متاحف، مسرح، أوبرا، كتب وقصص مسموعة وأفلام قصيرة مجانية اخترناها لعزلتنا

الجمعة 27 مارس 202005:22 م

عام 1613، التهمت النيران "مسرح غلوب" الذي أسّسه وليم شكسبير وفرقته في لندن، وعُرضت على خشبته أبرز أعمال الشاعر والكاتب المسرحي البريطاني الشهير على مدى عقود، ليعود المسرح إلى الساحة عام 1997، بعد بناء نسخة شبه مطابقة له، على بعد 230 متراً من الموقع الأصلي.

أتاح ذلك لمحبّي شكسبير المقيمين في لندن، أو القادرين على الذهاب إليها ودفع ثمن تذاكر العروض، مشاهدة مسرحياتهم المفضّلة في أجواء تشابه تلك التي عاشتها جماهير العروض الأولى منذ قرون، لكن العروض اليوم متاحة لشرائح أوسع: في ظلّ العزل الصحي المفروض بدرجات مختلفة في الكثير من دول العالم نتيجة جائحة فيروس كورونا، تأتيكم هذه العروض إلى المنزل.

فكما تسري عدوى الفيروس سريع الانتشار، حول العالم، يشهد عالم الفنّ والثقافة عدوى مساعدة الناس المحجور عليهم، للوصول إلى ثمار هذا العالم دون الحاجة إلى مغادرة المنزل.

مسرح

بالإضافة لإمكانية مشاهدة مسرحيات شكسبير على مشغّل غلوب (تؤدي ممثلة دور هاملت وممثل دور أوفيليا)، يتيح المشغّل أيضاً أعمالاً أخرى، مثل دكتور فاوستوس لكريستوفر مارلو، وأعمالاً معاصرة.

كما أعلنت منصة BroadwayHD، وهي شركة تسجّل أعمالاً مسرحية وتنشرها مقابل اشتراك شهري أو سنوي، أنها باتت تقدّم أسبوعاً مجانياً للمشتركين الجدد، يمكن خلاله مشاهدة العديد من الأعمال الشهيرة، خاصّة مسرحيات برودواي الغنائية، مثل كاتس، صوت الموسيقى، الملك وأنا، بيتر بان، موت رجل المبيعات، أوكلاهوما وأليس في بلاد العجائب، كما تقدّم عدداً من عروض الباليه والمسرحيات غير الغنائية.

كما تسري عدوى الفيروس، سريع الانتشار، حول العالم، يشهد عالم الفنّ والثقافة عدوى مساعدة الناس المحجور عليهم، للوصول إلى فنون هذا العالم دون الحاجة إلى مغادرة المنزل

في اليوم التالي لإعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عزل بلاده بالكامل، قرّرت أوبرا باريس إتاحة بعض أهمّ الأعمال التي توقفت عن عرضها على خشبة المسرح نتيجة حظر التجمعات، مجاناً على موقعها على الإنترنت. تعرض بين 23 و29 آذار/ مارس، أوبرا موتسارت الشهيرة، دون جيوفاني، تليها بحيرة البجع لتشايكوفسكي، ثمّ حلاق إشبيلية لروسيني، انتهاء بأوبرا كارمن لجورج بيزيه.

دار الأوبرا الملكية في لندن، وجّهت الرسالة التالية إلى جمهورها: "نظراً لتأجيل الإنتاج والفعاليات في دار الأوبرا الملكية وحول العالم، وضعنا جدولاً زمنياً لعروض مجانية وبثّ حيّ للمحتوى يمكن للجمهور الوصول إليه مجاناً أينما كانوا، في أي وقت حول العالم، جامعين الباليه والأوبرا في كل منزل وعلى كل جهاز".

العرض الأول سيكون بيتر والذئب لبروفوكييف يوم الجمعة 27 آذار/ مارس، ثم أسس وغلاطية لهاندل، ثم "كذلك يفعلون جميعاً" لموتسارت، ثم التحوّلات المقتبسة عن كتاب فرانز كافكا.

موسيقى

بإمكانكم الذهاب إلى موقع digitalconcerthall واستخدام الرمز BERLINPHIL قبل 31 آذار مارس، لمشاهدة عروض مسجلة لأوركسترا برلين الفيلهارمونية.

أوركسترا بالتيمور الفيلهارمونية تبث مجاناً عروضاً لها عبر الإنترنت، وكذلك تفعل أوبرا مونتريال، وأوبرا مهرجانات بودابست، وميتروبوليتان أوبرا في نيويورك، وأوبرا نورث، وأوبرا السيمفونيات الاسكتلندية، وأوركسترا سيمفونيات بي بي سي، وغيرها، كما يقدم هذا الموقع جدولاً بأعمال موسيقى كلاسيكية سيتم بثها بشكل مباشر مجاناً على الإنترنت.

كما يختار فنانون الظهور في بث حيّ على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يؤدون أعمالهم الفنية، لتشجيع الناس على البقاء في المنزل خلال هذه المرحلة. كريس مارتن، من فرقة كولد بلاي، غنّى في بث مباشر لمتابعيه على إنستغرام؛ كذلك فعل جون ليجند، ونيل هوران وتشارلي بوث، وهوزيير، وفرقة OneRepublic، وغيرهم.

كتب ورويات ومقالات

ربما زاد عدد قراء الكتب بشكل يومي أضعافاً منذ بداية الحجر الصحي، الذاتي أو الإلزامي، في العديد من الدول، وفي حين فات الأوان بالنسبة للبعض، إذ أغلقت المكتبات أبوابها قبل تكديسهم ما يكفي طيلة فترة الحجر، التي لا نعلم إلى متى قد تدوم، يبحث البعض عن موارد أخرى.

يمكن لأي منّا الوصول إليه مجاناً أينما كنّا، في أي وقت حول العالم، في كل منزل وعلى كل جهاز، لنتعرف على الجهات التي تتيح ثمارها الفنية والثقافية مجاناً عبر الإنترنت
  • مكتبة الإسكندرية: أتاحت مكتبة الإسكندرية، مثلاً، كافة محتوياتها مجاناً عبر الإنترنت نتيجة الحجر الصحي، وقامت بالمثل مكتبات عديدة، مثل المكتبة الإلكترونية الواسعة JSTOR، التي وسّعت نطاق المحتويات المجانية خلال هذه المحنة.
  • مكتبة الأدب العربي LAL: كتب تراث عديدة تقدمها مكتبة الأدب العربي Library of Arabic Literature، في جامعة نيويورك في أبو ظبي يمكن تنزيلها مجاناً (هنا). 
  • موقع أكاديميا Acadeemia: يمنح الموقع فرصة تحميل مقالات ودراسات في مختلف المجالات مجاناً، (هنا رابطه). 
  • كتب آبل Apple Books: كما ذكّرت شركة آبل مستخدميها، بأن تطبيق الكتب الخاص بها يحتوي مجموعة ضخمة من الكتب الإلكترونية والصوتية، متاحة مجاناً.

الكتب والقصص المسموعة 

  • قصص قصيرة مسموعة (بالإنكيزية) Petrichore Audio Magazine: تقدم مجلة بتريكور المسموعة قصصاً قصيرة لنخبة من الكتاب يمكن الاستماع لها مجاناً (هنا).
  • موقع كتاب صوتي Kitab Sawti: وهو مكتبة صوتية عربية، يمكن الاستماع لكتب ورويات مجانية على موقعه (هنا الرابط). كما اخترنا للقراء في وقت سابق 4 روايات لكاتبات مبدعات، يمكن الاطلاع عليها (هنا). 
  • موقع Audible، الذي تملكه شركة أمازون، منصة لإنتاج وبيع الكتب الصوتية، التي يمكن شراؤها أو تحميل واحدٍ منها مجاناً كل شهر، بغض النظر عن سعره مقابل اشتراك دفع اشتراك دوري. يوم السبت، 21 آذار/ مارس، أعلنت أمازون خدمة "Audible" المتاحة مجاناً للطلّاب الذين أغلقت مدارسهم أبوابها مؤقتاً بسبب الجائحة. لا تخلو قصص Audible من متاعٍ للراشدين أيضاً، فبين الكتب المتوفرة بست لغات (ليست العربية إحداها، مع الأسف)، العديد من رواياتنا المفضّلة، مثل موبي ديك لهرمان ملفيل، صورة دوريان غراي لأوسكار وايلد، البؤساء لفيكتور هيغو، الفردوس المفقود لجون ملتون، فرانكنشتاين لماري شيلي، بالإضافة لبعض أعمال جاين أوستن وقراءات درامية لمسرحيات شكسبير.

هذا وأنشئت مجموعات على فيسبوك تحوي آلاف الناس الذين يتشاركون ملفات كتب إلكترونية، ويطلبون النصح من غيرهم لاختيار ما يقرؤون، حتى أن البعض باتوا أعضاء في نوادي كتب إلكترونية يناقشون فيها ما يقرؤون معاً.

أفلام قصيرة 

ربما نميل اليوم قليلاً لتجارب أقصر لا تتطلب التركيز، بل تمنحنا متعة دون التزام متواصل، ومن هنا اخترنا عدة مواقع لأفلام قصيرة عربية وعالمية يمكن مشاهدتها مجاناً: 

  • أفلام قصيرة أسبوعية ٍShort of the Week: يقدم موقع أفلام قصيرة أسبوعية منصة لمشاهدة مئات الأفلام القصيرة مجاناً (هنا رابطه).
  • أفلام قصيرة من موقع Short Movie DB: يمكن اختيار ما نشاء من أفلام قصيرة على موقع  Short Movie DB (هنا رابطه). 
  • موقع الأفلام القصيرة Short Films: أيضاً يقدم مجاناً خدمة مشاهدة الأفلام القصيرة (هنا رابطه). 
  • موقع Filmdoo: يطلب اشتراكاً، ولكنه يخصص قسماً للأفلام المجانية (هنا رابطه). 
  • أفلام أنيمي من موقع AniOnt: يقدم أفلاماً باللغة التشيكية مع ترجمة للإنكيزية، لاختياراته طابع تجريبي  (هنا رابطه

زيارات افتراضية للمتاحف 

بإمكان المحجور عليهم أيضاً زيارة مواقع تراث عالمية ومتاحف ومعارض فنية مجاناً، دون الانتظار طويلاً قبل التمكن من الدخول، ودون التدافع بين عدد كبير من السياح. إذ أتاح عدد من المتاحف العالمية زيارات افتراضية مجانية خلال فترة الحجر الصحي، من بينها متحف الفاتيكان في روما، متحف غوغنهايم في بلباو، متحف التاريخ الطبيعي في لندن، متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن ومتحفا اللوفر وأورساي في باريس.

كما أعلنت المديرية العامة للآثار في لبنان، أن فرصة زيارة المتحف الوطني وبعض مواقع الأثرية في البلاد، لا تزال متاحة أمام الناس، رغم إغلاقها واضطرار الناس للبقاء في منازلهم. تشتمل الزيارات على موقع التراث العالمي في بعلبك وجبيل، قلعة الشقيف، قلعة المسيلحة، قلعة صيدا والبحرية، موقع التراث العالمي في صور ومقبرة البصّ فيها.

وذكر مكتب إعلام إمارة دبي، أن موقع Dubai 360 يقدّم جولات تفاعلية عبر الإنترنت، للمتاحف والمواقع التراثية والأثرية هناك، مثل متحف دبي، متحف الاتحاد ومتحف نايف.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard