"الشيخ السيسي"... قنوات مصرية تبثّ دعاءً للرئيس السيسي للوقاية من كورونا

الاثنين 30 مارس 202003:34 م


في 22 آذار/مارس، ردد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة له عن فيروس كورونا في احتفال عيد الأم، دعاءً قيل إنه ورد في حديث للنبي محمد لحفظ الإنسان من الأمور السيئة.

وما إن انتهى السيسي من خطبته، حتى بدأت وسائل الإعلام الحكومية والخاصة في إذاعة الدعاء بصوت الرئيس المصري على مدار اليوم خلال فواصل برامجها ومسلسلاتها.

وأرفقت هذه القنوات أخيراً الدعاء بلقطات من مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة وموسيقى تصويرية على نحو ذكّر المشاهدين بفيديوهات أدعية الشيخ المصري محمد متولي الشعراوي.

ويقول نص الدعاء: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم".

وورد أن النبي محمد قال: "من ذكر هذا الدعاء حين يصبح وحين يمسي لم تصبه فتنة لا في نفسه ولا ماله ولا أهله".

"شعراوي زمن كورونا"... دعاء مزعوم للنبي محمد ردده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فتحول إلى فاصل رسمي لبرامج القنوات المصرية ومسلسلاتها

لكن لدى البحث عن مدى صحة نسب هذا الدعاء للنبي محمد، فإن العديد من المواقع الدينية لفتت إلى أنه حديث ضعيف (أي لم يرد على لسان الرسول)، وهو "فقط ذكر طيب لا بأس به".

ترحيب وتهكم 

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، أبدى العديد من المصريين الموالين للنظام سعادتهم بإذاعة الدعاء بصوت السيسي، ودعوا الله أن يتقبل منه، فيما تهكم آخرون على هذه الخطوة. غرد رجل الأعمال أشرف السعد: "دعاء السيسي يجتاح العالم وشركات الهواتف العالمية تقر أنه أصبح نغمة معظم الهواتف فى الدول العربية والدعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في النوازل (الشدائد)".

وأضاف السعد: "محامٍ شهير يطالب شركات المحمول التي باعت الدعاء بمليارات الجنيهات بدفع نسبة من الأرباح لصندوق تحيا مصر. كما أن قناة الجزيرة أذاعته".

وغرد أحمد أسامة: "الغالي... ربنا يسمع منه و يحفظ مصر يارب".

وقال هشام السيد: "ربنا يزيدك من فضله يا ريس".

وكتبت سلمى في تغريدة: "أيوه هقول أدعية وهسجل كل يوم دعاء... ده مش عشاني، ده عشان كورونا، عشان مصر… آآآه أومال إيه".

"مع موسيقى تصويرية ولقطات من مسجده"... سخرية وتهكم في صفوف المصريين بسبب تداول دعاء بصوت السيسي على القنوات المصرية. أنصار "الإخوان المسلمين" يردون بدعاء للرئيس الراحل محمد مرسي

وقالت منال: "التليفزيون بقى بيجيب دعاء السيسى بعد الأذان بدل دعاء الشعراوي. أنا كده خلاص يا جماعة اطمنت على مصر. أنا اللي هعبي (أغني) الشريط بصوتي"، مرفقةً تغريدتها بصورة من فيلم الكيف.

وكتب حساب عسل أسود: "أنا نفسي الصحافي إبراهيم عيسى يطلع يهاجم التلفزيون المصري عشان بيذيع دعاء بصوت السيسي زي ما كان بيهاجم التلفزيون لما كان بيذيع دعاء بصوت الشيخ الشعراوي بعد الأذان".

وكتب جواد في تغريدة مرفقة بصورة للرئيس المصري في زي رجل دين سعودي: "لتحميل دعاء الكورونا لفضيلة الإمام الأكبر عبد الفتاح السيسي اضغط 10".

وأضاف إليه حساب مشمش أفندي في تغريدة مع صورة للسيسي في زي شيخ أزهري: "لو عايز دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بصوت الشيخ عبد الفتاح السيسي، اضغط شباك".

دعاء بصوت مرسي

اللافت أن إعلاميين معارضين لنظام السيسي ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر، سارعوا إلى الرد على هذه الخطوة بتداول دعاء للرئيس الراحل محمد مرسي.

وغرد المذيع عبد الله الشريف فيديو لمرسي بعنوان: "دعاء الرئيـس".

وعلّق المذيع محمد جمال: "تقبل الله دعاءك يا شهيد ورحمك الله رحمة واسعة. صوتك في قلوبنا محفور بقول الحق وتلاوة الآيات صدقاً نحسبك ولا نزكيك على الله".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard