شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!

"طفولتي ضاعت"… سبونج بوب طلع مثلي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 14 يونيو 202006:56 م

يبدو، وبمجرد متابعة ردود الأفعال، أنه ارتفع منسوب الهوموفوبيا (رهاب المثلية) في العالم العربي، وربما العالم بأسره، على خلفية كشف شبكة "نيكلودين" الأمريكية التلفزيونية واسعة الانتشار عن "مثلية" أبرز شخصياتها الكرتونية: سبونج بوب سكوير بانتس.

وسبونج بوب واحد من أوسع الشخصيات الكرتونية شهرةً في التاريخ وقد حقق مشاهدات خيالية منذ انطلاق حلقاته في أيار/ مايو عام 1999. ويرى كُثر، في العالم العربي تحديداً، أنه "جزء" من طفولتهم.

وتضامناً مع أفراد مجتمع الميم حول العالم في "شهر الفخر"، غردت "نيكلودين" مرفقة تغريدتها بصور عدد من شخصياتها وقد تلونت بألوان قوس قزح الذي يرمز لهذا المجتمع.

في تغريدتها التي نالت نحو 280 ألف إعجاب و100 ألف إعادة مشاركة، لم تقل نيكلودين صراحةً إن سبونج بوب مثلي الجنس لكن الكثيرين رأوا أن إشارتها من المنشور واضحة.

وكتب حساب "مجتمع الميم العربي" على تويتر: "رسمياً، نيكلودين تعلن أن سبونج بوب مثلي الجنس وأفاتار كورا مزدوجة الجنس".

"طاح من عيني/ ما في غير شفيق/ طفولتي ضاعت"... ردود فعل عربية غاضبة من "مثلية" الشخصية الكرتونية سبونج بوب والبعض يحارب لإثبات خطأ ذلك ويلقي باللوم على الشبكة المنتجة له

إلا سبونج بوب!

ووسط عدم اهتمام لظهور شخصيات محبوبة أخرى مثل الأسطورية أفاتار كورا في التغريدة، كانت بعض ردود الفعل العربية غاضبة، وقد شنّت حملة انتقادات على الشبكة الأمريكية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى سبونج بوب نفسه.

وظهرت العديد من التعليقات التي تعكس تفشي الهوموفوبيا ومن أبرزها: "طاح من عيني، كنت أحبه/ لا لا إلا سبونج بوب/ عرفت ليه ‘بسيط‘ كان ‘يتقرف‘ منه هو وشفيق/ الله يلوع جبده ما في غير شفيق تحبه/ سبونج بوب طلع شاذ، طفولتي اتدمرت/ تعرضت لخيانة وصدمة نفسية لما أفصح عن ميوله/ دمرتوا براءة الطفولة".

ودافعت قلة عن شخصية سبونج بوب نظراً لأنه "مسكين مو بيده شي هم حطوه قي لأنهم يدرون أنه ما يقدر يقول لهم شي وهم يعاملونه كأن ماله رأي".

بل وسعى البعض إلى إثبات أن سبونج بوب ليس مثلياً باستعراض مشككين في غرض الشبكة الأمريكية من الإعلان ومتهمينها بـ"ركوب الترند" على حساب أبرز شخصياتها المحبوبة.

وأصر هؤلاء على أن "سبونج بوب أقدم من الفكر المثلي القبيح"، مدللين على ذلك بصورة من زفافه على بطلة العمل "ساندي".

ومطلع العام 2005، سخر مبتكر شخصية سبونج بوب، ستيفن هيلنبرغ من مزاعم بأن شخصيته الكرتونية مثلية الجنس وأصر على أنه "لا جنسي" أي ليس مثلياً أو نمطياً، مشدداً "نحاول فقط أن نكون مضحكين".

جاء ذلك في تصريح لمجلة "بيبول" رداً على اتهام جماعات مسيحية محافظة للعمل بأنه "يروج لأسلوب حياة مثلي"، عقب تبني سبونج بوب وصديقه لطفل.

في عام 2002، أُثيرت الشكوك حول "مثلية" سبونج بوب بعد تبنيه في إحدى الحلقات طفلاً بالمشاركة مع صديقه "بسيط". جماعات مسيحية محافظة اتهمت العمل بـ"الترويج لنمط حياة مثلي"، بينما أكد مبتكر الشخصية لاحقاً أنه "لا جنسي"... لماذا غيرت "نيكلودين" موقفها الآن؟

تحذيرات سابقة

وكان البعض أكثر غضباً من الإعلان فدعوا إلى مقاطعة العمل أو سبونج بوب وعبّروا عن تحول إعجابهم إلى شفيق، إحدى شخصيات العمل المعروفة بالهدوء والبؤس. وتصدر وسم #شفيق قائمة الأعلى تداولاً في السعودية.

واسترجع عدد منهم تحذيرات سابقة لمشايخ قالوا إن سبونج بوب يروج للمثلية الجنسية وقلب الأدوار بين الذكور والإناث واصفيه بأنه "يرتدي ملابس نسائية. مايع، وخجول، ويخاف بسرعة".

واستدرك البعض عدداً من مشاهد العمل التي تجمع شفيق وسبونج بوب وقالوا إنها كانت تمهد إلى مثلية سبونج بوب، من بينها مشهداً لهما ينامان في سرير واحد. وقال أحدهم: "حب سبونج بوب لشفيق كان واضحاً. إحنا بس اللي كنا غافلين".

وكان الجدل حول هوية سبونج بوب الجنسية قد أثير للمرة الأولى في عام 2002، حيث تبنى وصديقه باتريك (بسيط في النسخة العربية) طفلاً في إحدى الحلقات وكأنما كانا زوجين.

يشار إلى أن التعليقات التي تعكس رهاب المثلية وتعبر عن الغضب من إعلان مثلية سبونج بوب لم تقتصر على العرب وحدهم. وهذا ما دعا الشبكة إلى وقف خاصية التعليق على تغريدتها.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard