أفضل 10 خطوط جوية في العالم لعام 2019... بینها شرکتان عربیّتان، وأسرار نجاحهما

الجمعة 12 يوليو 201904:24 م

أصبح السفر اليوم جزءاً أساسياً في حياتنا، ولا تقلّ أهمية أدواته عنه، لاسيما الطائرات والخطوط الجوية،  خصوصاً إن كانت الوجهات خارج حدود بلداننا. ولهذا السبب هناك شركات طيران عديدة تقدّم خدمات متنوعة في هذا المجال، وتتنافس كثيراً على ذلك، حيث كلٌّ منها تحاول جذب المسافرين بمؤشرات الجودة أو الأسعار المناسبة أو المقاصد المتنوعة.

كلّ عام، تقوم بعض المؤسسات المهتمة بقطاع الطيران، بترتيب المراكز المختلفة لهذه الخطوط الجوية حول العالم بناءً على معايير مختلفة، عن طريق التصويت أو إجراء استطلاعات رأى أو شتى الطرق الأخرى، وفي النهاية تعلن عن أفضل شركات الطيران في العالم. النتائج هذه تهمّ شركات الطيران الكبرى، وتبذل شركات الطيران قصارى جهودها لتصل إلى أعلى مرتبة ممكنة في النتائج.

وقد تم الإعلان مؤخراً عن نتائج أفضل 10 خطوط جوية في العالم لعام 2019 حسب تصويت مسافرين من حول العالم، في حفل توزيع جوائز World Airline Awards الذي أقیم في 18 يونيو 2019، في معرض باريس للطيران بحضور رؤساء شركات الطيران من جميع أنحاء العالم. الاستطلاع قام به موقع شركة "سكاي ركس" المتخصصة بتصنيف خطوط الطيران التي توصف بجوائز "أوسكار الطيران".

وأعلن موقع هذه الشركة التي تتولى مسؤولية الجوائز أنه تم إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت من سبتمبر 2018 إلى مايو 2019، ومن أشخاص ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية من حول العالم.

وجاءت نتائج الاستطلاع كما يلي:

1. الخطوط الجوية القطرية

في وقت قصير نسبيًا، ارتفعت وجهات الخطوط الجوية القطرية إلى أكثر من 140 وجهة في جميع أنحاء العالم، حيث قدّمت مستويات من التميز في الخدمة، وساعدت الشركة الحائزة على الجوائز على أن تصبح الأفضل في العالم.

تغطي شبكة الخطوط الجوية القطرية وجهات الأعمال والترفيه في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والجنوبية.

والخطوط الجوية القطرية هي شركة الطيران الوطنية في قطر، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى 1997. بعد تأسيسها، استطاعت القطرية خلال فترة قصيرة أن تحوّل رحلاتها إلى شبكة واسعة من الوجهات في العالم، وهي تشغّل اليوم أسطولاً حديثاً من الطائرات يضمّ ما يزيد على 200 طائرة تتّجه إلى أكثر من 150 وجهة عالمية، حسب ما أعلنته في موقعها الرسمي.

وليست هذه المرة الأولى التي تفوز فيها الخطوط القطرية على جائزة افضل خطّ طيران في تصويت "سكاي تركس" Skytrax، حيث فازت من قبل في هذا التصويت كأفضل خطوط طيران في العالم في أعوام 2011 و2012 و2015 و 2017.

وقد حصدت الخطوط القطرية جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط للعام الثالث على التوالي، وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم للعام الرابع على التوالي، وحافظت على جائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد "كيو سويت"، في تصويت سكاي تركس.

وسبق أن حصلت الخطوط القطرية على المرتبة الثانية كأفضل شركة طيران لعام 2019، وفق تقييم موقع "تريب أدفايزر" tripadvisor. واعتبرها هذا الموقع بأنها واحدة من أفضل الخطوط الجوية من حيث الطعام الممتاز، والخدمة، والراحة، والترفيه على متن الطائرة. بالإضافة إلى أن المقاعد في طائراتها نظيفة وجديدة، ويسمح لكم الموظفون بمعرفة إن كان يمكنكم تغيير المقاعد في حال وجود مقاعد شاغرة في الطائرة.

في وقت قصير نسبيًا، ارتفعت وجهات الخطوط الجوية القطرية إلى أكثر من 140 وجهة في جميع أنحاء العالم، حيث قدّمت مستويات من التميز في الخدمة، وساعدت الشركة الحائزة على الجوائز على أن تصبح الأفضل في العالم

2. خطوط الطيران السنغافورية

الخطوط الجوية السنغافورية هي واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في السفر حول العالم. تُعدّ خطوط سنغافورة واحدة من أصغر أساطيل الطائرات في العالم إلى وجهات تمتدّ عبر شبكة موزّعة على ستّ قارات، ورمزًا معروفًا دوليًا يوفّر مستويات عالية من الرعاية والخدمات التي يتوقعها العملاء من الخطوط الجوية السنغافورية.

3. الخطوط الجوية اليابانية

ANA All Nippon Airways هي أكبر شركة طيران في اليابان. تأسست عام 1952، وتطير إلى حوالي 80 طريقاً دولياً، وأكثر من 110 خطوط محلية. کما أنها عضو في Star Alliance منذ عام 1999.

4. طيران هونغ كونغ

تقدّم مجموعة Cathay Pacific Airways التي تتّخذ من هونغ كونغ مقرّاً لها، وتعتبر شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ، خدمات نقل الركاب والشحن لأكثر من 200 وجهة في آسيا وأمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا وأفريقيا، باستخدام أسطول متشكّل من 200 طائرة تقريباً.

5. الخطوط الجوية الإماراتية

تأسّست الخطوط الإماراتية عام 1985 حيث كانت تطير من دبي بطائرتين فقط آنذاك، لكنها لديها الآن أسطول يضمّ أكثر من 230 طائرة، وتطير حاليًا إلى أكثر من 140 وجهة في أكثر من 80 دولة حول العالم.

تتوسّع شبكة طيران الإمارات باستمرار، حيث تغادر دبي أكثر من 1500 رحلة أسبوعياً إلى وجهات في ستّ قارات.

في 25 أكتوبر 1985، قامت شركة طيران الإمارات بتدشين أول خطّ جوي لها إلى خارج الإمارات بطائرتين فقط، وكانتا طائرتين مستأجرتين من طراز بوينغ 737 وإيرباصB4 300.

وحسب ما جاء في موقع شركة طيران الإمارات، تتمتع الشركة حالياً بأسطول يتكوّن من أكثر من 265 طائرة من طائرات إيرباص A380، وطائرات بوينغ 777، وتقوم حالياً بتسيير رحلات إلى أكثر من 155 وجهة في أكثر من 80 دولة حول العالم.

وتشتهر الخطوط الإماراتية ببرنامجها الترفيهي الحديث الذي تقدمه لمسافريها، والذي يتضمّن مجموعة متنوعة من خيارات الفيديو والموسيقى بناءً على طلب المسافرين. كما يمكن لمستخدمي الرحلات الجوية الإماراتية مشاهدة البثّ المباشر للأحداث الرياضية على متن الطائرة.

وفي الأعوام الأخيرة، أصبحت الخطوط الإماراتية من الشركات الأولى في السفر الجوي لمسافات طويلة. كما أنها تتنافس مع الخطوط القطرية في كشف وجهات جديدة وانضمامها إلى وجهات رحلاتها.

EVA شبكة عالمية تربط آسيا بأوروبا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا، وتربط أكثر من 60 وجهة تجارية وسياحية رئيسية

6. خطوط التايوان

تأسّست شركة EVA Air للطيران في عام 1989، وهي عضو في Star Alliance (اتّحاد شركات الطيران العالمية). EVA شبكة عالمية تربط آسيا بأوروبا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا، وتربط أكثر من 60 وجهة تجارية وسياحية رئيسية.

تعمل EVA من مركزها في مطار تاويوان الدولي.

7. شركة هاينان الصينية

تأسّست شركة طيران هاينان في يناير 1993 في مقاطعة هاينان الصينية. وفي نهاية يونيو 2018، كان لدى شركة طيران هاينان وشركاتها التابعة القابضة أكثر من 400 طائرة تعمل، و 24 فرعاً.

وتغطي شبكة خطوط طيران هاينان الصين والعديد من النقاط في آسيا وتمتد إلى أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب المحيط الهادئ.

8. خطوط كانتاس الأسترالية

تأسّست شركة "كانتاس" qantas airline أي شركة الطيران الرسمية الأسترالية عام 1920. وهي عضو مؤسّس في تحالف "ون وورلد" one world للطيران.

تعتبر كانتاس الآن أكبر شركة طيران محلية ودولية في أستراليا.

9. خطوط لوفتانزا الألمانية

لوفتهانزا هي أكبر شركة طيران في ألمانيا، وواحدة من الأعضاء الخمسة المؤسسين لـStar Alliance.

محور مطار لوفتهانزا الرئيسي هو مطار فرانكفورت.

10. الخطوط الجوية التايلندية

الخطوط الجوية التايلاندية هي شركة الطيران التي تحمل علم تايلاند، والتي تأسست في عام 1988. وهي عضو مؤسس في Star Alliance.

تسافر الخطوط الجوية التايلاندية إلى 84 وجهة في 37 دولة، باستخدام أسطول مكوّن من أكثر من 90 طائرة. وشعار الشركة هو "Smooth as Silk".

ويذكر أنه رغم الحظر الجوّي للدول المقاطعة لقطر، خاصة السعودية والإمارات، إلا أن الخطوط القطرية استبدلت أجواء هذه الدول بأجواء إيران لمنع تأثر رحلاتها من الحظر الجوي. وفی یونیو 2017، وبعد أيام من بدء الأزمة الخليجية، أعلن مدير عام مطارات محافظة فارس (جنوب ايران)، عن عبور نحو 300 رحلة اضافية لشركة الخطوط الجوية القطرية عبر الاجواء الايرانية يومياً.

وأوضح رضا بديعي فرد، مدير مطارات محافظة فارس، لوكالة فارس الإيرانية، بأن الأجواء الإيرانية باتت المنفذ الوحيد لعبور رحلات الخطوط الجوية القطرية إثر إغلاق السعودية والإمارات والبحرين ومصر أجواءها مقابلها. 

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard