من هي كارلا دي بيلو؟ وما علاقتها بدائرة محمد بن سلمان؟

الجمعة 14 فبراير 202004:05 م


تقول السيدة الأمريكية الشقراء ذات الـ35 عاماً إنها من النوع الذي يعقد صفقات تتكون من "تسعة أرقام".

إنها كارلا دي بيلو التي بات إسمها في الآونة الأخيرة مرتبطاً بالدائرة المقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لصلتها بصندوق الاستثمارات العامة في المملكة.ودفع ظهورها البارز في المملكة، والتقاطها بعض الصور مع بن سلمان بالكثيرين إلى الاعتقاد بأنها قد تصبح مستشارته.

ومعروف أن دي بيلو، التي سلطت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على دورها في السعودية، منتجة برامج تلفزيون الواقع وصديقة للممثلة الأمريكية كيم كاردشيان.

عام 2005 انتقلت دي بيلو إلى دبي حيث تقضي وقتها في الإمارات، ثم باتت تتردد بشكل دائم إلى السعودية منذ عام 2014.

وعام 2014 أسست شركة (CDB) المتخصصة بالعلاقات العامة والترويج وإتمام الصفقات. 

ما دورها في السعودية؟

 بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، في 10 شباط/فبراير الجاري، فإن دي بيلو أصبحت صديقة مقربة من ياسر الرميان رئيس صندوق الاستثمارات العامة في السعودية وتلعب دوراً بارزاً في مساعدة الرياض في إتمام بعض الصفقات التي تهمّ ولي العهد.

صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تسأل كيف أصبحت منتجة برامج تلفزيون الواقع مُنظِّمة صفقات لصندوق سعودي بقيمة 300 مليار دولار أمريكي

على سبيل المثال، قالت الصحيفة إن دي بيلو تساعد صندوق الاستثمارات العامة الذي يدير أموالاً بـ300 مليار دولار أمريكي، في التفاوض على صفقة مقدارها 445 مليون دولار لشراء حصة رئيسية في نادي نيوكاسل يونايتد، أحد أبرز فرق الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وذكرت الصحيفة أن دي بيلو هي التي أثارت فكرة شراء النادي الإنجليزي العام الماضي في مكاتب صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حتى إنها باتت تنظم اجتماعات كبار المسؤولين في مفاوضات استحواذ محمد بن سلمان على نيوكاسل.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن دي بيلو تتحدث مع مقربين منها عن دورها المتنامي في صندوق الاستثمارات العامة، مشيرةً إلى أن هناك دلائل تؤكد هذه الرواية. 

علاقة محبطة؟ 

 بحسب وول ستريت جورنال، شوهد الرميان وكارلا، اللذان يجمعهما الشغف بالغولف، وهما يتناولان الطعام معاً، ويقضيان بعض الوقت على متن قارب أثناء فعالية للقوارب في البحر الأحمر استضافها ولي العهد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال مطلعون إن صداقة ديبلو مع الرميان "أثارت مخاوف بعض مسؤولي صندوق الاستثمارات، الذين باتوا محبطين بسبب الاهتمام بالسيدة الأمريكية، التي تجني الأموال عن دورها في جمع الأشخاص الذين يرغبون في عقد صفقات في وقت تمر  استثمارات الصندوق الرئيسية بأزمة شديدة".

وما زاد من الفضول بشأن دورها في الصفقات أن دي بيلو ليست لديها "خبرة مالية واضحة".

المعروف أن كارلا دي بيلو منتجة برامج تلفزيون الواقع وصديقة للممثلة الأمريكية كيم كاردشيان. ما علاقتها بصفقات السعودية الخارجية؟

لذلك لا يعرف أحد سبب استعانة الصندوق بدي بيلو في اجتماعات مفاوضات نيوكاسل، في ظل هذه الخلفيات التعليمية أو الخبرات.

وأضاف تقرير وول ستريت جورنال: "على الرغم من أن المطلعين على المفاوضات قالوا إن دي بيلو كانت "واثقة وجذابة" خلال المناقشات، التي شاركت فيها، "لكنها قدمت توضيحات غير مقنعة بشأن الشروط المقترحة للصفقة".

نفي للرواية

في سياق متصل، قال أندرو بريتلر، محامي كارلا دي بيلو للصحيفة الأمريكية، إنه "لا توجد ذرة حقيقة" في إشارة إلى هذه الرواية.لكنه اعترف أن كارلا قريبة من عائلة الرميان، إلا أنها ليست موظفة في الصندوق، ولم تتقاضَ منه مالاً.

وقال متحدث باِسم صندوق الاستثمارات العامة إن هذه الرواية "تشويه للحقائق"، مضيفاً أن "كارلا ليست مستشارة لدى الصندوق ولا تتلقى أموالاً منه، وكل الصفقات تخضع لتدقيق لجنة استثمار".

وختم: "تحت قيادة الرميان، عيّن الصندوق فريقاً من مديرين ماليين ورجال أعمال يحظون باحترام السعودية ودول أخرى".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard