شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
عزل جامعي مصري مدان بالتحرّش يفتح الآمال لفضح المزيد من الانتهاكات

عزل جامعي مصري مدان بالتحرّش يفتح الآمال لفضح المزيد من الانتهاكات

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 6 يوليو 201903:14 م

في سابقة جديدة من نوعها، عزلت جامعة القاهرة رسمياً يوم 4 يوليو/تموز الأستاذ المتفرغ في كلية الإعلام في جامعة القاهرة ياسين لاشين من وظيفته بعد ثبوت اتهامه بالتحرش الجنسي والرشوة بعد عامين من إحالته إلى التحقيق.

ونشرت وسائل إعلام محلية أن رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت وافق على قرار مجلس التأديب بالجامعة الذي قضى بعزل ياسين لاشين من وظيفته مع احتفاظه بالمعاش بعد ثبوت اتهامه بالتحرش الجنسي والرشوة.

وجاء في مذكرة مجلس التأديب أن لاشين ارتكب أفعالاً "خرجت عن مقتضيات الوظيفة العامة والقيم والتقاليد والأعراف الجامعية الراسخة". وذلك بعد إدانته في دعويين منفصلتين، الأولى رقم 11 لسنة 2018، بتهمة سب وقذف أستاذة زميلة له والتشهير بأساتذة الكلية عبر وسائل الإعلام، والثانية رقم 2 لسنة 2018 بتهمة تداول تسجيلين على مواقع التواصل الاجتماعي لتصريحات وعبارات خادشة للحياء، وتنطوي على تشهير بالكلية وأساتذتها وطلابها، إذ تبين من الفيديو طلبه الرشوة من طلاب الفرقة الثانية بقسم العلاقات العامة والإعلان.

وقالت طالبة بجامعة عين شمس المصرية لرصيف22 إن "تحرش الأساتذة بالطالبات في الجامعات منتشر بدرجة كبيرة، ولا يتوقف طوال العام الدراسي، لكن الخوف هو سيد الموقف دائماً"، مضيفةً أن بعض الأساتذة المصريين يستغلون مناصبهم في التحرش لمعرفتهم أنهم لن يتعرضوا لأي محاسبة.

وبحسب الطالبة، التي فضّلت إخفاء هويتها، فإن ملف تحرش الأساتذة بطالباتهم كان يحتاج خطوة ما من المسؤولين المصريين لتشجيع الطالبات على عدم التردد وفضح المتحرشين منهم.

تأمل طالبة أن يشجع القرار المزيد من الطالبات على فضح انتهاكات الأساتذة

وتأمل الطالبة نفسها أن يكون إعلان جامعة القاهرة رسمياً يوم 5 يونيو عزل الأستاذ المتفرغ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ياسين لاشين، خطوة تشجيعية للطالبات لحثهن على فضح المنتهكين من الأساتذة وغيرهم.

وفي مطلع أغسطس 2017، انتشرت تسجيلات صوتية جنسية منسوبة للأستاذ المتفرغ يبتز فيها طالبة جنسياً، ويساومها على ممارسة الجنس معه.

وبعد ذلك، تداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلين يتضمنان تصرفات خادشة للحياء منسوبة للأستاذ المصري مع طالبة يشرف على رسالتها في الماجستير ويقوم بابتزازها ويتحرش بها، وحينذاك طلبت عميدة كلية الإعلام إحالة الموضوع إلى التحقيق "حرصاً على سمعة الكلية وأساتذتها وحفاظاً على القيم والأعراف والتقاليد الجامعية الأصيلة، بعد اتهام لاشين باستغلال منصبه لإجبار الطالبات على ممارسة الرذيلة".

وبحسب قانون تنظيم الجامعات لمصرية، يحق للاشين الطعن على قرار مجلس التأديب أمام المحكمة الإدارية العليا، إذ يعتبر قرار مجلس التأديب، بمثابة حكم مبدئي. وتسري بالنسبة إلى المساءلة أمام مجلس التأديب القواعد الخاصة بالمحاكمة في المحاكم التأديبية، المنصوص عليها في قانون مجلس الدولة المصرية.

وفي السنوات الماضية، لم تكن مصر تحاكم مسؤولين بتهمة التحرش أو الرشوة الجنسية، لكن في يونيو 2016، بدأت محكمة جنايات القاهرة محاكمة المستشار شريف حافظ، رئيس محكمة جنح مستأنف محرم بك السابق، بتهمة "الرشوة الجنسية"، وذلك بعد التسجيل له والقبض عليه، وإحالته إلى محاكمة عاجلة في مارس من العام نفسه، وانتهت القضية باستقالته ودياً.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard