"ليست وقتاً للكسل والخمول"... عن فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

الجمعة 5 يونيو 202006:07 م

من فهم الحالة المزاجية وصولاً إلى تتبع الأعراض الجسدية، بات بإمكان الجميع الحصول على معلومات أفضل بشأن الصحة العقلية والجسدية، وذلك بفضل المراجع العلمية والمنصات الإلكترونية.

ففي ظل وجود العديد من التطبيقات المرتبطة بالصحة النسائية، والتي تساعد في معرفة توقيت الدورة الشهرية، إضافةً إلى تسجيل كلّ المعلومات اللازمة فيما خصّ الدورة الشهرية، مثل آلام الحيض، أعراض متلازمة ما قبل الحيض وغيرهما من الأمور، أصبحت المرأة على اطلاع أوسع على تأثير الدورة الشهرية على حياتها.

وفي هذا الصدد، قد تتخوف بعض النساء من ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، لاعتقادهنّ بأن التمارين الرياضية تزيد من آلامهنّ، لكن الواقع مختلف تماماً.

حان وقت النشاط

من الملاحظ في معظم إعلانات الفوط الصحية، وجود شابات يرقصن فرحاً، يلعبن التنس ويركبن الخيل... كل ذلك أثناء ارتداء السراويل البيضاء، وفي حين أن الهدف من هذه الإعلانات هو التشديد على مدى فعالية هذه الفوط الصحية، لجهة امتصاص دم الحيض وعدم تسربه على الملابس، مهما كانت الدورة الشهرية غزيرة، إلا أن هناك رسالة أخرى: الدورة الشهرية ليست وقتاً للكسل والجلوس على الكنبة طوال اليوم أثناء مشاهدة التلفاز والتهام الطعام، بل هي فترة يمكن استغلالها بالنشاط والحركة لجني فوائد نفسية وجسدية.

كما هو معلوم، خلال فترة الحيض تعاني الكثير من النساء من عوارض جسدية مرهقة: انتفاخ في البطن والمعدة، آلام في الظهر وفي المفاصل، تشنجات، صداع، تعب، تقلب حاد في المزاج... لكن تبيّن أن للرياضة أثراً في تقليل هذه الأعراض وتحسين الصحة العامة في هذه الفترة.

الدورة الشهرية ليست وقتاً للكسل والجلوس على الكنبة طوال اليوم أثناء مشاهدة التلفاز والتهام الطعام، بل هي فترة يمكن استغلالها بالنشاط والحركة لجني فوائد نفسية وجسدية

ففي الحقيقة، هناك تغييرات فيزيائية وكيميائية تحدث في جسم المرأة أثناء الحيض، يمكن تخفيفها عن طريق ممارسة الرياضة التي من شأنها زيادة إنتاج الإندورفين (هرمون السعادة)، تقليل القلق، الاكتئاب والألم، وبالتالي تحسين المزاج.

فما هي فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟

تحسين المزاج: بحسب الكلية الأميركية لأطباء التوليد وأمراض النساء، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقليل الشعور بالاكتئاب، لذا تفيد ممارسة الرياضة كثيراً، وتساعد على تحسين المزاج، إن كانت المرأة تشعر بالحزن أو الغضب أثناء الدورة الشهرية.

التخلص من التعب: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم إلى زيادة الإحساس بالتعب لدى النساء خلال الدورة الشهرية، لكن يمكن أن يعزز النشاط البدني مستويات الطاقة المنخفضة أثناء هذه الفترة، ويقلل من الشعور بالتعب، بحسب ما كشفته منظمة الصحة العالمية. 

التقليل من آلام الدورة الشهرية: وجدت دراسة نشرت فيJournal of Education and Health Promotion أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة 3 أيام في الأسبوع، لمدة 30 دقيقة على الأقل، على مدار 8 أسابيع، يعانين من أعراض أقل أثناء الدورة الشهرية، مقارنة بغيرهن، وبالتالي خلصت الدراسة إلى أن ممارسة الرياضة قبل وأثناء الدورة الشهرية، قد تقلل من الأعراض المصاحبة لفترة الحيض.

مع العلم أنه ينبغي ألا يكون النشاط البدني قوياً أو ممتداً فترة طويلة، واللافت أن المشي على مرحلتين لمدة 15 دقيقة في اليوم، يمكن أن يقدم فوائد كثيرة.

نصائح لممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية

بشكل عام، يمكن القول إن التمارين الرياضية هي وسيلة صحية تساعد المرء على الحفاظ على وزنه، وعلى صحة القلب والرئتين.

ويشير البعض إلى أنه خلال الدورة الشهرية، يجب أن تقوم المرأة بالتمارين التي يمكنها تحملها والتي تناسب جسمها.

بالنسبة للعديد من النساء، قد يكون اليوم الأول أو الثاني من الدورة الشهرية صعباً لممارسة الرياضة، بسبب تدفق الدم الكثيف للغاية، وبالتالي خلال هذا الوقت، قد تشعر المرأة بالحاجة لممارسة الرياضة الخفيفة والتي لا تتطلب مجهوداً كبيراً.

واللافت أن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية:

تمارين التمدد: يمكن أن تساعد تمارين التمدد اللطيفة، على غرار اليوغا، تاي تشي والبيلاتس، على تمديد العضلات التي قد تكون متشنجة بشكل خاص أثناء فترة الدورة الشهرية، هذا وقد تجد بعض النساء أن السباحة من شأنها تقليل آثار الدورة الشهرية المؤلمة، من خلال مساعدتهنّ على الشعور بانعدام الوزن في الماء.

شرب الكثير من الماء: يمكن أن يزيد الجفاف من احتمالية تعرض النساء لآثار جانبية غير سارة، بما في ذلك الانتفاخ والإمساك خلال فترة الحيض، وبالتالي، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم يمكن أن يساعد على تنشيط حركة الأمعاء والشعور بالراحة طوال الوقت، خاصة عند التمرين، بحيث من المفضل تناول المشروبات والسوائل كل 10- 15 دقيقة على الأقل، خلال جلسة التمرين.

مسكنات الألم: يمكن لآلام الظهر والتقلصات في بداية الدورة الشهرية، أن تمنع النساء من ممارسة التمارين الرياضية، لكن من الممكن أن يساعد تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين والأسيتامينوفين، في تقليل التقلصات قبل جلسة التمرين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد وضع الثلج أو قطعة من القماش المبلل في تخفيف الألم.

الحماية المضاعفة: بإمكان التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية أن تجعل المرأة تشعر بأن تدفق الدم يزداد، إذ إنه بطبيعة الحال يساعد النشاط البدني الدم على الخروج من الرحم بشكل أسرع، وبالتالي من المهم استخدام فوط حماية مضاعفة في أوقات التمارين الرياضية.

أمور يجب تفاديها

تشدد منظمة الصحة العالمية على أنه لا توجد قيود على التمارين الرياضية التي تمارسها النساء أثناء الدورة الشهرية، إذ لا توجد بيانات علمية تثبت أنه يجب على النساء تخفيف التمارين، أو عدم ممارسة التمارين الرياضية بأقصى طاقتهنّ خلال فترة الحيض.

ومع ذلك، يتوجّب على النساء اتخاذ التدابير اللازمة لممارسة الرياضة بشكل آمن، بما في ذلك الامتناع عن رفع الأوزان الثقيلة بشكل مفرط.

بشكل عام، من الأفضل أن تستمع النساء لأجسادهنّ خلال فترة الحيض، فإذا شعرت المرأة بالإرهاق الشديد، فمن الممكن أن تخفف روتين التمارين الرياضية لتجنب التعب المفرط.

يبقى الأهم أن تنصت كل امرأة لمتطلبات جسدها وألا تستسلم للخمول، فالرياضة تحررها من الكسل، وتعمل على تنشيط جسمها، بالإضافة إلى تحسين صحتها النفسية

اما بالنسبة لمخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة، فمن المهم أن تدرك المرأة أن ممارسة الرياضة المفرطة يمكن أن تتسبب في انقطاع الدورة الشهرية، وهو أمر يحصل في العادة مع الرياضيات المحترفات، اللواتي يعانين من انقطاع في الحيض بسبب التغيرات الهرمونية والرياضات الشاقة.

والواقع أنه غالباً ما تكون الدورة الشهرية المنتظمة علامة على تمتع المرأة بصحة جيدة، أما بدء تفويت الدورة الشهرية قد يشير إلى المبالغة في ممارسة الرياضة.

لكل جسم خصوصيته، والحقيقة أن النساء لا يستجبن للتقلبات الهرمونية بنفس الطريقة، ففي حين أن البعض منهنّ يشعرن بالحيوية والنشاط حتى أثناء الدورة الشهرية، فإن البعض الآخر يعانين من فقدان الطاقة والشعور بالتعب والكسل خلال هذه الفترة، ولكن يبقى الأهم أن تنصت كل امرأة لمتطلبات جسدها وألا تستسلم للخمول، فالرياضة تحررها من الكسل، وتعمل على تنشيط جسمها، بالإضافة إلى تحسين صحتها النفسية.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard