شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!

"قصيدة لعنت صاحبها"... الشاعر القطري ابن الذيب يعتزل الشعر بعد رثاء قاسم سليماني

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الخميس 30 يناير 202006:45 م

"بناء على طلب شخص عزيز وغالٍ علي قررت اعتزال الشعر تماماً"، بهذه الكلمات المقتضبة أعلن الشاعر القطري ابن الذيب اعتزال الشعر، في فيديو بثه مساء أمس الأربعاء 29 كانون الثاني/ يناير، عبر حسابه على موقع تويتر.

يأتي الفيديو بعد أيام من الضجة التي أثارها الشاعر القطري بقصيدة شعر يرثي فيها اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والذي اغتاله الجيش الأمريكي في بغداد الشهر الماضي.

قال ابن الذيب، واسمه محمد بن الذيب العجمي، في القصيدة إن سليماني "لا يشرب من الذلة"، وأنه "قاسم الكافرين وناصر الملة"، كما رد على من "انتقدوا وشمتوا" بمقتل سليماني واصفاً إياهم بأنهم هم من "ذلوا".

وقال في مقطع فيديو اعتزاله المتداول حالياً: "الأعزاء من قبل ومن بعد لن أطيل عليكم، وبناء على طلب شخص عزيز وغالٍ علي قررت اعتزال الشعر تماماً". وختم: "لن أعود ولن أرجع عن هذا القرار إلا بطلب من الشخص نفسه، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ دول الخليج والأمة الإسلامية ويحمق أذناب الحكومات والمنافقين وأصحاب اللا مبادئ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

وكانت قصيدته في رثاء سليماني قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة بعبارات ساخطة، وردود فعل غاضبة لا سيما من سعوديين.

وردّ شعراء على قصيدته بقصائد أخرى، ونشر الكاتب فالح الشبلي القصيدة مع تعليق "ابن الذيب يمدح المجرم الهالك قاسم سليماني، فتعقبه عدد من الشعراء".

"لا يشرب من الذلة" و"قاسم الكافرين وناصر الملة". قصيدة رثاء من شاعر قطري لقاسم سليماني تكلفه اعتزاله الشعر. ماذا قال في القصيدة أيضاً؟

وكتب عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام، الدكتور عمر العمر: "سود الله وجهك يا بن الذيب يا من جعلت خامئني (ولي الله)، والسفاح المجرم قاسم سليماني (ناصر الملة)!".

فيما وصف حساب باسم "ابن جلدون" قصيدة ابن الذيب في رثاء سليماني بـ"قصيدة لعنت صاحبها".

وتلقى بعض متابعيه فيديو اعتزاله بشيء من الأسف، إذ كتب حساب من سلطنة عُمان: "خبر مزعج اعتزال الشاعر ملك الساحة الشعرية الخليجية".

أتت قصيدة الرثاء لسليماني في وقت يسود التوتر بين قطر وجيرانها من دول الخليج، التي تتهم الدوحة بدعم الإرهاب. وتسعى الدوحة لمد جسور التعاون مع أطراف إقليمية، خارج حدود منظمة التعاون الخليجي، وفي مقدّمها إيران لخلق حالة من التوازن في علاقاتها الخارجية.

وفيما يسود الفتور أحياناً والقطيعة في أحيان أخرى علاقات طهران بعواصم خليجية بارزة، فقد استقبلت الدوحة الذكرى الأربعين للثورة الإيرانية بإرسال التهانىء والتبريكات لطهران، مؤكدةً أنها مستمرة في توطيد علاقة إستراتيجية مع إيران.

اعتزال نهائي؟

ومثلما انتشرت قصيدة الرثاء، سرعان ما تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو اعتزال ابن الذيب، مصحوبة بتعليقات على الاعتزال وتساؤلات عن السبب الكامن وراءه.

ووصف الكاتب السعودي يحيى الشبرقي اعتزال ابن الذيب "باعتزال بلحاف السواد".

وعلق الإعلامي السعودي علي بن دكام متسائلاً: "ابن الذيب يلوم في إعلان اعتزاله أذناب الحكومات. في أبيات سابقة يقول: أمريكا صديقتنا، وفي آخر أبياته: يترحم على قاسم سليماني الذي اغتالته القوات الأمريكية من قاعدة في قطر! من هم أذناب الحكومات الآن؟!".

وتساءل الكاتب القطري "هل اعتزل ابن الذيب نهائياً؟".

في سياق متصل، يثير الأداء المرتبك لابن الذيب ونظراته الزائغة في الفيديو تساؤلات بشأن هوية "الشخص العزيز" الذي أقنعه باعتزال الشعر. فمن يكون هذا الشخص الذي بإمكانه منع الذيب من إلقاء الشعر؟

يُذكر أن الشاعر محمد بن الذيب تعرض للاعتقال عام 2011  في بداية ثورات "الربيع العربي"، وحوكم أمام القضاء القطري بتهمة التحريض على النظام، بعدما نشر فيديو لقصيدة كتبها باسم "الياسمين التونسي"، قال فيها "كلنا تونس في وجه النخبة القمعية"، وانتقد "الحكومات العربية"، بوصفها "كلهم بلا استثناء حرامية"، إلا أنه خرج في آذار/مارس 2016، بعد عفو أميري  صدر عن الشيخ تميم بن حمد.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard