شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!

"الأمن الغذائي" في الدول العربية... سوء تغذية وهزال وفقر دم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الثلاثاء 16 يوليو 201905:40 م

أظهر تقرير دولي للأمم المتحدة عن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، نُشرت نتائجه يوم 15 تموز/يوليو، أن نحو 820 مليون شخص حول العالم لم يجدوا ما يكفيهم من الطعام في عام 2018، في حين كان العدد في العام السابق 811 مليوناً.

ويقول التقرير الذي عملت عليه خمس منظمات دولية إن هذا هو العام الثالث على التوالي الذي يرتفع فيه عدد الجياع في العالم، وهو ما اعتبره القائمون على التقرير أمراً يظهر "التحدي الهائل الذي يواجه تحقيق هدف التنمية المستدامة المتعلق بالقضاء على الجوع بحلول عام 2030".

والمنظمات التي عملت على التقرير هي، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية.

وكشف التقرير عن أن معدلات زيادة الوزن والسمنة لا تزال في ارتفاع في جميع المناطق، وخاصة بين الأطفال في سن المدرسة والبالغين.

ويقول التقرير إن احتمال انعدام الأمن الغذائي أعلى بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال في كل قارة، مضيفاً أن الجوع يتزايد في العديد من البلدان التي يتخلف فيها النمو الاقتصادي، خاصة البلدان المتوسطة الدخل.

 11.1 مليوناً في العراق، 11 مليوناً في اليمن، 8.2 مليوناً في السودان، 4.4 مليوناً في مصر يعانون من نقص التغذية... وعدد الجياع يستمر بالارتفاع بحسب تقرير دولي 

كما وجد تقرير الأمم المتحدة السنوي أن عدم المساواة في الدخل يرتفع في العديد من البلدان التي يتزايد فيها الجوع، وهذا ما يجعل من الصعب على الفقراء أو المستضعفين أو المهمشين التعامل مع التباطؤ الاقتصادي والكساد في بلدانهم.

في ما يتعلق بالدول العربية، بيّن التقرير أن عدد من يعانون النقص في التغذية من العام 2016 حتى العام 2018 يصل إلى 11.1 مليون شخص في العراق، و11 مليوناً في اليمن، و8.2 مليون شخص في السودان، أما في مصر فيصل العدد إلى 4.4 مليون.


وأظهر التقرير أن عدد الأطفال تحت الـ5 سنوات المصابين بالهزال في العام 2018، وصل إلى 1.1 مليون في الجزائر، ومليون في السودان، أما عدد الأطفال الزائدي الوزن تحت الـ5 سنوات فوصل في مصر إلى 1.9 مليون طفل.

في ما يتعلق بعدد الراشدين (18 سنة وما فوق) الذين يعانون السمنة المفرطة في العالم العربي في العام 2016، بين التقرير أن العدد يصل إلى 17.1 مليون شخص في مصر، و7.4 مليون في الجزائر، و7.2 مليون في السعودية، و5.9 مليون في المغرب، و2.4 مليون في الإمارات، و1.6 مليون في الأردن.

أما عدد النساء العرب في سن الإنجاب (15-49 سنة) المصابات بفقر الدم في العام 2016، فكان 6.7 مليون في مصر، و3.8 مليون في الجزائر، و3.5 مليون في المغرب، و3.1 مليون في السودان.

وكشف التقرير عن أن عدد مَن يعانون انعدام الأمن الغذائي في العالم العربي من 2016 حتى العام 2018 وصل إلى 9.8 مليون في مصر، و8 ملايين في قطر.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard