شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
قائمة الرؤساء العرب في أمريكا اللاتينية تطول… رئيس من أصل لبناني للدومِنيكان

قائمة الرؤساء العرب في أمريكا اللاتينية تطول… رئيس من أصل لبناني للدومِنيكان

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الاثنين 6 يوليو 202005:56 م

أعلنت جمهورية الدومنيكان، في 6 تموز/ يوليو، فوز مرشح حزب الثورة المتجدد، لويس أبي نادر برئاسة الجمهورية في الانتخابات التي عقدت أمس. وهو أحد أبناء المهاجرين اللبنانيين الأوائل إلى أمريكا اللاتينية.

وأبي نادر (52 عاماً) ليس الرئيس الأول من أصل لبناني الذي يتولى رئاسة الجمهورية في الدومنيكان التي يسكنها عشرة ملايين نسمة، فقد سبقه يعقوب عازار (ولايته من 4 تموز/ يوليو حتى 16 آب/ أغسطس عام 1982) .

حكام عرب في أمريكا اللاتينية

وخلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، هاجرت أعداد كبيرة من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين إلى أمريكا اللاتينية. وتشير تقديرات إلى أن عدد سكان أمريكا اللاتينية من أصول عربية قد يبلغ نحو 40 مليوناً، بينهم أسماء بارزة في مختلف المجالات.

ووصل بضعة مواطنين ذوي أصول عربية إلى سدة الحكم في أكثر من دولة، أهمها البرازيل وأوروغواي والإكوادور. في ما يلي أبرزهم.

نجيب أبو كيلة

تمكن رجل الأعمال والسياسي السلفادوري الشاب نجيب أبو كيلة (38 عاماً)، من أصل فلسطيني، من الفوز في انتخابات الرئاسة في السلفادور في شباط/ فبراير عام 2019. وبات أول رئيس مستقل للبلاد من خارج الحزبين الوطنيين الرئيسيين.

لويس أبي نادر رئيس جديد لجمهورية الدومنيكان من أصول لبنانية… إليكم قائمة رؤساء أمريكا اللاتينية الحاليين والسابقين من أصول عربية 

ماريو عبده بينيتز

 في آب/ أغسطس عام 2018، تولى ماريو عبده بينيتز (48 عاماً)، من أصول لبنانية، رئاسة باراغواي ليصبح الرئيس التاسع من أصل عربي في أمريكا اللاتينية.

ميشال تامر

ميشال تامر (79 عاماً) المحامي والسياسي البرازيلي من أصل لبناني. شغل منصب رئيس البرازيل الـ37 من 31 آب/ أغسطس عام 2016 إلى 31 كانون الأول/ ديسمبر عام 2018.

أنطونيو سقا غونزاليس

تولى أنطونيو سقا غونزاليس (55 عاماً)، فلسطيني الأصل، الرئاسة في السلفادور بين عامي 2004 و2009. وتنحدر عائلته من بيت لحم.

كارلوس فلوريس فقوسه

ترأس الفلسطيني الأصل كارلوس فلوريس فقوسه (70 عاماً) هندوراس من 27 كانون الثاني/ يناير عام 1998 إلى 27 كانون الثاني/ يناير عام 2002.

جميل معوض

تولى جميل معوض (70 عاماً)، لبناني الأصل، رئاسة الإكوادور بين آب/ أغسطس عام 1998 وكانون الثاني/ يناير عام 2000.

كارلوس منعم 

بين عامي 1989 و1999، تولى كارلوس منعم (90 عاماً)، السوري الأصل، رئاسة الأرجنتين.

عبد الله بوكرم

شغل عبد الله بوكرم (68 عاماً)، اللبناني الأصل، منصب رئيس الإكوادور بين آب/ أغسطس عام 1996 وشباط/ فبراير عام 1997، قبل عزله بسهولة لـ"عدم أهليته للمنصب".

خوليو سيزار طربيه

الدبلوماسي والمحامي الكولومبي من أصل لبناني، خوليو سيزار طربيه ترأس كولومبيا بين عامي 1978 و1982. وتوفي عام 2005.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard