شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!

"ضارب إيه؟"... محام مصري يُطالب الصين بتعويض تريليوني بسبب كورونا

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 6 أبريل 202002:59 م

في حادثة طريفة، أقام محام مصري دعوى قضائية في بلاده على دولة الصين، مطالباً بـ10 تريليونات دولار أمريكي تعويضاً عن الخسائر التي ألحقها فيروس كوفيد-19 الذي ظهر لديها أولاً.

وفق ما تداولته وسائل إعلام مصرية، في 5 نيسان/أبريل، فقد أرسل المحامي في الاستئناف العام ومجلس الدولة محمد طلعت، بمساعدة زميله عمرو بيومي، "إنذاراً" إلى السفير الصيني في مصر والرئيس الصيني بشأن دفع تعويض لمصر عن الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا الذي وصفاه بأنه "صناعة صينية".

وقال المحاميان إنهما استندا في الدعوى إلى تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب استخدم خلالها التوصيف نفسه.

"إحنا مش أقل من أمريكا"

وقال طلعت في تصريحات صحافية إنه "بصدد مقاضاة الصين دولياً، أمام المحكمة الدولية"، معتبراً مطالبته بإلزام الصين دفع 10 تريليونات دولار أمريكي "تعويضاً عن الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا"، على أن تُحوَّل إلى "صندوق تحيا مصر" الحكومي.

وزعم أن السفارة الصينية في القاهرة تواصلت معه وطلبت مقابلته، فرفض مُصراً على دفع التعويض المالي.

اللافت أن طلعت لم ينكر تعرضه لـ"السخرية الشديدة" حين ناشد نقابة المحامين المصريين دعمه، وإنما استنكر ذلك واستغربه. وصرح لمواقع محلية: "استغربت الهزار من الموضوع لما رفعته على نقابة المحاميّن، عشان يدعموا الدعوة قضائياً، بس مش عارف ليه الهزار. الموضوع مش ليا ده لمصر. أمريكا طالبت بالتعويض وإحنا مش أقل من حد"، لافتاً إلى تواصله مع خبراء في القانون الدولي لدعم دعواه.

سندهما القانوني "تصريحات ترامب"... محاميان مصريان يسعيان لمقاضاة الصين طلباً لـ10 تريليونات دولار أمريكي على سبيل التعويض عن "تبعات كورونا الصيني"

ومطلع الشهر الجاري، تقدم عدد من المواطنين الأمريكيين بدعوى قضائية ضد الحكومة الصينية التي يتهمونها بإخفاء حقيقة خطورة فيروس كورونا لدى ظهوره بدايةً، والبطء في التعامل معه، وهذا ما أدى إلى انتشاره عالمياً.

وذكر المدّعون في لائحة القضية أن حياتهم تضررت كثيراً بسبب الفيروس، فاضطروا إلى ملازمة منازلهم وعاشوا في خوف وفزع، وفقدوا بعض أحبائهم.

"ضارب إيه؟"

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تداول ناشطون صورة الدعوى مع تعليقات ساخرة، منها "أوسكار العظمة" و"جائزة الضحك البيور".

مصريون يسخرون من مطالبة محام مصري الصين بدفع 10 تريليونات دولار كتعويض لمصر عن كورونا،  والمحامي يرد: "مش فاهم ليه الهزار، دا مش ليا دا لمصر". 

وعلق الصحافي سامي عبد الراضي على ذلك: "أعجبني دماغ محامٍ طويل عريض في الاستئناف العالي ومجلس الدولة أقام دعوى طالب فيها الصين بدفع 10 تريليون دولار أمريكي لمصر. الدعوى أرسلها إلى السفير الصيني بالقاهرة. وذلك بسبب الأضرار التي سببها فيروس كورونا. والحقيقة أنه ‘لو ضارب نص الباطنية أيام الست نادية الجندي ما تجيله الفكرة دي‘"، في إشارة إلى تعاطي المخدرات وغياب العقل.

وكتبت هند عارف: "سؤال وعايزه إجابة بجد... هناخد تعويض كم من الصين؟ وبصراحة، عشان أنا عايزة حقي في الحبسة ووقف الحال ده".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard