التشكيلي وليد عبيد… فنان يحتفي بمنحنيات جسد المرأة وقضاياها

الأربعاء 16 أكتوبر 201907:52 م

حرّرها من القيود التي فُرضت عليها اجتماعياً.

نزع القماش عنها.

تركها تُحبّ، بل وتُلبّي رغباتها الجنسية.

نتحدّث هُنا عن المرأة في بعض أعمال الفنان التشكيلي المِصري وليد عبيد التي لا تخشى النقد المجتمعي. عن المرأة التي تعشق منحنيات جسدها خاصةً وإن كانت بين أحضان حبيبها. عن المرأة الحيّة.

من يُتابع أعمال عبيد، يقول إنه "نسوي" بلا أدنى شكّ. رسم غضب الفتاة القاصر التي فُرض عليها الزواج من مسنٍّ، لاعنةً هذا الكون بما فيه. رسم سخرية المرأة من الرجل المقتنع بما يُسمى "فحص العذرية". رسم محاولة امرأة تعيش تحت رحمة "قوّاد". رسم ما تعنيه نشوة تدخين السيجارة بين أحضان الحبيب/الحبيبة… رسم الحب، الكثير منه، لاعتباره "أعظم حقوق الإنسان".

التقى رصيف22 وليد عبيد وسأله عن التابوهات التي كسرها في رسومه، ما الغرض من التطرّق للجنس، ومواقفه من قضايا عدّة.

هل تعتبر نفسك "نسوياً"؟

أعتبر نفسي إنساناً، ولكن المرأة حالياً هي الأولى بالاهتمام.

لماذا تعدّ المرأة بطلة أعمالك؟ هل الموضوع متعلّق بالجمال الذي تضيفه المرأة للفنّ؟ أم مناصرة لحقوق المرأة الضائعة؟

لأنها الأجمل والأعمق. تعدّ المنصة الجمالية المثالية للفنان عبر العصور للتعبير (عمّا يريد إيصاله). ولكنّي أتناول المرأة من منظور عربي شرق أوسطي، حسب مشاكلنا نحن.


البقعة الحاسمة

كسرت الكثير من "التابوهات"، من بينها أنك تطرّقت للدورة الشهرية في لوحة "البقعة الحاسمة". ما الفكرة من ورائها ووراء اسمها؟

لم أقصد الدورة الشهرية فيها. قصدت العذرية، والمجتمع الذي يحكم على المرأة وشرفها وأخلاقها وأهلها من خلال مجرد "غشاء بكارة"، ولذلك تعتبر "البقعة الحاسمة" في حياة المرأة.

كثيراً ما تقدّم المرأة عارية، ما الهدف من وراء ذلك؟

الرسم العاري ليس من ابتكاري، الفراعنة والمصريون القدماء كانوا يرسمون المرأة عارية، والعاري في الفن التشكيلي يختلف عن البورنو (الأفلام الإباحية)، يرمز للفطرة.


لقاء شتوي

ما الذي يمثّله لك المشهد الذي رسمته في "لقاء شتوي"؟

في هذه اللوحة رمز حركي. هناك تبسيط أولاً بإلغاء الشخصيتين وإبقاء الكيان فقط. الرجل هنا هو الذي يحمل المرأة. ساقها فوقه، ولكنه هو من يحملها. اللوحة لقطة رومانسية تعبّر عن العلاقة من وجهة نظري.


ثلاثي

كسرت في لوحة "ثلاثي" صورة نمطية من خلال إظهار حاجة الرجل للمرأة كحاجة الرضيع لوالدته تماماً. ما تعليقك؟

الرجل هو الرضيع هنا، والمرأة أشبه بإله راسخ. هي التي تدير دورة حياة الرجل. في هذه اللوحة تقديس للمرأة وتشريح لشخصية الرجل المرتبطة بالطفولة.

المرأة في لوحاتي دائماً قوية، ودائماً تفكّر بحلّ. لا تستسلم، بدليل أن الذبائح المعروضة بجانب قميص نومها ذكور، وهو ما يعني أن المذبوح في النهاية ذكر. وليد عبيد فنان تشكيلي يرفع شأن المرأة وقضاياها

المرأة هي الأجمل والأعمق، تعدّ المنصة الجمالية المثالية للفنان عبر العصور للتعبير (عمّا يريد إيصاله). ولكنّي أتناول المرأة من منظور عربي شرق أوسطي، حسب مشاكلنا نحن. التشكيلي المصري وليد عبيد في حوار صريح مع رصيف22

لم أقصد الدورة الشهرية بل قصدت العذرية، والمجتمع الذي يحكم على المرأة وشرفها وأخلاقها وأهلها... وليد عبيد يميط اللثام عن الرمزية في لوحاته

كسرت تابوه الجنس، وحاجة المرأة لقبلة، كما حاجة الرجل لها. فماذا تخبرنا عن الجنس (أو الإيحاءات الجنسية) في لوحاتك.

الجنس في كل مكان لا في لوحاتي فقط. الجنس مرتبط بعلاقة الناس. ليس شرطاً العلاقة الجنسية بحد ذاتها ولكن فكرة الجنس نفسها وانجذاب كل جنس للآخر. الجنس متوغّل في حياتنا. فرويد، على سبيل المثال، يُرجع كل السلوكات إلى الرغبة الجنسية.

حينما يكون السلوك هذا عشوائياً، ومرتبطاً بكبت وقواعد وتقاليد، يحصل اصطناع في السلوك ونصل إلى ما يسمى بـ"عفة العجز".


مشهد الجريمة

موقفك من زواج القاصرات واضح من خلال لوحة "مشهد الجريمة"، فماذا تقول عنه؟

فنّي يأتي من الواقع ومن الناس. ولوحاتي هي تفاعل الحياة التي أعيشها. هي ملخّص آرائي الشخصية، كأنها مدوّنتي الإنسانية للمشاهد التي أراها سواء كانت رومانسية أو مشاهد أرفضها مثل زواج القاصرات.


لعبة الكون

ما الذي قصدت قوله من خلال لوحة "لعبة الكون"؟

هي لوحة صعبة. أجمع فيها مشاكل العصر الحالي. الفن التشكيلي لا يُشرح، ولو كان كذلك لتحوّل إلى مقالة توازي بقيمتها العمل الفنّي. الفن يبدأ حينما يعجز الكلام.

ما تعريف الحرية في لوحاتك؟ كيف ترسم المرأة الحرّة؟

الحرية من وجهة نظري، سواء للمرأة أو الرجل، هو استغلال كل المساحة الخاصة نفسياً وفكرياً وفيزيائياً للإنسان دون أن يجور على مساحات غيره.


الزاني

لوحة "الزاني"، لماذا أطلقتها على الرجل؟

أطرح هنا تعريفاً جديداً للزنا. الزنا بالنسبة لي ليس العلاقة المحرمة. "العلاقات المحرمة" بنظري هي العلاقات التي تتضمن الإجبار سواء بورقة زواج أو أي شكل آخر فيه عدم انجذاب أو أن طرفاً من الطرفين يقوم بذلك (ممارسة العلاقة الجنسية) بالإكراه.


فعل فاضح

ما "التابوهات" الأخرى التي كسرتها؟

من التابوهات التي كسرتها بعض المصطلحات التي تستخدم كنوع من التعريفات الثابتة مثل لوحة "فعل فاضح". الصورة الذهنية التي يفكر بها المرء حينما يسمع كلمة "فاضح" أن رجلاً يُقبل امرأة في سيارة، أي أنه يعمل "فعلاً فاضحاً" في الطريق العام على سبيل المثال، لكن بالنسبة لي "الفعل الفاضح" هو أن يضرب رجل امرأة ضعيفة مثلاً، ويشوّه وجهها. فرسمت لوحة "فعل فاضح"، أظهرت فيها امرأة معنَّفة ولكن لا تزال في عيونها نظرة تحدي.


القوّاد

جسّدت انكسار المرأة في لوحة "القوّاد" ومدى سلطة القوّاد نفسه. أخبرنا عن هذه اللوحة

تناولت الفكرة بشكل كبير. وضعت سجادة حمراء لا تُوضع لأي أحد. المرأة هنا ليست ضعيفة. تضع مكنسة تحت الكنبة التي تجلس عليها رفقة القوّاد (داخل الحمام). هناك تحدي عند المرأة. رغم ظهورها بشكل منكسر إلا أنها تفكر وتدبّر كيفية التخلّص من سلطة القوّاد.


كشف العذرية

لماذا يوجد قرد في لوحة "كشف عذرية"؟ ما الرسالة التي أردت قولها؟ وما "العذرية" من منظورك؟

الإنسان الذي يعطي نفسه سلطة الكشف عن عذرية المرأة، برأيي، هو عبارة عن مسخ، ليس إنساناً، لا يشعر بالآخرين ويحكم عليهم بشكل سطحي.

اللوحة تأتي من منظور المرأة التي ترى الرجل وكأنه مسخ وتنظر إليه بسخرية وتعجّب.

أما العذرية من منظوري، فلا تختلف كثيراً عن عدم العذرية. لكن حين نتحدث عنها كصفة، مثل الحب العذري، فهي شيء خيالي، جميل. أن يكون الإنسان مثل الملائكة. شيء جميل ولكنه ليس موجوداً، فلا علاقة له بقياس البشر الموجودين على الأرض.


لحم حلال

"لحم حلال"... لوحة مثيرة، واسمها مثير كذلك، ولكن ما رسالتها؟

هي ظهر لوحة "لأعلى سعر". تتحدث عن تسليع المرأة، منها الحلال ومنها الحرام. ولكن المرأة في لوحاتي دائماً قوية، ودائماً تفكّر بحلّ. لا تستسلم، بدليل أن الذبائح المعروضة بجانب قميص نومها ذكور، وهو ما يعني أن المذبوح في النهاية ذكر.

للمرأة قوة غير عضلية لتكون الأقوى في الآخر.

ما طقوس الرسم لديك؟ وكيف تقرر ماذا ترسم؟

أعيش في مزاج معيّن، ينعكس على تصرفاتي. لو هناك تحدٍ في اللوحة، أكون شخصاً متحدياً في هذه الفترة بطريقة غير إرادية، كنوع من التقمّص.

الثابت عندي أنني كلما أفكر في موضوع، أسجّله، والموضوع الذي يحركني بشكل أسرع في القائمة هو الذي أبدأ فيه كلّما أنهيت لوحة. ولا أعتمد مع فنّي ورسمي سوى موسيقا بيتهوفن فقط. يملأ وجداني، أو يواكب ما أعمله.

أقرب عمل إلى قلبك ولماذا؟

الأقرب هو ما أعمله (حالياً)، ومن ثم يتحوّل إلى عمل أعتز به، ولكن لا يكون لي. ما اعتبره عملي هو العمل الذي لم يعرض بعد للعامّة، ولم يشاركني أحد به.

مثل الأم التي تضع مولودها، مهما قلتِ لها عن الابن الأكبر لن تهتم.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard