تبحثون عن كتاب للقراءة؟ 8 روايات تاريخية راجعناها لكم

الأحد 19 نوفمبر 201703:57 م

تخبرنا كتب التاريخ دوماً عن الأحداث الكبرى التي حصلت في العالم: الحروب، نشوء الأمم، سقوطها، انهيار التحالفات، الاحتلالات، وتفيض في سرد هذه الأحداث، محاولة تحليل أسبابها ونتائجها، والتغييرات التي أحدثتها.

لكنها في غمرة انشغالها بهذه الأحداث الكبرى تنظر إلى الناس على أنهم كتلة من البشر عاشوا تحت ظروف واحدة وعانوا منها بالشكل ذاته، وتنسى أن هؤلاء هم أفراد لكل منهم حكايته ومعاناته المستقلة والخاصة.

الرواية التي تستلهم من التاريخ مادتها تعيد الاعتبار للمعاناة الفردية، تبحث عن الإنسان الفرد وتحكي عنه. في هذا الموضوع نقدم لكم مجموعة من الروايات التي تجري أحداثها في حقب تاريخية مختلفة.

فإذا كنتم تحبون أن تعرفوا كيف كان يعيش الإنسان في هذه العصور، ما كانت طقوس عيشه، ما هي ظروفه، وما هي همومه، فننصحكم بهذه الروايات:

INSIDE_BooksCollection_History_1

راكب الريح

يعود "يحيى يخلف" في روايته "راكب الريح" إلى القرن الثامن عشر ليحكي عن مدينة يافا في ظل الحكم العثماني، مروراً بغزو نابليون بونابرت لها وتدميرها ثم انهزامه وانسحاب جيوشه منها، وذلك من خلال حكاية شاب "يخرج من أساطير يافا وبحرها وأسوارها". حكايات عشق ملتهبة، ودسائس القصور والحرملك، وتفاصيل عن تاريخ يافا في القرن الثامن عشر... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.

INSIDE_BooksCollection_History_2

الشراع المقدس

يؤرّخ الكاتب القطري عبد العزيز آل محمود في روايته الثانية "الشراع المقدس" حقبة تاريخية مهمة في منطقة الخليج العربي، هي أواخر القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر. وهي فترة مجهولة نسبياً لنا، إذ لا توجد الكثير من المصادر التاريخية العربية التي اهتمت بالتأريخ لها.

يستعير الكاتب قلم المؤرخ وخيال الروائي، ليصنع رواية تاريخية عن المد البرتغالي في منطقة الخليج العربي، عندما أتت الأساطيل البرتغالية بأشرعتها المقدسة محاولةً السيطرة على طرق تجارة البهارات، فخاضت الممالك التي كانت في هذه المنطقة آنذاك، حروباً دموية للحفاظ على بقائها في وجه هذا المدّ الاستعماري... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.

INSIDE_BooksCollection_History_3

أجوران عين أفريقيا

"يُحكى أنه في زمن من الأزمان كان هناك بلد يفوح العطر من نواحيه، ويملأ الحب قلوب ساكنيه، مبانيه بيضاء كثلوج كانون، ورماله ذهبية تخطف الأنفاس، تماماً كذاك النهر الذي يقسمه نصفين: نصف شرقي ونصف غربي". إلى هناك تأخذنا الكاتبة زهرة مرسل، لتعرّفنا إلى "آجوران"، الإمبراطورية التي حكمت جزءاً من أرض الصومال في القرن الخامس عشر الميلادي، من خلال حكاية فتاة، هي ابنة أحد كبار تجار الإمبراطورية، والوحيدة التي سمّيت على اسمها آجوران... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.

INSIDE_BooksCollection_History_4

كولونيل الزبربر

يقدّم "الحبيب السائح" في روايته "كولونيل الزبربر" تاريخ الجزائر الحديث، ابتداءً بثورة التحرير ضد الاحتلال الفرنسي (1954-1962)، فالحصول على الاستقلال، وما تلا ذلك من أحداث، أبرزها "المحنة الوطنية" (1992-2002)، أو ما يعرف بالعشرية السوداء. نحن أمام رواية تستلهم من التاريخ مادتها، ولكنها مع ذلك ليست رواية تاريخية، فالروائي لا يلجأ إلى سرد الأحداث التاريخية كما يمكن أن نقرأها في كتب التاريخ بل يروي تفاصيل هذه الحروب وبالأخص ما اعتراها من أخطاء وتجاوزات، ليقدّم صورة جديدة واقعية عنها، بعيداً عن الصبغة المثالية التي أُسبغت عليها، في محاولة لطرق أبواب المسكوت عنه... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.

INSIDE_BooksCollection_History_5

الرايس

تعود "هاجر قويدري" في روايتها "الرايس" إلى فترة الحكم العثماني للجزائر، لتروي عن تلك الفترة التي قلما اقتربت منها الرواية العربية، وتتخذ من شخصية "الرايس حميدو" وهو واحد من أمراء البحر الجزائريين المشهورين محوراً لروايتها. يتوزع السرد على فصول قصيرة تتصاعد زمنياً من 1791 إلى 1815، ويبدأ بحادثة تاريخية تستلها الكاتبة من كتب التاريخ لتجعل منها نقطةُ لانطلاق الحكاية، "طلب الأهالي من الحاكم إبعاد 50 شقياً في قرية درمنجيلر الكائنة بجزيرة قبرص إلى إيالة الجزائر من أجل الجهاد في سبيل الدين الإسلامي والدولة العثمانية ومن أجل إصلاح نفوسهم"... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.

INSIDE_BooksCollection_History_6

حصن التراب

أول ما يلفت القارئ في رواية أحمد عبد اللطيف "حصن التراب" هو اللغة... إيقاع اللغة. تتبع الرواية مأساة الموريسكيين، وهم أحفاد المسلمين الذين تمّ تخييرهم بين التخلي عن دينهم أو التهجير من موطنهم، بعد سقوط الدولة الإسلامية واستلام التاج الكاثوليكي للحكم في إسبانيا. ورغم أن بعضهم اختار تغيير دينه مقابل ألا يغادر أرضه فإنه لم ينجُ من التشكيك بولائه، فخضع لمحاكم التفتيش، ولم يسلم من أحكام الإعدام... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.

INSIDE_BooksCollection_History_7

مملكة الجواري

يأخذنا الروائي اليمني "محمد الغربي عمران" في روايته الأخيرة "مملكة الجواري" إلى أواخر القرن الخامس الهجري، ليروي سيرة واحدة من أشهر الملكات في التاريخ، هي "أروى الصليحية" أول ملكة في الإسلام، وصاحبة لقب "السيدة الحرة"، والتي حكمت اليمن طوال أربعة عقود. ولكنه لا يروي هذه السيرة بشكل مباشر كما تفعل كتب التاريخ أو السيرة، بل من خلال لعبة فنية يختلط فيها الواقع بالخيال والأسطورة، ويتشابك فيها الخاص بالعام... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.

INSIDE_BooksCollection_History_8

ريح الشركي

تحملنا رواية "ريح الشركي" إلى مدينة فاس أواخر حكم السعديين، حيث الولاء للخليفة مقترن بالولاء لله، ورجاله يفتكون بالشعب، ويعيثون فساداً في البلاد دون قدرة من أحد على ردعهم، وحيث صار "المخزن" وهو المصطلح المستخدم في المغرب للدلالة على السلطة، أهم من الأخ لأخيه، في تماهٍ للمظلوم مع الظالم. تبدأ معركة بين طاغية سيموت ليخلفه طاغية آخر، فيما الناس يعرفون من تجاربهم السابقة أن الحكم عقيم، وأن حلمهم بالعدل لن يتحقق، وأنهم مشاركون في لعبة الموت هذه دون أي مصلحة... يمكن قراءة مراجعة للرواية هنا.
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard