أعلن حبه لـ"صدام الغالي"... محمد رمضان يُثير غضب الكويتيين

الثلاثاء 19 مايو 202007:09 م

أثار مقطع فيديو قديم، أعيد تداوله خلال الساعات الماضية، حفيظة الكويتيين ضد الفنان المصري محمد رمضان، لإعلانه فيه حبه للرئيس العراقي الراحل "صدام الغالي". ولم تفلح محاولاته لتبرير ما ورد في الفيديو في إقناع العديد من الناشطين الكويتيين.

في المقطع المثير للضجة، قال رمضان: "العراق، تحياتي للشعب العراقي الغالي الرجالة، حبايبي وناسي، الأساطير، بلد صدام الغالي". وخلال بثٍ لاحق عبر إنستغرام، سأل أحد المتابعين رمضان عن موقفه من الرئيس العراقي الراحل فأجاب: "كلام في السياسة لأ، أنا بحبه وخلاص".

توضيح وتبرير

سعت الإعلامية الكويتية حليمة بولند إلى الدفاع عن رمضان عبر حسابها في سناب شات، فقالت: "الظلم ظلمات يوم القيامة، ومثل ما أنتم شايفين؛ انتشر مقطع حق النجم الكبير محمد رمضان وهو يتكلم عن صدام حسين الطاغية الله يلعنه. وقال دا ‘قديم أوي‘. ولما سألته عن المقطع مثل ما أنتم شايفين قال لي ‘أنتي عارفة حبي للكويت والكويتيين‘"، مستعرضةً محادثةً لها عبر واتساب مع رمضان.

وأوضحت أنها طلبت رسالة مباشرة منه ترد بها على غضب الجمهور الكويتي فكتب لها: "أنا قولت كدا عشان صدام حسين شخصية ثرية درامياً وممكن أجسدها. دا مش معناه أني متفق مع سياسته؛ هل لو مثلت شخصية هتلر دا معناه أني مع النازية؟!".

كويتيون غاضبون من الفنان المصري محمد رمضان بسبب وصفه صدام حسين بـ"الغالي"، ودعوات لمقاطعته عبر #الكويتيين_يقاطعون_محمد_رمضان. والفنان يوضح: "أحب شخصية صدام الثرية درامياً لا سياسته"

وتابعت بولند: "ترا مو لأنو عزيز وغالي على قلبي أوي بس خليني أوضح لكم شغلة؛ هو فعلاً ما يعرف إنه (تقصد صدام) مجرم (...) على فكرة دي مش أول مرة، في كثير مصريين ما يعرفون باللي صار بالكويت (...) ربما مو متابعين للسياسة. مو دفاعاً عنه، بس أنا أعرف اشكد محمد رمضان يحب الكويت والكويتيين ومستحيل يسيء لنا".

"غبي، محشش أم مأجور؟"

كانت الإعلامية الكويتية المثيرة للجدل، مي العيدان، أول من أثار الجدل بنشر المقطع الخاص بإشادة رمضان بالرئيس العراقي الراحل عبر حسابها في إنستغرام معلقةً عليه: "حبتك القرادة، لأنك عديم أخلاق نسيت أن صدام بسنة 90 رجع المصريين بتوابيت وشتم حسني مبارك رئيس بلدك وقال عنه إنه مثل الحصالة تحط الفلوس في فمه يتكلم، نسيت صدام اللي للحين الشعب العراقي قاعد يدفع فاتورة حكمه السابق. نسيت صدام وأعوانه وأبناءه اللي اغتصبوا شرف العراقيات".

قبل أن تختم: "الله يحشرك مع صدام وإحنا شعب الكويت ما نحبك لأن اللي يحب اللي قتل أولادنا واستباح الكويت ما نحبه دامك تحبه وأرجع أقولك حبتك القرادة يا تافه".

ولم يكن هذا الهجوم الأول للعيدان على رمضان، حيث نشرت له قبل يومين صورة بينما يقبل يد والده، معلقةً عليها: "لأول مرة صورة محمد رمضان مع أبوه وإي أبوه يخرع". وتعرضت للانتقاد الشديد بعدما اعتبر كثيرون أنها تسخر وتتنمر على رجل مسن حتى حذفت المنشور.

لكن عدداً كبيراً من الكويتيين تفاعلوا مع المقطع الذي نشرته لرمضان عن صدام، وبلغ هجومهم على الفنان المصري حد الدعوة إلى مقاطعته عبر وسم #الكويتيين_يقاطعون_محمد_رمضان.

فيديو لمحمد رمضان يستفز الكويتيين بمديح سابق لصدام حسين ويثير موجة من الردود الغاضبة… الإعلامية الكويتية مي العيدان تصفه بـ"عديم أخلاق وتافه"، وآخرون يذكرونه بتاريخ صدام مع المصريين 

وقال الناشط الكويتي خالد العوضي في مقطع فيديو متداول: "حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له. شخص يدعي احترام الشعب العراقي العظيم ويجلّه ويقدره، وفي نفس الوقت يمجد في من كان يسحل ويجلد ويهتك ويقتل الشعب العراقي، المجرم صدام حسين!".

"هذا شنو هو الإنسان الغبي لدرجة أنه يبوح بالغل اللي فيه ويعتقد أن الناس ممكن تقتنع بكلامه اللي كله حقد وكراهية… هذا واحدة من اثنين: مدفوع له عشان يقول هذا الكلام. أو يتعاطى ‘محشش‘. ما في إنسان عاقل يمجد في شعب ويستفزه بحبه لمن كان يسحل هذا الشعب ويهتك عرض هذا الشعب".

واستنكر كويتيون موقف رمضان متسائلين: "تحب صدام واتقول ما أتكلم بالسياسة؟ هل تعلم عزيزي الممثل كم عايلة فقدت الكويت بسبب المقبور صدام حسين؟ وكم أب ولا أم فقدوا أبناء لهم جراء الغزو العراقي الغاشم؟". وشارك في انتقاد رمضان معلقون عراقيون وصفوه بـ"النفاق" و"دعم طاغية".

على الجانب الآخر، أعرب عدد من المغردين العرب والعراقيين عن دعمهم لحرية رمضان في الإشادة بمن يشاء . ووجه له مناصرون لصدام الشكر على "صراحته"، تعليقاً على المقطع المتداول.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard