من بينها مدن عربية…هذه المدن الأغلى بالنسبة إلى المغتربين

الخميس 27 يونيو 201905:43 م

مدن خليجية من بينها دبي وأبو ظبي والرياض، جاءت ضمن أغلى المدن في العالم بالنسبة إلى المغتربين وفق تصنيف دولي بأغلى المدن بالنسبة للمغتربين نُشرت نتائجه الأربعاء 26 يونيو الجاري.

وفق التصنيف الذي أصدرته شركة "ميرسر" الدولية للاستشارات، ونشرت نتائجه بلومبيرغ،  تصدرت هونغ كونغ الترتيب السنوي للمدن الأغلى من حيث تكلفة المعيشة  للعام الثاني على التوالي.

ومن التغيرات البارزة في تصنيف عام 2019، كان تقدم عدد من المدن العربية في التصنيف، وفي طليعتها دبي التي حلت في المركز الحادي والعشرين عالمياً مرتفعة خمس درجات عن العام الماضي، حين كانت في المركز السادس والعشرين في العام 2018، وأبوظبي التي جاءت في المركز الثالث والثلاثين مرتفعة سبع درجات عن العام الماضي، وكانت في المركز الأربعين.

أما الرياض فقد تقدمت إلى المرتبة الخامسة والثلاثين، في حين قفزت المنامة عشرين مركزاً لتحل في المركز السابع والخمسين هذا العام.

وجاءت بيروت في المركز الثالث والخمسين، مرتفعة 12 درجة عن العام 2018، وجاءت عمان الأردنية في المركز الخامس والسبعين، مرتفعة 19 درجة عن العام الماضي.

أما جدة السعودية، فقد حلت في المركز المئة، مرتفعة 17 درجة عن العام 2018، في حين جاءت مسقط العُمانية في المركز 103 متقدمة 14 درجة عن العام الماضي.

وحلت الدوحة القطرية في المركز 115، وهو نفس ترتيبها في العام الماضي، كما جاءت مدينة الكويت في المركز 119 متقدمة درجتين عن العام الماضي.

كما جاءت مدينة الدار البيضاء المغربية في المركز 128، أما العاصمة المغربية الرباط ، فقد حلت في المركز 160، متقدمة 5 درجات عن العام الماضي.

وجاءت العاصمة المصرية القاهرة في المركز 166، متقدمة 22 درجة عن العام الماضي، أما العاصمة الجزائرية فحلت في المركز 184، متقدمة 11 درجة عن العام الماضي.

وجاءت تونس العاصمة في المركز الأخير، باعتبارها الأرخص في التصنيف، إذ جاءت في المركز 209، منخفضة درجة واحدة عن العام 2018.

 هونغ كونغ الأغلى 

وفسرت "ميرسر" سبب تصدر هونغ كونغ الترتيب إلى أن سوق الإسكان الملتهبة وتقلب العملة المرتبطة بالدولار أبقياها في قمة التصنيف، في حين هيمنت دول آسيا بشكل ملحوظ على قائمة المدن العشر الأعلى تكلفة.

وفي المرتبة الثانية، جاءت طوكيو وتبعتها سنغافورة تليهما سول وزيورخ وشنغهاي، وقد جاءت 8 مدن آسيوية ضمن أغلى 10 مدن في تصنيف تكلفة المعيشة، بعدما كانت 6 مدن فقط في 2018.

التصنيف الذي اطلع عليه رصيف22 شمل هذا العام  209 مدناً حول العالم، وقد جاء نتيجة استبيانات وعمليات مسح شملت أكثر من 500 مدينة، حيث تم قياس التكلفة النسبية لنحو 200 عنصر مثل الغذاء والإسكان والملابس والخدمات المنزلية والنقل.

هل تفكرون في الاغتراب من أجل العمل أو الدراسة؟ تعرفوا بداية على قائمة أغلى المدن في العالم بالنسبة إلى المغتربين، من بينها مدن عربية.

وتقول "ميرسر" إن تصنيفها السنوي يهدف إلى مساعدة الشركات متعددة الجنسيات والحكومات في تحديد مستويات التعويضات المالية لموظفيها المغتربين الذين يتولون مهمات إدارة أعمالها بعيداً عن أوطانهم.

وبحسب "ميرسر"، فإن أكثر المدن صعوداً في التصنيف هي عشق آباد عاصمة تركمنستان، التي قفزت 36 درجة لتصل إلى المرتبة السابعة نتيجة نقص العملة، والسلع المستوردة التي قفزت بالأسعار، في حين صعدت مدن أمريكية عدة في تصنيفها بسبب ما تقول "ميرسر" إنه قوة الدولار. على سبيل المثال صعدت نيويورك 4 درجات لتكسر حاجز المدن العشر في حين جاءت سان فرنسيسكو ولوس أنجلوس في المرتبة السادسة عشرة والثامنة عشرة على التوالي.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard