شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
العرب والإيرانيون... الكراهية لا تبني مستقبلاً

العرب والإيرانيون... الكراهية لا تبني مستقبلاً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الأحد 2 يوليو 201708:27 م

تحتفل إيران في الأول من أبريل من كل عام بيوم "الجمهورية الإسلامية". في هذه المناسبة، قررنا الإضاءة على هذا البلد غير المعروف تماماً لدى الكثير من العرب، رغم تأثيره الكبير في صياغة مستقبل المنطقة.

10 حقائق ربما لا تعرفها عن إيران

العرب والإيرانيون - حقائق عن إيران

عندما نتحدث عن إيران، أول ما يخطر في بال القارئ العربي هو موقفها الجيوستراتيجي في المنطقة، فالقليل منا يعرف شيئاً عن هذا البلد التاريخي بعيداً عن السياسة والانقسام اللذين أصبحا مرادفين أساسيين كلما ذُكرت الجمهورية الإسلامية. في ما يلي، لائحة بأهم الحقائق عن إيران التي تؤثر في المنطقة شئنا أم أبينا.

مشاهدات خبير اقتصادي في بلاد فارس

العرب والإيرانيون - اقتصاد بلاد فارس

ثمة معلومات شحيحة جداً عن إيران، حتى إنك لا تستطيع العثور على سوق طهران للأوراق المالية على موقع بلومبيرغ. علماً أن الرسملة السوقية لهذه البورصة تبلغ 170 مليار دولار، بدورة رأسمالية يومية قيمتها 150 مليون دولار على الرغم من انعدام المساهمة الأجنبية.

العرب والإيرانيون: قرب وكره، مشاركة وعداء

العرب والإيرانيون .. الكراهية لا تبني مستقبلاً

"عربي علم است، فارسي شكرست" أي العربية علم، والفارسية حلاوة. قول إيراني مأثور. جيران ولكن بعيدون عن بعضنا البعض. هكذا كان حال العلاقة بين العرب والإيرانيين منذ قرون طويلة، علاقة متداخلة فيها الكثير من المشتركات، وفيها أيضاً ما ينفر ويبعد ويبني الأسوار.

العرب والإيرانيون - الاتفاق النووي

الاتفاق المرتقب بين إيران ودول الـ5+1 لن يكون حدثاً عابراً بل سيتغيّر شكل الصراعات في المنطقة. كان خصوم إيران يفضلون بقاء رهانهم على قيام أمريكا بتحجيم إيران. ولكن مع .انتفاء هذا الرهان، ها هم يبدأون العمل ضدها بشكل مباشر

رصيف22 من إيران: الطلاب الإيرانيون يرون أن العقوبات الأمريكية ستستمر بعد الاتفاق النووي والشرق الأوسط لن يكون أكثر استقراراً

العرب والإيرانيون - العقوبات الأمريكية

يبدو أن الشرق الأوسط لن يعرف الهدوء، ولن يعيش حياة أكثر أمناً حتی ولو تم التوصل إلى اتفاق نووي بين إيران والقوی الغربية. أو على الأقل، هذا ما يراه الطلاب الإيرانيون بحسب استطلاع رأي بسيط قام به رصيف22، ويكشف عن توقعات هؤلاء الشباب في شأن نتائج هذا الاتفاق.

إيرانيون كذابون وقتلة وهم أنفسهم لا يعلمون ذلك

العرب والإيرانيون - إيرانيون كاذبون

لا يعرف الإيرانيون أنهم أناس خطيرون إلی درجة تدفع البعض إلى توصية الآخرين بعدم الاقتراب منهم أو حتی الحديث معهم. لو سألتم الإيرانيين العاديين: لماذا تكذبون علی أهل السنّة وتجيزون قتلهم، لبقوا صامتين متعجبين وهم ينظرون إليكم بابتسامة مصحوبة باستغراب شديد.

تاريخ ظاهرة Rich Kids Of Instagram

العرب والإيرانيون - rich kids

لم ينجح أي حساب من حسابات RichKidsof من حيث المتابعة والتغطية والأداء في تقليد أطفال بيفيرلي هيلز، كما نجح أطفال أغنياء طهران على إنستغرام RichKidsOfTehran…

مغامرة بريطانيين في إيران

العرب والإيرانيون - مغامرة بريطانيون

كانت مواكبة رجال الشرطة لنا مثالاً على الديناميكية الغريبة السائدة في إيران. هي بالتأكيد تجيسد لدولةٍ قمعية، إذ تمت ملاحقتنا لكي لا نقوم بأي عملٍ لا يرضيهم، ولكنني كنت واثقة أيضاً بأن ما يقوله لنا الرقيب عارف كان جزءاً من الحقيقة، فقد لحق بنا لكي يتأكد أننا لن نتعرض لحادثٍ. مواكبتنا هي تجسيد للطافة الشعب الإيراني الفائقة.

الشيعية السياسية، من ماضي المآسي إلى حاضر القوة

العرب والإيرانيون - الشيعة

بعض الكلام الشعبي، وكثير منه يصدر عن قادة رأي لهم تأثير واسع، يربط بين الشيعة وإيران، على كل المستويات، عند كل حديث عن هذه الطائفة الإسلامية. هو تعميم خاطئ، الهدف منه القفز فوق نقص فهم خارطة الشيعة الدينية السياسية الاجتماعية المعقدة.

برنامج إيران النووي منذ انطلاقته إلى اليوم

العرب والإيرانيون - برنامج إيران النووي

لا شك في أن البرنامج النووي الإيراني يعدّ من أهم الملفات السياسية والأمنية على صعيد العالم، هذا يؤكّده تصاعد الجهود الدبلوماسية الرامية إلى عقد اتفاق جديد بين مجموعة 5+1 (الصين، الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا) وإيران بشأن البرنامج النووي الخاص بها.

الإيرانيات وقصة التأقلم مع الحجاب

العرب والإيرانيون - إيران والحجاب

لا يعدّ الحديث عن الحجاب في إيران موضوعاً حديث النشأة لا بل رافق تاريخ البلاد حتى أنه يندرج في قلب نقاش يدور منذ عشر سنوات من دون التوصّل إلى نتيجة.

شط العرب، الصراع على أرض السندباد

العرب والإيرانيون - شط العرب

لشطّ العرب رمزية كبيرة في الوجدان العراقي. منه ومن مدينة البصرة المطلة عليه انطلق السندباد في رحلاته المرويّة في كتاب "ألف ليلة وليلة". الفنانون العراقيون غنّوا له "على شط العرب تحلى أغانينا وعلى البصرة كمر ونجوم يا محلى الليالي ومحلى هالسهرة". لكل هذا، يأخد الخلاف الحدودي عليه مع إيران أبعاداً عاطفية.

"بحر من الدماء" يفصل الإمارات عن جزرها

العرب والإيرانيون - بحر الموت

فجر 30 نوفمبر 1971، أرسل شاه إيران محمد رضا بهلوي قوات عسكرية للسيطرة على ثلاث جزر واقعة في الخليج العربي، هي أبي موسى (13 كيلومتراً مربعاً) التي تتبع لإمارة الشارقة، وطنب الكبرى (11 كيلومتراً مربعاً) وطنب الصغرى (كيلومترين مربعين) اللتان تتبعان لإمارة رأس الخيمة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard