بعد جدل ترشيح الحاخام يشيهوا بينتو... ما هي معايير اختيار "حاخام المغرب الأكبر"؟

الخميس 11 يوليو 201904:58 م

نفي رسمي صدر عن مجلس الجماعات اليهودية المغربية، 11 يوليو/تموز، حول ترشيح الحاخام يشيهوا بينتو لمنصب "حاخام المغرب الأكبر"، بعد أيام من احتدام الجدل بشأن ترشيح الحاخام الذي حكم بالسجن عاماً من قبل في إسرائيل لاتهامه بتقديم رشوة، معلناً معايير اختيار من سيشغل المنصب بعد شغوره قرابة عام.

وبحسب بيان لأمين عام مجلس الطوائف اليهودية المغربية سيرج بيرديغو، نقلته المواقع المحلية، فإن تعيين الحاخام الأكبر في المجلس سيتم انطلاقاً من لائحة ترشيحات جدية لكبار الحاخامات المغاربة، أو الحاخامات من أصل مغربي، واستناداً إلى "معايير الكفاءة والتجربة والتوصيات المتينة".

وطفت خلافات عميقة بين صفوف الطائفة اليهودية المغربية المقيمة بالبلاد خلال الشهور الأخيرة، بشأن اختيار الحاخام الأكبر المقبل لهم، اللقب الذي يمنح صاحبه صفة دبلوماسي وقاض بالمحكمة العليا لليهود. 

ووجه أعضاء في الطائفة اليهودية المغربية عريضةً إلى الديوان الملكي في 10 يوليو/تموز، انتقدوا فيها "الصدى المقلق الذي وصلهم" بشأن "محاولة تقديم الحاخام يشيهوا بينتو إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس لشغل المنصب المهم جداً داخل الجماعة اليهودية".

وبرغم أن بيرديغو نفى ترشيح بينتو للمنصب المهم، فإنه نفى ضرورة أن يكون "حاخام المغرب الأكبر قاضياً، حسبما علل الموقعون على العريضة الموجهة إلى الديوان الملكي اعتراضاتهم على شغله المنصب، مذكراً بأن الحاخام الراحل أهارون مونتيسينيغو لم يكن قاضياً.

وتحدثت العريضة المشار إليها عن "عدم منطقية" ترشيح بينتو للمنصب، لافتين إلى أن رعاية أمين عام مجلس الطوائف اليهودية المغربية له قبل انتخابات الجالية اليهودية التي أمر بها الملك محمد السادس مباشرة، "أمر يثير القلق".

كما دعت إلى اختيار القاضي يوسف إسرائيل حاخاماً أكبر ليهود البلاد، مع إشارة إلى أنه "يعرف دقائق تفاصيل جماعته اليهودية، وسمعةَ نزاهته تسبقه بين إخواننا في الدين وإخواننا المسلمين المغاربة".

من هو يشيهوا بينتو؟

تشير وسائل الإعلام العبرية إلى الحاخام يوشياهو بينتو، (45 عاماً) على أنه شخص ذو تأثير كبير، وهو حفيد الحاخام المغربي حاييم بينتو الذي حظيت "بركته" بسمعة ذائعة عندما كان الحاخام الكبير لمدينة الصويرة قبل وفاته عام 1945.

وبينتو الجد هو الحاخام الذي زار قبره جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي ترامب وكبير مستشاريه، في نهاية مايو/أيار الماضي بالمغرب.

وكان بينتو الحفيد انتقل إلى المغرب في بداية عام 2017، عقب محاكمته وسجنه لمدة عام بتهمة رشوة ضابط شرطة في الدولة العبرية خلال عام 2014.

وخلال شهر أبريل/نيسان الماضي، جرى تعيينه على رأس مؤسستين يهوديتين حديثتين، هما "بيت دين اليهود المغاربة" ومركز "يشّيفا شوفا" للدراسات التّلموذية والمعنيتين بـ"التمييز بين مسؤوليات الدوائر الحاخامية، والمحاكم المغربية، ومهمات الحاخامات".

مجلس الجماعات اليهودية المغربية ينفي ترشيح الحاخام يشيهوا بينتو المحكوم سابقاً بالسجن عاماً في إسرائيل، لمنصب "حاخام المغرب الأكبر” بعد جدل واسع أثاره تداول اسمه
بعد أكثر من عام على شغور المنصب، مجلس الجماعات اليهودية المغربية يحدد معايير اختيار "حاخام المغرب الأكبر"

تكرار شغور المنصب

ومنصب "حاخام المغرب الأكبر" في حالة شغور لمدة تقارب العام، إثر وفاة أهارون مونسينيغو، آخر من شغل المنصب، في مدينة القدس يوم 7 أغسطس/آب عام 2018. وكان يحمل هذا اللقب منذ عام 1998.

بعد هذا التاريخ، عقد مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب اتفاقاً مع الوزارة المعنية بإحالة تعيين القائد الروحي لليهودية المغربية، الذي يحمل صفة حاخام المغرب الأكبر، إلى مجلس الجماعات اليهودية المغربية.

وكان آخر حاخام أكبر للمغرب من رؤساء المحكمة الحاخامية العليا الحاخام صول دانان. أما أول حاخام عيّنه مجلس الطوائف اليهودية المغربية فهو يديديا مونسينيغو عام 1977.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard