شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!

"ممنوع ارتداء ملابس عليها صور تخدش الحياء"… لائحة سعودية للحفاظ على "الذوق العام"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 28 سبتمبر 201902:11 م

حظرت السلطات السعودية، بدءاً من اليوم 28 أيلول/سبتمبر، ارتداء اللباس "غير اللائق" في الأماكن العامة بما في ذلك الملابس الداخلية وثياب النوم، إلى جانب تصوير الناس في الشوارع من دون استئذانهم، وذلك في إطار تطبيق ما أطلقت عليه المملكة لائحة "الذوق العام" التي تتضمن ‏‎19 مخالفة يعاقب مرتكبها بغرامات مالية، أقلها 50 ريالاً وأعلاها 3000 ريال.

يأتي هذا بعد ساعات قليلة من إعلان السلطات السعودية ضوابط إصدار التأشيرات السياحية لنحو 49 دولة، على أن يبدأ العمل بها منذ اليوم 28 ايلول/سبتمبر، وتهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة.

تشمل اللائحة كذلك تصوير الأشخاص بشكل مباشر من دون استئذانهم أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية من دون الحصول على إذن أطرافها

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام محلية، تشمل المخالفات المنصوص عليها في لائحة الذوق العام التي أصدرها وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة أو الملابس الداخلية وثياب النوم أو تلك التي تحمل عبارات أو صوراً أو أشكالاً تخدش الحياء أو ذات رمزية عنصرية أو تسهم في إثارة النعرات، أو تروج للإباحية وتعاطي الممنوعات. بالإضافة إلى وضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة من دون ترخيص، وإشعال النار في الحدائق والأماكن العامة في غير الأماكن المسموح بها، والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر.

تتضمن اللائحة كذلك تخطي طوابير الانتظار بالأماكن العامة لغير الحالات المستثناة التي تحددها الجهات المعنية، إضافة إلى استخدام الإضاءة المؤذية كالليزر وما في حكمها، بما يؤذي أو يضر مرتاديها أو يؤدي إلى إخافتهم أو يعرضهم للخطر. وتشمل اللائحة كذلك تصوير الأشخاص بشكل مباشر من دون استئذانهم أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية من دون الحصول على إذن أطرافها، ما سيستدعي على مرتكبيها الغرامة المالية وحذف وإلغاء ما التقطوه من صور.

كما صنفت ‏‎لائحة الذوق العام الكتابة أو الرسم على وسائل النقل أو على جدران الأماكن العامة من دون ترخيص، كمخالفة تستوجب المعاقبة، ويعاقب أيضاً من يضع العبارات أو الصور التي تثير العنصرية أو الإباحية أو تعاطي الممنوعات وترويجها على وسائل النقل.

‏‎ومن مخالفات الذوق العام المنصوص عليها في اللائحة، التصرفات الخادشة للحياء والتي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها.

19 مخالفة تعاقب عليها لائحة "الذوق العام" في السعودية بغرامات مالية تبدأ من 50 ريالاً وقد تصل إلى 3 آلاف ريال. وهذه أبرز المخالفات التي دخلت حيز النفاذ ابتداء من 28 أيلول/سبتمبر
بعد إطلاق تأشيرة سياحية لأول مرة في تاريخها، وعدم إلزام السائحات بارتداء "العباية"، السلطات السعودية تعلن عن الضوابط الخاصة بتطبيق لائحة "الذوق العام"

‏‎وتتضمن القائمة إشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة.

‏‎وتنص لائحة الذوق العام على أن المخول ضبط المخالفات وإيقاع الغرامات هو رجل الشرطة، وإلى جانب الغرامة المالية سيتعين على كل مخالف تغطية تكاليف الإصلاح وإزالة الأضرار الناجمة على أي مخالفة يقوم بها.

‏‎وركزت الضوابط المتعلقة بآلية تطبيق لائحة الذوق العام على أحقية كل متضرر من أي من المخالفات المنصوص عليها، في المطالبة بحقه الخاص، فيما أعطت الضوابط من صدرت بحقه مخالفة، التظلم عليها أمام دائرة الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة.

تأشيرة سياحية والعباية ليست إلزامية

يأتي الحديث عن لائحة الذوق العام متزامناً مع إعلان المملكة تأشيرة سياحية يبدأ العمل بها من 28 أيلول/سبتمبر الجاري، وهي تتيح للسياح من 49 دولة الحصول عليها إلكترونياً في زمن قياسي لا يتجاوز الـ7 دقائق، بحسب السلطات السعودية.

من مخالفات الذوق العام المنصوص عليها في اللائحة، التصرفات الخادشة للحياء والتي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة

وقالت مصادر سعودية إن الحملة الترويجية للتأشيرة ستنطلق من 14 مدينة حول العالم، منها لندن ونيويورك وبرج خليفة في دبي.

وفي هذا السياق قال أحمد الخطيب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مقابلة مع رويترز إنه سيظل على السائحات الالتزام بالاحتشام في الزي، إلا أن ارتداء العباية لن يكون إلزامياً، مؤكداً استمرار حظر الخمور، قائلاً "سنستقبل عددا كافياً من السياح في السعودية للتمتع بأشياء أخرى”. 

وتبلغ رسوم الحصول على التأشيرة السياحية 440 ريالاً للعام الواحد، شاملة التأمين الطبي والضريبة ورسوم المعاملة، إذ يسمح للسائح الإقامة داخل المملكة مدة أقصاها 90 يوماً خلال العام الواحد.

ويمكن السائح من خلال هذه التأشيرة الدخول إلى المملكة مرات متعددة، كما أن مدة صلاحيتعا عام واحد من تاريخ صدورها، إضافة إلى أنها تتيح للمرأة أداء العمرة بلا مرافق.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard