شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
بينها الإماراتي... إليكم أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2019

بينها الإماراتي... إليكم أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2019

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رود تريب

الخميس 4 يوليو 201906:14 م

للمرة الأولى، برز جواز السفر الإماراتي ضمن أقوى 20 وثيقة سفر في العالم، وفق تصنيف مؤشر "هينلي" العالمي الذي يستند في تحديد أقوى جوازات السفر عالمياً إلى قدرتها على منح حامليها فرصة الدخول إلى أكبر عدد من الدول من دون تأشيرة دخول.

ووفق أحدث تقرير للمؤشر الذي يمتد عمره لـ14 عاماً، والصادر في 2 يوليو/تموز، تصدرت ثلاث دول آسيوية التصنيف هي اليابان وسنغافورة في المركز الأول وتسمح كل منهما لمواطنيها بدخول 189 دولة من دون الحاجة لامتلاك تأشيرة دخول، وكوريا الجنوبية التي جاءت في المركز الثاني وتمنح مواطنيها فرصة دخول 187 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

تراجع دول عظمى

وبعدما أزاحت اليابان وسنغافورة ألمانيا عن المركز الأول الذي احتلته طويلاً، شاركت ألمانيا وفنلندا المركز الثاني مع كوريا الجنوبية. أما المركز الثالث، فكان من نصيب كل من إيطاليا والدنمارك ولوكسمبورغ، وتتيح هذه البلدان لحاملي جوازاتها دخول 186 دولة من دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول.

وحلت فرنسا وإسبانيا والسويد في المركز الرابع ويمكّن جواز سفر أي منها حامله من دخول 185دولة من دون تأشيرة مسبقة.

وبعد تصدرهما التصنيف قبل خمس سنوات (تحديداً عام 2014)، تراجعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى المركز السادس في التصنيف العالمي لأقوى جوازات السفر. وهو أدنى مركز تشغلانه منذ عام 2010.

للمرة الأولى، يبرز جواز السفر الإماراتي ضمن أقوى 20 وثيقة سفر في العالم، على مؤشر "هينلي" العالمي إذ ضاعفت الإمارات خلال 5 سنوات فقط عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخولها من دون تأشيرة مسبقة
بعيداً من التفوق اللافت لجواز السفر الإماراتي على مؤشر "هينلي" العالمي لأقوى جوازات السفر في العالم لعام 2019، وردت دول عربية عدة في ذيل القائمة.. تعرفوا على ترتيب جواز سفركم


ماذا عن العرب؟

ولفت التصنيف إلى تقدم الإمارات في التصنيف العالمي، إذ دخلت قائمة أفضل 20 دولة لأول مرة منذ انطلاق المؤشر، لافتاً إلى أنها تمكنت، في غضون خمس سنوات فقط، من مضاعفة عدد البلدان التي يمكن لمواطنيها الدخول إليها من دون تأشيرة مسبقة.

وبعيداً من التفوق الملحوظ لجواز السفر الإماراتي، وردت بلدان عربية عدة في مؤخرة التصنيف الذي تذيلته أفغانستان (المركز 109) التي لا يمكن لمواطنيها الدخول إلا إلى 25 وجهة.

ووردت ليبيا والسودان والأراضي الفلسطينية المحتلة في المركز 103 على التصنيف، وتسمح كل منها لمواطنيها بدخول 37 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

وحل اليمن في المركز 104 ويمنح حامل جواز سفره فرصة دخول 33 دولة من دون تأشيرة، تلاه الصومال في المركز 105 ولمواطنيه حق دخول 31 بلداً من دون تأشيرة دخول.

وشغلت سوريا المرتبة 107 وتمنح وثيقة سفرها حاملها فرصة دخول 29 وجهة من دون تأشيرة مسبقة، وتلاها العراق في المركز 108 ويمنح مواطنيه حق دخول 27 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

وبعد صدور التصنيف، قال رئيس مجلس إدارة شركة "هينلي وشركائه" ومؤسس المؤشر كريستيان كايلن، في بيان "مع بعض الاستثناءات البارزة، تظهر أحدث تصنيفات مؤشر هينلي أن الدول في جميع أنحاء العالم باتت تنظر باهتمام متزايد إلى أن الانفتاح في تأشيرة الدخول أمر حاسم للتقدم الاقتصادي والاجتماعي".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard