شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
فحص أمني مشدد… رامي يوسف ضحية التمييز ضد المسلمين في أمريكا

فحص أمني مشدد… رامي يوسف ضحية التمييز ضد المسلمين في أمريكا

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 10 يناير 202008:26 م

تعرض الفنان الأمريكي من أصول مصرية رامي يوسف لموقف حٓرِج في مطار لوس أنجلوس لدى إصرار موظفي الأمن على تفتيش جائزة "الغولدن غلوب" التي فاز بها أخيراً عن مسلسله "رامي" من باب أمني احترازي.

تعامل رامي بحسه الكوميدي المعتاد مع الموقف، وسأل موظفي الأمن التابعين لإدارة أمن النقل، الوكالة التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية والمسؤولة عن أمن المسافرين من البلاد وإليها: "هل تختبرونها (الجائزة) أم ماذا؟ هل نجحت؟". 

ونجح في توثيق الموقف ونشره الشريط عبر حسابه على انستغرام وأرفقه بعبارة "هذا هو الفحص الأمني الذي ينبغي أن تتعامل معه عندما يكون لديك اسم إسلامي".

وكان يوسف قد حصد للتو جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عن دوره في مسلسل "رامي" الكوميدي، وهو أول مسلسل يصور حياة الأمريكيين المسلمين من أصول عربية، وقد نال إعجاباً واسعاً في الولايات المتحدة وخارجها، ولا سيما لدى المجتمع اليهودي في أمريكا وإسرائيل.

يروي المسلسل في عشر حلقات، مدة الواحدة منها نصف الساعة، قصة شاب أمريكي من جيل الألفية الجارية، ولد في مدينة جيرسي الأمريكية لأبوين مهاجرين من مصر وفلسطين.

"رهاب الإسلام الهيكلي"

يكشف الموقف الذي تعرض له يوسف عن استمرار التمييز الذي يعانيه مهاجرون من أصول عربية وإسلامية في بعض المدن العالمية، وبشكل مضاعف في الولايات المتحدة بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر. 

وتزايدت القيود على دخول المسلمين أمريكا بشكل لافت منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذ فرض قيوداً على دخول المواطنين من عدد من البلدان ذات الأغلبية الإسلامية.

تعامل مع الأمر بطرافته المعهودة… رامي يوسف يتعرض للتفتيش المكثف في أحد المطارات الأمريكية، والسبب: هويته الإسلامية

وتقول منظمة "Cage" الحقوقية، ومقرها لندن، إن احتجاز المسلمين في الموانئ والمطارات، لا سيما داخل المملكة المتحدة بموجب قوانين مكافحة الإرهاب المثيرة للجدل، يعدّ في خانة "رهاب الإسلام الهيكلي".

وكثيراً ما احتج مسلمون، خاصةً النساء، على الإهانة الناجمة عن الاضطرار إلى الوصول في ساعة مبكرة بغية اللحاق رحلاتهم تحسباً لتعرضهم لفحوص أمنية إضافية.

وبعد عدد كبير من المواقف التمييزية وحوادث الكراهية في المطارات خلال السنوات الأخيرة، دشن ناشطون مسلمون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم Flying While Muslim لتوثيق معاناتهم خلال السفر.

ولأن التنميط العنصري لا يميز بين شخص عادي وفنان أو مؤثر، لم يكن يوسف الفنان الوحيد الذي تعرض لمثل هذا الموقف.

 وكان الفنان البريطاني من أصل آسيوي ريز أحمد الفائز بجائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثل رئيسي في مسلسل قصير قد منعه موظفو وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، في نيسان/أبريل الماضي، من الصعود إلى الطائرة من أجل حضور مؤتمر صحافي حول فيلم "حرب النجوم" الذي يشارك فيه. واضطر في النهاية إلى إلغاء ظهوره في الحدث.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard