"أحد الخبز والملح"… الانتفاضة اللبنانية تستعيد زخمها بدعوة وطنية

الأحد 24 نوفمبر 201907:18 م

مرة أخرى تزداد الانتفاضة اللبنانية زخماً، وتعود بمسيرات ووقفات احتجاجية في مختلف المناطق اللبنانية تأكيداً على مطالب الحراك الشعبي الرئيسية المتمثلة في رحيل الفاسدين ومحاسبتهم ونبذ الطائفية، متسلحةً بـ"الخبز والملح" المشترك. علاوةً على رفض التدخلات الخارجية.

واستجابةً لدعوة الحراك الشعبي، تجمع المئات أمام السفارة الأمريكية في عوكر، الأحد 24 تشرين الثاني/نوفمبر، تنديداً بـ"التدخلات الخارجية في شؤون لبنان، لاسيما التدخل الأمريكي في تعميق الأزمة الاقتصادية اللبنانية".

وأشار المتظاهرون إلى أن احتشادهم أمام السفارة الأمريكية "ليس لإثبات وطنيتهم أمام جمهور المقاومة بل رفضاً للسياسة الأمريكية في لبنان ولكل السياسيين الذين يتظاهرون بمعاداة الولايات المتحدة".

"حل عن سمانا… فيلتمان"

وجاء التحرك اعتراضاً على تصريحات السفير الأمريكي السابق في لبنان جيفري فيلتمان الذي قال فيها أمام الكونغرس، إن لبنان ليس لديه سوى خيارين؛ إما القبول بسياسات واشنطن (الوقوف بوجه حزب الله وإسقاط حلفائه وتشكيل حكومة تكنوقراط) أو الانهيار.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها: "مستر فيلتمان، حلّ عن سمانا"، و"الأمريكي يريد تدمير لبنان كما دمر المنطقة"، و"أمريكا أساس تدمير الاقتصاد الوطني".

كما حاول بعض الشبان قطع الأسلاك الشائكة المحيطة بالسفارة. فيما أظهرت مقاطع فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي رفع العلم الفلسطيني في محيط السفارة.

في المقابل، كثف الجيش اللبناني من تواجده عند المداخل المحيطة بالمنطقة قاطعاً الطريق أمام السيارات على مسافة بعيدة نسبياً عن مكان الاعتصام.

"الخبز والملح"

وفي إطار دعوة وطنية للتأكيد على وحدة مطالب الحراك الثابتة، تشمل كافة بقاع لبنان، نظم تجمع "خبز وملح" في زغرتا (في الشمال) مأدبة جماعية.

وتشارك المتظاهرون في مناطق مختلفة من لبنان مآدب مشتركة، لاسيما وجبة الإفطار، تأكيداً لدعمهم الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية.

وخرجت مسيرة شعبية حاشدة من دوار كفررمان إلى مدينة النبطية بدعوة من الحراك الشعبي، مقسمةً إلى ٦ مجموعات؛ مهندسون وأطباء ومعلمون وأمهات وإعلام وفنانون وطلاب.

وشارك الفنان مارسيل خليفة في المسيرة التي رفع المشاركون خلالها لافتات كتب عليها "نريد خفض سن الاقتراع" و"نريد ضمان الشيخوخة" و"ضد واشنطن وأزلامها" و"بيروت… النبطية معك للموت" و"يسقط حكم المصرف".

ولم يغفل المشاركون ترديد الهتافين البارزين للانتفاضة اللبنانية "الشعب يريد إسقاط النظام" و"ثورة ثورة".

واختتمت المسيرة بالعودة إلى دوار كفررمان، فيما التزم آخرون ساحة الحراك المجاورة للسرايا.

وجابت مسيرة طلابية، ترافقها دراجات نارية وسيارات ومكبرات الصوت التي تبث أغاني وطنية، شوارع منطقة أبي سمراء بطرابلس قبل أن تلتحق بمقر الاعتصام المركزي.

وفي صيدا، انطلق نحو 300 من قائدي الدراجات النارية في مسيرة تعد الثانية لهم منذ بدء الحراك الاحتجاجي، مطالبين برفع حظر تجوال الدراجات النارية في المدينة الذي صدر إثر جريمة اغتيال أربعة قضاة في عام 1999، لافتين إلى أنه لم يعد له مبرراً بعد حسم القضاء للقضية.

وختم المتظاهرون مسيرتهم بالانضمام إلى المعتصمين في ساحة إيليا.

لأن الحرك الشعبي اللبناني عازم على محاربة الطائفية… المتظاهرون في مناطق لبنان المختلفة يتشاركون موائد "الخبز والملح" ويرفعون مطالبهم الرئيسية والفئوية
رفضاً للإملاءات الخارجية وخصوصاً التدخل الأمريكي، مئات اللبنانيين يحتشدون أمام السفارة الأمريكية في عوكر مرددين "حل عن سمانا يا فيلتمان" في إشارة إلى السفير الأمريكي السابق لدى لبنان

ونفذ أهالي بلدة كفرشوبا في قضاء حاصبيا وقفة احتجاجية في ساحة البلدة، رافعين مطالب الحراك الشعبي وأبرزها محاسبة الفاسدين واستعادة المال العام المنهوب.

وأشارت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام بأن سجالاً وقع بين متظاهرين في حارة الناعمة في قضاء الشوف، خرجوا اعتراضاً على إقامة مشروع بحري في المنطقة ورئيس البلدية السابق شربل مطر. واتهم المتظاهرون مسؤولي البلدية السابقين والحاليين بالتواطؤ في التعدي على الشاطيء.

وبعد نقابة المحامين، احتفى ناشطون لبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفوز مرشح الحراك المدني علي ياغي بأعلى نسبة أصوات في انتخابات نقابة أطباء الأسنان، على الرغم من فوز لائحة "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" أيضاً.

الجيش يعلق على واقعة حمانا

وأصدرت قيادة الجيش بياناً توضيحياً لواقعة احتجاز 5 شبان بينهم ثلاثة قصر في مخفر حمانا لساعات بعد تمزيقهم لافتة للتيار الوطني الذي يتزعمه الرئيس ميشال عون.

جاء في البيان: "نشر في بعض وسائل الإعلام خبر عن توقيف مديرية المخابرات عدداً من الفتية القصر في بلدة حمانا بسبب تمزيق صور فخامة رئيس الجمهورية. يهم قيادة الجيش أن توضح أن مديرية المخابرات لم توقف هؤلاء بل تسلمتهم من بلدية حمانا بعدما أوقفتهم شرطتها التي كانت تقوم بدوريات مكثفة بعد سلسلة حوادث شهدتها المنطقة وإحراق مجهولين مبنى أوجيرو، ومحاولة إحراق مركز التيار الوطني الحر".

وتابع: "التزاماً بالتعليمات، سلمت مديرية المخابرات هؤلاء الفتية، وهم (ن.غ) 12 عاماً، (أ.ح) 15 عاماً، (أ.أ) 15 عاماً، (ش.غ) 19 عاماً، والسوري (ر.أ) 18 عاماً، إلى الشرطة العسكرية التي سلمتهم بدورها إلى قوى الأمن الداخلي استناداً لإشارة القضاء المختص".

وكانت لجنة المحامين المتطوعين للدفاع عن المتظاهرين قد أعلنت نبأ الإفراج عن الشبان فجر 24 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد أخذ إفاداتهم وسط تجمهر أهالي المنطقة أمام المخفر.

وقد تعاطف عدد كبير من النشطاء اللبنانيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع "الأبطال القصر" مستنكرين "القبض عليهم".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard