بعد 90 عاماً… نشيد عام لسلطنة عُمان بلا اسم السلطان

الجمعة 21 فبراير 202004:18 م


أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق مرسوماً، الخميس 20 شباط/فبراير، يقضي بتعديل النشيد الوطني. ولأول مرة منذ تسعين عاماً لن يذكر اسم السلطان في النشيد.

وبحسب وكالة الأنباء العُمانية، فقد تم، بموجب التعديلات الجديدة، التخلي عن المقطع الأخير من النشيد الذي يحتوي على اسم السلطان السابق قابوس بن سعيد، الذي توفي عن عمر ناهز الـ79 عاماً في 10 كانون الثاني/يناير الماضي.

نشيد عام يصلح لأي سلطان

يقول نص العبارات المحذوفة من النشيد العُماني: "أبشري قابوس جاء، فلتباركه السماء، واسعدي والتقيه بالدعاء". وبدأ الالتزام بالنشيد الجديد الذي لم يذكر اسم السلطان الحاكم للبلاد. تقول العبارات الجديدة: "فارتقي هام السماء، واملئي الكون الضياء، واسْعَدي وانعمي بالرخاء".

ظل النشيد القديم، وهو من تأليف حفيظ بن سالم الغساني وتلحين محمد عبد الوهاب،  يتردد كل صباح في مدارس السلطنة، وفي المناسبات الرسمية طوال 50 عاماً.

وقبل تولي قابوس، وفي أثناء فترة حكم والده سعيد بن تيمور، كان هناك نشيد آخر يقول أحد أبياته: "يا ربنا احفظ لنا سلطاننا سعيد... سعيد بالتأكيد ... والعز المجيد"، وظل يُنشد طوال فترة حكم بن تيمور، أي نحو 40 عاماً. 

كيف استقبل العُمانيون التعديل؟

لقي النشيد الجديد ترحاباً في صفوف المواطنين العُمانيين وعلى مواقع التواصل. غرد حساب باِسم "عوض ثاني": "صحيح أن تعديل المقطع الأخير من السلام السلطاني صعب محوه من الذاكرة، ولكن في التعديل كذلك قوة وديمومة".

بعد 40 يوماً من وفاته، قرار سلطاني يحذف اسم "قابوس" من النشيد الوطني العُماني… تعرف إلى النشيد الجديد

وكتب باسم المخيني: "فكر مستنير من السلطان هيثم بأن جعل الغاية من قيادته ارتقاء عُمان بعد نهضتها".

وغرّدت الكاتبة العُمانية آن سعيد الكندي: "سعيدة جداً بكلمات النشيد الوطني… يا رب همة تعلو هام السماء وعز ورخاء وضياء يعمّ أهل عُمان".

واعتبر حساب باِسم رشيد أن النص الجديد مكمل لكلمات النشيد القديم. وكتب أن عبارة "أبشري قابوس جاء'' وُضعت "عندما كانت عُمان تمر بوقت عصيب، والآن حان لعُمان أن ترتقي هام السماء، وتملأ الكون الضياء وتسعد وتنعم بالرخاء".

يذكر أن السلطان هيثم بن طارق أتمّ اليوم 40 يوماً في الحكم، بعد انتقال سلس وسريع للسلطة بعد قابوس الذي لم يكن له أولاد يتولون السلطة عقب رحيله.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard