شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
مغرمون بالسفر؟… إليكم مطارات عربية تتيح رحلات برغم كورونا

مغرمون بالسفر؟… إليكم مطارات عربية تتيح رحلات برغم كورونا

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 23 يونيو 202005:32 م

مع بدء موسم الإجازات الصيفية في المنطقة العربية يشعر محبو السفر بالإحباط لعجزهم عن قضاء إجازة خارجية آمنة ولطيفة. لكن مع انطلاق تخفيف القيود على السفر، تُتيح عدة مطارات عربية هذه الفرصة للتنقل بين العواصم العربية والغربية.

ويُراعى في الرحلات المتاحة حالياً التزام إجراءات التباعد والوقاية الصحية القصوى لتفادي انتشار الفيروس التاجي. كما أنها تخصص غالباً لإجلاء العالقين.

ومن المتوقع أن يُسمح بدءاً من الشهر المقبل بالسفر لأغراض العمل والسياحة عبر هذه المطارات.

نبدأ من مطار الكويت الدولي الذي يُسيّر عدة رحلات على مدار اليوم إلى دبي، والعاصمة القطرية الدوحة، والعاصمة البحرينية المنامة، وعدة مدن مصرية بينها القاهرة وسوهاج الجنوبية. بالإضافة إلى وجهات هندية مختلفة.

ومع استئناف الطيران الخارجي، تُغادر مطار القاهرة رحلات شبه يومية إلى عدة مدن سعودية، بينها الرياض وجدة وأبها والمدينة، وإلى دبي والشارقة في الإمارات. 

وثمة رحلات من الخرطوم وعدن اليمنية وإليهما. 

وخارج المنطقة العربية، هنالك رحلات وجهتها لندن وميلانو والعاصمة التايلاندية بانكوك ومدينة تشنغدو الصينية.

تشعرون بالإحباط لدى بدء الإجازة الصيفية وسط تعليق الطيران الدولي؟… إليكم مطارات عربية يمكنكم السفر عبرها إلى عواصم عربية وغربية

وبدءاً من مطلع تموز/ يوليو المقبل، تستأنف جميع المطارات المصرية حركة النقل مع مراعاة التدابير الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وفيما تُسيّر دبي حالياً رحلات إلى دول عربية عدة، منها مصر والبحرين وسلطنة عمان، وإلى دول أجنبية مثل باكستان والهند وأستراليا وبريطانيا وسويسرا وغيرها، سيشهد السابع من تموز/ يوليو المقبل فتح باب السفر رسمياً من دبي وإليها.

وترتبط دبي بنحو 40 وجهة عربية ودولية، ويتوقع أن يزداد العدد قريباً.

ولا تزال الرحلات محدودة إلى خارج البحرين، لكنّ وجهتيها الخارجيتين الأبرز هما الإمارات (دبي) والهند.

وفي ظل المقاطعة العربية من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، تغلب الوجهات الغربية على الرحلات خارج قطر.

ومقابل رحلات عربية إلى الكويت والعراق والخرطوم، تتم أكثرية رحلات مطار حمد الدولي إلى إيران والصين وماليزيا وتركيا. 

وهناك بضع رحلات إلى لندن والسويد وفرنسا وهولندا والولايات المتحدة.

وخلال الأيام الأخيرة، غادرت مطار مسقط الدولي في سلطنة عمان رحلات عدة إلى القاهرة ودبي والدمام بالسعودية والدوحة. واستقرت أخرى في بريطانيا والهند وباكستان وإيران.

وأُلغيت نحو 15 رحلة خارجية مجدوَلة عبر مطار الملكة علياء الدولي في الأردن. في حين أُعلنت جدولة رحلتين إلى لندن ودبي في موعديهما المحددين في 23 حزيران/ يونيو.

وسرت تكهنات رسمية بأن استئناف السفر الخارجي بات وشيكاً جداً عقب عودة تبادل الرحلات داخلياً.

يُذكر أن جميع العواصم العربية أعلنت تعليق أو وقف حركة السفر منها وإليها في مواعيد مختلفة من آذار/ مارس الماضي ضمن تدابير الحد من انتشار الجائحة. وسمح بعضها باستمرار حركة طائرات الشحن وعدد محدود من طائراتها بغية إجلاء رعاياها العالقين في الخارج.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard