شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
Ezzeldeen Al-Natour

"دي مش عيشة بني آدمين"... أين يسكن العمال المصريون في الأردن؟

Ezzeldeen Al-Natour

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 16 فبراير 201807:36 م

قبل نحو أسبوعين، توفي عامل مصري وأصيب رفيقه بعدما انهار سقف السكن البدائي الذي كانا يعيشان فيه بإحدى المزارع في منطقة الأغوار الشمالية بالأردن، وهو ما سلط الضوء مجدداً على عدم أهلية وخطورة الأماكن حيث يعمل ويعيش العمال الوافدون إلى الأردن. يُقدر عدد المصريين الذين يعملون في الأردن  بشكل قانوني بنحو 170 ألفاً يشكلون النسبة الأكبر من العمال الوافدين، أي 55% تقريباً، إلا أن وزارة العمل تردد أن العدد الإجمالي للعاملين المصريين بشكل غير قانوني يفوق هذا العدد بكثير. ويعمل معظم المصريين في القطاعين الأكثر خطراً وإهمالاً: الزراعة والإنشاءات. تنتقد منظمات المجتمع المدني في الأردن فكرة أن يعمل العامل ويعيش في المكان نفسه، لأن ذلك يتيح لصاحب العمل التحكم به، ويستتبع سلسلة من الانتهاكات تبدأ بحجز الوثائق الرسمية للعاملين وزيادة ساعات العمل وتُختتم بالتحكم الكامل بحياتهم حتى نهاية مدة تصاريحهم. ومع ذلك، لا يلتزم معظم أصحاب العمل بتوفير أماكن سكن لائقة للعمال. تتباين مساكن العمال بحسب طبيعة عملهم، فكلما زادت قسوة العمل الذي يمارسونه، زادت قسوة المكان، وخاصة في فصل الشتاء. لكن أين يعيش هولاء العمال؟ وكيف يتأقلمون مع الأماكن التي يعيشون فيها؟ وما الذي يدفعهم لذلك؟ 


Ezzeldeen Al-Natour


محمود (33 عاماً) قدم إلى الأردن قبل نحو 10 سنوات من قرية بني سويف، يعمل في أحد مشاتل المزروعات بمنطقة الأغوار الوسطى التي تبعد نحو 80 كم عن العاصمة عمّان، ويعيش في المكان نفسه.


Ezzeldeen Al-Natour


وظيفة محمود قائمة على العناية بالمشتل الذي يمتد على مساحة 10 دونمات تقريباً، عدا رش المزروعات بالمبيدات الخطيرة بدون معدات تؤمن له السلامة.


Ezzeldeen Al-Natour


يقضي محمود معظم وقته في المزرعة لأنه يخشى من استياء صاحب العمل في حال مغادرتها. يقول إنه لا يفعل شيئاً في الغرفة التي لا تحوي إلا سريراً متواضعاً بالقرب من المبيدات، وإنه لا يملك الكثير من الخيارات "أدينا عايشين يا عم".


Ezzeldeen Al-Natour



يحتفظ أبو أحمد بصورة أطفاله الأربعة دوماً في هاتفه المتنقل، ولسان حاله: "الحاجة هيه الي بتخلي الواحد يبعد عن عياله ويعيش هنا، هنعمل أيه"
محمود، يحيى وأحمد، عمال مصريون يعيشون في الأردن، فتحوا لنا أبواب مساكنهم... كلما زادت قسوة العمل الذي يمارسونه، زادت قسوة المكان
حال مسكن محمود يبدو معقولاً مقارنةً بحال بعض مساكن العمال القريبة منه، خاصة إذا كان المسكن يؤوي نحو 30 عاملاً يعيشون في 3 غرف متلاصقة، ينام بعضهم بجانب بعض.


Ezzeldeen Al-Natour


يعمل العمال الذين يسكنون في هذا المكان عند عدد من أصحاب المزارع، إلا أنهم يدفعون بدل إيجار يبلغ 40 ديناراً عن كل فرد، لصاحب مزرعة يعمل فيها بعضهم. من بين هولاء العمال، يحيى (35 عاماً)، ابن محافظة الشرقية الزراعية الذي يعمل في قطاع الزراعة منذ أكثر من عشر سنوات.


Ezzeldeen Al-Natour


يشتاق يحيى لإخوته وقد علق صورهم فوق فراشه المتواضع. يقول: "هنعمل إيه، الحياة هنا صعبة، دي مش عيشة بني آدمين، بس علشان أرجع أعيش كريم في بلدي، لأزم أتحمل ده". تتحسن أوضاع العمال الحياتية قليلاً كلما اقتربت من العاصمة عمّان، كأي مجال آخر بالأردن، لكن ذلك لا ينطبق تماماً على العمالة المهاجرة.


Ezzeldeen Al-Natour


أحمد يعمل في "جاروشة حبوب" في عمّان وينام في غرفة متواضعة بجانبها، منذ نحو 5 سنوات.


Ezzeldeen Al-Natour


المنطقة التي يعيش ويعمل فيها أحمد معروفة برودتها في الشتاء، ولأن غرفته من الغرف القليلة المزودة بوسائل تدفئة يزوره عمال قريبون منه في المساء، ويقضون السهرة قبالة التلفاز الذي لا يعمل معظم الوقت بسبب الرياح الشديدة. ينتظر أحمد بفارغ الصبر أن يعود إلى بلاده ليتزوج: "بكفي غربة، أنا هرجع أكمل نص ديني، بس شكلي هرجع تاني هنا، الوضع صعب بالبلد". 

Ezzeldeen Al-Natour

هذه الصورة رسمها له أحد زملائه العائدين للتوّ من البلاد. 

Ezzeldeen Al-Natour


أبو أحمد حلاق رجالي يمارس مهنته منذ أن كان طفلاً. قدم إلى الأردن أخيراً من أجل مزاولة هذه المهنة، يعمل ويعيش في المكان نفسه، فمحله مقسوم جزئين، جزء للحلاقة وجزء للمبيت.

Ezzeldeen Al-Natour


يقول أبو أحمد إن الدافع الرئيسي للعمل والعيش في المكان نفسه هو حاجته الشديدة للتوفير، ويضيف: "البلد غالية جداً هنا، وأنا محتاج كل حاجة بقدر أوفرها".


Ezzeldeen Al-Natour


يحتفظ أبو أحمد بصورة أطفاله الأربعة دوماً في هاتفه المتنقل، ولسان حاله: "الحاجة هيه الي بتخلي الواحد يبعد عن عياله ويعيش هنا، هنعمل أيه".


Ezzeldeen Al-Natour



رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard