت تنتشر العباءات المفتوحة التي توضع على تنورات طويلة أو على سراويل الجينز. ويمثل ذلك تغيراً كبيراً، ففي 2016 احتجزت امرأة لخلعها العباءة في شارع رئيسي في الرياض. وذكرت وسائل إعلام محلية وقتها أنها احتجزت عقب بلاغ تلقته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. تواجه المملكة انتقادات كبيرة لاستمرار فرضها قيوداً على المرأة. وينتقد نشطاء استمرار تطبيق نظام الولاية الذي يتطلب موافقة رجل من أفراد العائلة على دراسة المرأة في الخارج وسفرها وأنشطة أخرى.

ترحيب وغضب «محافظ» على تويتر

بمعدل 1683 تغريدة في الساعة، احتل هاشتاغ #المطلق_العبايه_غير_الزاميه، قائمة أكثر الموضوعات تداولاً في السعودية، وأصبح في نطاق رؤية قرابة 5 ملايين مستخدم.

ورأى مُغردون ما قاله المطلق «فتوى شجاعة»، وذهب أحدهم إلى أنها «معروفة من قبل، لكن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي»، في حين علق عضو في هيئة الإرشاد والتوجيه بالحرم المكي، قائلاً «العفة والأخلاق لا ترتبط بأمتار القماش».

تضمن الهاشتاج كتابات مُرحبة وساخرة، وأخرى احتوت آراءً محافظة تنتقد ما أدلى به عضو هيئة كبار العلماء.
واسترجعت الإعلامية سكينة المشخيص، مقدمة برنامج «حديث الخليج» على فضائية «الحرة»، ما حدث معها في السابق عندما طلب منها رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مغادرة مول تجاري «كل هذا لأن عباءتي لونها أزرق».

الشيخ يوضح

بعد ساعات من التعليقات الغاضبة على تويتر، نشر المطلق توضيحاً في حسابه حول فتواه بعدم إلزام النساء بلبس العباءات.

ويبدو أن القيود على العباءة محل اهتمام قطاع كبير من السعوديين، إذ انتشرت هذه التغريدة الساخرة قبل أيام من صدور الفتوى.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard