شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
الأمم المتحدة: ارتفاع قياسي في إنتاج الكوكايين

الأمم المتحدة: ارتفاع قياسي في إنتاج الكوكايين

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 26 يونيو 201907:12 م

أعلن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، الأربعاء 26 يونيو، في تقريره السنوي، ارتفاع الإنتاج العالمي للكوكايين إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عام 2017، متخطياً الرقم القياسي المسجل في العام السابق له بنسبة 25 % مع الإشارة إلى "زيادة هائلة" في إنتاجه في كولومبيا.

وبينما أكد التقرير تراجع إنتاج الأفيون في العالم عام 2018، أشار إلى أن القنب لا يزال المخدر الأكثر استخداماً في العالم وقدر عدد الذين يتعاطونه بنحو 188 مليوناً.

وعانى حوالي 35 مليوناً من تعاطي المخدرات في 2017، بزيادة بـ 4,5 ملايين شخص عن التقديرات السابقة، وفق التقرير.

قفزة في إنتاج الكوكايين

ويؤكد التقرير أن حقولاً نائية جديدة وعصابات إجرامية عززت إنتاج الكوكايين في أكبر بلد مورّد له هو كولومبيا على الرغم من الجهود الساعية لإبعاد المجتمعات الريفية عن إنتاج الكوكايين بعد اتفاق سلام مع متمردي الفارك.

وأوضحت أنجيلا مي، رئيسة البحوث في المكتب الأممي، ومقره فيينا، أن "هذه أنباء سيئة بالطبع. إنها أخبار سيئة للبلدان المنتجة، وما يحدث في كولومبيا أمر مثير للقلق".

ولفت التقرير إلى أن القفزة في الإنتاج "كانت مدفوعة بزيادة إنتاج الكوكايين في كولومبيا، التي أنتجت نحو 70 % من الكوكايين في العالم".

وخلال السنوات العشر التي سبقت 2017، بلغت الزيادة نسبة 50 % في التصنيع، كما بلغت مستوى قياسياً ( 1,976 طناً) قبل عامين، وفق التقرير الذي استند في أرقامه إلى أنظمة المراقبة الوطنية الكولومبية.

وخلال الفترة نفسها، ارتفعت كمية الكوكايين المضبوطة في جميع أنحاء العالم بنسبة 74 %.

زراعة الكوكا تزدهر 

وشهد العام 2017 أيضاً ضبط السلطات في أنحاء العالم "كمية قياسية" من المخدرات بلغت 1275 طناً، أي بزيادة 13 % عن العام الذي سبقه. وفيما ضُبطت قرابة 90 % من الكميات في الأمريكيتين، ضبطت في كولومبيا وحدها نسبة 38 % من الكمية الإجمالية.

يعني هذا، بحسب التقرير، أن جهود تطبيق القانون أصبحت أكثر فعالية، وأن تعزيز التعاون الدولي ربما يساعد في عمليات الضبط.

وتراجع إنتاج الكوكايين في بعض مناطق كولومبيا الداخلية عقب إبرام اتفاق سلام عام 2016 مع حركة التمرد السابقة القوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك)، وتقديم زراعات بديلة للمزارعين.

غير أن التقرير الحالي يؤكد أن كولومبيا، منذ ذلك الوقت، سجلت ارتفاعاً إجمالياً في زراعة نبتة الكوكا، على مساحات جديدة بعيدة غالباً عن المدن الرئيسية.

تراجع إنتاج الأفيون

وبعدما سجل رقماً قياسياً عام 2017، تراجع إنتاج الأفيون عام 2018. وبحسب التقرير، يرجع ذلك إلى الجفاف في أفغانستان نتج عنه تراجع الإنتاج بنسبة 25 % مسجلاً 7790 طناً في 2018، بعدما أدت زيادة الإنتاج في السنوات السابقة إلى تراجع الأسعار.

ورفع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تقديراته لعدد الأشخاص الذين يعانون من "اضطرابات استخدام المخدرات" ويحتاجون لعلاج، بعد استطلاعات أجراها في الهند ونيجيريا، الدولتين اللتين لديهما كثافة سكانية مرتفعة.

وأكدت مي أن "عدد الأشخاص الذين هم بحاجة لعلاج يتجاوز بكثير تقديراتنا"، مردفةً "ستة من سبعة لا يحصلون على العلاج الذي يحتاجونه". وأوضحت أن المنظمة ستراجع أرقامها مجدداً في حال حصولها على بيانات من الصين.

 70 ٪ من الكوكايين في العالم تنتجه كولومبيا. الإنتاج العالمي من الكوكايين زاد عام 2017 بنسبة 25% وهو الأعلى على الإطلاق وفق تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. 35 مليون شخص تعاطوا  المخدرات في 2017، بزيادة بـ 4,5 ملايين شخص.

جرعات زائدة

وتوفي أكثر من 47 ألف شخص جراء جرعات زائدة من الأفيون في الولايات المتحدة عام 2017. ويقدر المكتب الأممي عدد مستخدمي مشتقات الأفيون عام 2017 بـ 53,4 مليون، بزيادة 56 % عن تقديرات عام 2016.

وارتفعت المضبوطات العالمية من مشتقات الأفيون الصناعية من أقل من 10 كيلوغرامات عام 2010 إلى قرابة 9 أطنان في 2013 لتسجل رقما قياسيا يبلغ 125 طن في 2017.

وتُعدّ الفينتانيل والمواد المخدرة الشبيهة "المشكلة الرئيسية" في أمريكا الشمالية، في حين ينتشر الترامادول غرب أفريقيا ووسطها وشمالها.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard