من "هيلا هيلا هو" إلى "عهد العرص"... أغاني المتظاهرين في الساحات اللبنانية

الأربعاء 30 أكتوبر 201907:12 م

"هيلا هيلا هيلا هيلا هو"، "عهد العرص"، "الشعب يُريد إسقاط النظام" وغيرها... أغنيات صدحت في ساحات التظاهر اللبنانية منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر، حتى بات متظاهرون كثر يرددونها بشكلٍ لا إرادي ويقول بعضهم ممازحاً إنه لم يعد يستطيع النوم بسببها. هنا جولة على أبرزها: 

"هيلا هيلا هو..."

أخذت هذه الأغنية المبتكرة أكثر من اتجاه، من جهة تم ترديدها لمهاجمة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بالقول "هيلا هيلا هو جبران باسيل... إمو".

ومن جهة أخرى، غنّاها المتظاهرون بأسلوب طريف لدى إعلان إقفالهم الشوارع: "هيلا هيلا هو... الطريق مسكر يا حلو".

فاكر لما تقولي هسيبك

تحولت كلمات أغنية الفنان فضل شاكر "فاكر لما تقولي هسيبك" إلى رسالة للسلطة الحاكمة والزعماء اللبنانيين، خاصة أنه تم غناؤها بأسلوب جديد حيث يقال: "فاكر لما تقولي هسيبك يعني انا هجري وراك... خوودد"، مع رفع الإصبع الأوسط.

الشعب يريد إسقاط النظام

"الشعب يريد إسقاط النظام"، عبارة انطلقت في شوارع مصر، وسوريا، وتونس... وتحولت إلى عنوان أغنبة لفنان الهيب هوب ريس بيك، وقد رافقت هتافات المتظاهرين.

رامي عصام - عهد العرص

"في عهد العرص الكل تمام بعلاج الكفته الجبارة

العرص زعيم مش أي كلام بصباعه يوقع طيارة

ويشرد أهالينا في سينا والإعلام بقى كله دعارة"

بهذه الكلمات يؤدي رامي عصام أغنيته "عهد العرص" التي تغمز من قناة عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلا أنها انتشرت أيضاً في الساحات اللبنانية. وفي حين انتقد البعض بث الأغنية في ساحات الاعتصام، الا أن البعض الآخر اعتبر أن "العرص" موجود في كل مكان.

شدوا الهمة الهمة قوية

شدوا الهمة الهمة قوية مركب ينده عَ البحرية

يا بحرية هيلا هيلا هيلا هيلا

شدوا الهمة الهمة قوية جرح بينده للحرية

يا بحرية هيلا هيلا هيلا هيلا

هي من أشهر الأغاني التي أنشدها الفنان اللبناني مارسيل خليفة وباتت تُسمع في كل تظاهرة مطلبية، واللافت في الثورة اللبنانية أن خليفة لم يغب عن ساحات الثورة، حيث شارك المعتصمين في النبطية وصور بعد أن تعرضوا للعنف من قبل مناصري حزب الله وحركة أمل.

كما شارك خليفة المتظاهرين في وقفتهم في ساحة النور في مدينة طرابلس وغنى لهم "إني اخترتك يا وطني".

نحنا الثورة/ أنا بتنفس حرية

برغم جميع الانتقادات التي توجه إلى الفنانة جوليا بطرس بسبب صمتها التام كونها زوجة وزير الدفاع إلياس بو صعب، ما زال الشارع اللبناني يبث أغاني بطرس الثورية، منها "نحنا الثورة، أنا بتنفس حرية" ولو بوتيرة أقل من السابق. في حين كتب على جدران مكان الاعتصام في رياض الصلح وساحة الشهداء في بيروت عبارة "جوليا اخرسي" بعد أن كانت ملكة ساحات الثورة.

أناديكم

"أناديكم، أشد على أياديكم، أبوس الأرض تحت نعالكم. وأقول: أفديكم"... هذه الكلمات التي كتبها الشيخ إمام وأعاد غناءها الفنان اللبناني أحمد قعبور، راجت أيضاً في في صفوف المتظاهرين. 

لبنان رح يرجع

أطلق الفنان اللبناني جوزف عطية أغنية "لبنان رح يرجع" عام 2008، وذلك بعد أحداث السابع من أيار حين تحولت بيروت إلى ساحة حرب واقتتال بين الشارعين السني والشيعي.

"هيلا هيلا هيلا هيلا هو"، "عهد العرص"، "الشعب يُريد إسقاط النظام" وغيرها... أغنيات صدحت في ساحات التظاهر اللبنانية، وهنا جولة على أبرزها

"لبنان رح يرجع, والحق ما بموت، والشمس رح تطلع تزين سما بيروت"، ما زالت تسمع وتردد في الشارع اللبناني وخاصة مع انتفاضة اللبنانيين على السلطة السياسية.

بيكفي إنك لبناني

أطلق هذه الأغنية الفنان اللبناني عاصي الحلاني عام 2008، ونالت شهرة كبيرة في الشارع اللبناني وباتت تسمع في ساحات الاعتصام في مختلف المناطق اللبنانية.

من أين لك هذا؟

تعتبر هذه الأغنية من أكثر الأغاني التي سمعت في ساحات الاعتصام، خاصة أن من أبرز المطالب التي يريد تحقيقها المتظاهرين هو مكافحة الفساد وإعادة الأموال المنهوبة.

اسكندر الذي أطلق هذه الأغنية في الأشهر الماضية طلب الاستماع الى إفادته وإفادة نجله الملحن والشاعر فارس اسكندر في مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية بناء لإشارة النائب العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون، في الدعوى المقامة ضدهما من مصرف الإسكان بجرم القدح والذم بعدما ظهر المصرف في فيديو كليب الأغنية وهو يعتمد على "الواسطة" لقبول الطلبات.

يشار الى أن نجل اسكندر شارك المتظاهرين في ساحة الشهداء وغنى لهم الأغنية.

راجع يتعمر لبنان

أطلقت هذه الأغنية بعد انتهاء الحرب اللبنانية ونالت شهرة كبيرة وأصبحت من أبرز الأغاني التي تردد في المناسبات الوطنية والتظاهرات المطلبية، وقد صدحت مرات عديدة في ساحات الاعتصام.

يا سيف على الأعداء طايل

من كلمات وألحان زياد الرحباني. غنى مروان محفوظ أغنية "يا سيف على الاعدا طايل"، وهي تتكرر عادة في المناسبات الوطنية والحزبية.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard