شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!

"كورونا" يحيل الفاشينيستا الكويتية فوز الفهد إلى النيابة العامة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 22 مارس 202001:48 م

أعلن وكيل شؤون الأدوية والتجهيزات الطبية المساعد بوزارة الصحة الكويتية، عبدالله البدر، في 22 آذار/مارس، إحالة أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد إلى النيابة العامة بتهمة "الإعلان عن جهاز غير مرخص من قبل وزارة الصحة ومن دون ترخيص"‬.

وحذر البدر المواطنين والمقيمين، في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إلى الحذر من "الانجرار خلف الإعلانات الزائفة والمعلومات المغلوطة في ما يخص ⁧فيروس كورونا المستجد" وحث الجميع على "إتباع تعليمات وزارة الصحة" وحدها.

وأوضح ناشطون ومواقع محلية أن المقصود بهذه التغريدة هو الفاشينيستا الكويتية فوز الفهد التي تحدثت قبل ساعات عن تجربتها لأحد أجهزة الفحص المنزلي للفيروس.

ولم يتسن لرصيف22 التحقق من ذلك بشكل منفصل، لكن البدر كان قد أشار، في ساعة متأخرة من مساء 21 آذار مارس، إلى أن الجهاز الذي روجت له الفهد "لم يعرض علينا وغير معتمد لدى وزارة الصحة".

"استغلال للأزمة وتضليل للناس"

وبينما طالب العديد من المغردين الكويتيين المعلقين على تغريدة البدر السلطات الرسمية "محاسبة" الفهد متهمينها بـ"الاستهتار بأرواح الناس واستغلال الأزمة لجني الأموال"، تعهد المحامي البارز بشار النصار بالتصدي لها.

وشارك النصار فيديو الفهد معلقاً عليه: "#فوز_الفهد غداً بإذن الله يصلك الرد الكافي والوافي على مقطع إعلانك عن جهاز فحص #كورونا غير المعتمد بوزارة الصحة ولنا وقفة صدق"، مردفاً "من بداية الأزمة وانحن نوعي ونحارب هذا المرض وحضرتك جاية تسوين إعلان لجهاز غير معتمد".

"روجت لجهاز طبي غير معتمد"... الفاشينيستا الكويتية فوز الفهد إلى النيابة العامة، ووزارة الصحة تحذر من الالتفات إلا إلى تعليماتها في ما يتعلق بفيروس كورونا

وحتى كتابة تلك السطور، سجلت الكويت 188 إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد-19 المستجد، شفي منها 30 شخصاً. واتخذت البلاد إجراءات صارمة لمواجهة تفشي الفيروس كان آخرها تطبيق حظر تجوال جزئي من الخامسة مساءً حتى الرابعة فجراً يومياً.

وفي المقطع المشار إليه تقول الفهد: "هذا جهاز للاستخدام مرة واحدة للتحقق إذا أنتم مصابون بفيروس كورونا أو لا. هذا أكيد اختبار تكون نتيجته 95% صح. أنا بسبب الوسواس الزائد متت حتى وصلني الجهاز، أي شخص يستطيع الحصول عليه يكون جيداً جداً وجوده في المنزل منعاً للقلق، وأعتقد سيوفرونه خلال الفترة المقبلة".

وفي الكويت ليس مسموحاً قانونياً الإعلان عن أي منتج متعلق بالصحة إلا بعد اعتماده من قبل وزارة الصحة والموافقة على الإعلان عنه أيضاً.

ورأى العديد من المغردين الكويتيين أن ما فعلته الفهد يعكس "انعدام الإحساس بالناس أو الضمير" في مثل هذه الأزمة التي يفزع لها العالم بأسره.

واتهمها كثيرون أن "كل ما يهمها هو المال".

ولفت البعض إلى قيام الفهد بحذف الفيديو عبر حساباتها، معتبرين أنها "إذا كانت على ثقة من نفسها وفي المنتج الذي أعلنت عنه لما حذفته".

"ليس إعلاناً"

في الوقت نفسه دافع عنها البعض قائلاً إنها "لم تعلن عن المنتج وإلا لكشفت عن الجهة التي اشترته منها"، مبرزين أن خطأها الوحيد هو "التسرع بالحديث عن منتج صحي قبل التحقق من أنه معتمد".

هذا نفسه ما قالته الفهد في مقطع فيديو بثته عبر حسابها على سناب شات، حيث قالت فيه: "صباح الخير، استيقظت على الضجة الحادثة. أنا صورت جهاز اشتريته للاستخدام الشخصي، فقامت الدنيا ولم تقعد وقيل إني أقوم بالإعلان عنه".

وأضافت: "أنا لم أحدد من أين اشتريته، هذا جهاز وصلني من شخص أثق به قال إنهم يفحصونه لتقرير استخدامه من عدمه. ولم أقل إن هذا يغني عن الإجراءات المتبعة للوقاية أو إذا شخص ظهرت عليه الأعراض فبالطبع ينبغي عليه الاتصال بالجهات المسؤولة، أما الجهاز فلم أعلن عنه".

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها الفهد إلى الانتقاد الشديد على وقع أزمة انتشار فيروس كورونا، إذ هوجمت بشدة قبل أيام بـ"استغلال الموقف"، حين خرجت في مقطع مصور تعلن عن "عروض وخصومات" في صالون التجميل الخاص بها.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard