شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
أين هي الدول العربية على قائمة

أين هي الدول العربية على قائمة "أنسب البلدان للمرأة لعام 2019"؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 3 مارس 202011:54 ص

تحتل خمس دول عربية آخر قائمة الدول الأنسب لتعيش فيها المرأة خلال العام الفائت، فيما تأتي أربع بين أفضل 100، وفق تصنيف معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن لعام 2019/2020.

التقرير السنوي، الذي شارك في إعداده هذا العام معهد أبحاث السلام في أوسلو، يستند إلى 11 عاملاً وإلى البيانات الدولية الموثوق بها لتوفير مقياس أكثر شمولية لدى تحديد مدى رفاهية المرأة وتمكينها داخل المنزل وبيئتها المحيطة والمجتمع في كل بلد.

ومن العوامل التي يستند إليها التصنيف: مستوى تعليم النساء وعمل المرأة والاستقلالية المالية للمرأة، والتمثيل البرلماني للنساء، والتمييز ضد المرأة، والعنف الأسري والمنظم ضد النساء والفتيات، وتمييز القوانين ضدهن.

الدول العربية بيئة غير صالحة للنساء وفق تصنيف معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن. أين هي بلدكم على هذه الخريطة؟

أربع دول فقط بين أفضل 100

وتصدرت الإمارات (44) ترتيب الدول العربية على المؤشر الذي يشمل 167 دولة، تلتها قطر (72). ولم تتمكن سوى دولتين عربيتين أخريين من تجاوز عتبة الـ100 دولة الأولى، هما البحرين (83) والكويت (96).


أربع دول عربية تتخطى حاجز أفضل 100 دولة تقديراً للمرأة في العالم خلال عام 2019… تعرف عليها

أما قائمة أسوأ 10 دول للمرأة فضمّت خمس دول عربية؛ تتقدمها اليمن (167) في المرتبة الأخيرة عالمياً، تسبقها سوريا في المركز 165، وقبلها العراق (162)، وليبيا (158) والسودان (157).


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard