هنا سوف نسيرُ قريباً؟... جولة في شوارعنا تحت ظلال كورونا

السبت 28 مارس 202004:48 م

حتى صباح اليوم السبت 28 مارس 2020، أصاب فيروس كورونا أكثر من 600 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد على 28 ألفاً، فيما تعافى أكثر من 137 ألفاً.

ومن بين دول الشرق الأوسط أصبحت إيران بؤرة تفشي فيروس كورونا، حيث واجهت اتهامات بنشر الفيروس في المنطقة خاصة في لبنان والدّول الخليجية.

وبهدف منع تفشي فيروس كورونا قامت الدول بفرض الحجر الصحي، وفرض حظر التجول، وإغلاق الجامعات والمدارس والمساجد والمراكز التجارية والمقاهي والمطاعم، وغيرها.

شوارع مهجورة، وساحات لا أحد فيها سوى الطيور، ومعالم سياحية فارغة، وحياة يومية جارية بمساعدة الكمّامات والقفازات والتعقيم؛ هكذا تأخذنا هذه الصور إلى رحلة في بعض الدول العربية وإيران في ظلّ فيروس كورونا، مع آخر الإحصائيات الصادرة عنها:

الكويت

سجّلت 235 حالة حتى الآن، وكانت أول دولة قامت بإجراءات لمنع تفشي فيروس كورونا، حيث نقلت مواطنيها بسرعة من إيران، ووضعتهم في الحجر الصحيّ، واتخذت إجراءات شديدة في مجال منع التنقّل داخل وبين المدن.


العراق

بلغ عدد الإصابات بفيروس كوورنا في العراق الذي يحتضن مراكز الزيارة الدينية الشيعية، 450، وبلغ عدد الوفيات 40. وأول إصاباته تعود إلى أشخاص عائدين من إيران.


السعودية

في السعودية وصل إجمالي الإصابات بالفيروس 1104 حالة، وأعلنت السلطات السعودية عن إجراءات للحدّ من تفشي فيروس كورونا، بينها منع سكّان مناطق البلاد من الخروج منها، أو الانتقال إلى منطقة أخرى، وإغلاق بيت الله الحرام.

شوارع مهجورة، وساحات لا أحد فيها سوى الطيور، ومعالم سياحية فارغة، وحياة يومية جارية بمساعدة الكمّامات والقفازات والتعقيم؛ هكذا تأخذنا هذه الصور إلى رحلة في بعض الدول العربية وإيران في ظلّ فيروس كورونا


قطر

سجّلت قطر أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في 29 فبراير 2020 بعد وصول مواطنيها من إيران،حيث أعلنت أن أول مصاب كان ضمن المواطنين التي قامت قطر بإجلائهم على متن طائرة خاصّة من إيران، وأخضعتهم للحجر الصحي فور وصولهم. ووصل عدد الإصابات فيها إلى 562 حتى اليوم.


الأردن

عُرف الأردن بأنه أكثر الدّول العربية تشدّداً في مجال مكافحة كورونا، حيث انطلقت صافرات الإنذار في الأردن قبل أيام، إيذاناً ببدء حظر التجول، وأعلن الجيش الأردني أن كلّ من ينتهك الحظر الذي يقصر الانتقال على العاملين بخدمات الطوارئ والخدمات الضرورية سيتعرّض للسّجن لمدّة تصل إلى عام. وسجل الأردن فجر اليوم أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا من بين 235 حالة إصابة.


غزة

في البداية كان يقال بأن كورونا لن يصل إلى غزة حيث قطاع غزة هو في الحجر الصحي منذ البداية، في إشارة إلى الحصار الذي تعاني منه غزة، لكن مواطنين عائدين من باكستان أوصلوا هذا الفيروس إلى غزة، ووصل عدد المصابين حتى الآن إلى 9.


الإمارات

بلغ العدد الإجمالي للإصابات المسجّلة في الإمارات 405 حالة، تعود لجنسيات مختلفة.


تونس

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في تونس إلى 173، وعدد وفيات فيروس كورونا إلى 4. وحسب ما قال وزير الصحة التونسي "ليس هناك احترام كبير لمسألة الحجر الصحي الذاتي في المنزل، وهو ما يتسبّب في ارتفاع نسبة المصابين تدريجياً".

عُرف الأردن بأنه أكثر الدّول العربية تشدّداً في مجال مكافحة كورونا، حيث انطلقت صافرات الإنذار في الأردن قبل أيام، إيذاناً ببدء حظر التجول


سوريا

في ظلّ دمار الحرب وتداعياته على البنية التحتية والقطاع الصحي في سوريا، استقبلت سوريا في الأيام الأخيرة فيروس كورونا، حيث تمّ تسجيل 5 حالات من الإصابة بالفيروس حتى الآن، لكن هناك تحذيرات من أن تصبح سوريا من الدول الأكثر عرضة للفيروس، بسبب ضعف القدرات والإمكانيات الصحيّة.


مصر

وصل عدد الإصابات إلى 536 والوفيات إلى 30. وحسب ما قالت وزيرة الصحّة المصرية، إن ذروة كورونا لم تبدأ في مصر حتى الآن نتيجة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتْها الدولة في وقت مبكر.


إيران

حسب إعلان وزارة الصحية الإيرانية، وصل عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 35408 والمتوفّين إلى 2517. ولم تشهد إيران إجراءات مشدّدة لمنع تفشي فيروس كورونا كـفرض حجر صحي كامل على المدن وحظر التجوال، لكن إغلاق غالبية المحلّات والمراكز التجارية والإدارية في المدن الإيرانية أدّى إلى إخلاء الشوارع من النّاس، رغم أنها عطلة بدء السنة الجديدة في إيران.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard