إن زرتم إيران، سوف تنتشون بهذه الأكلات الدّسمة اللذيذة

الأربعاء 26 يونيو 201901:40 م

المطبخ الإيراني يتضمّن تشكيلة من الأكلات التي تركّز غالبيتها على الأرز واللحم أو الدجاج، وتتنوع على أشكال مختلفة من الـيخنة أو ما يسمّى في الفارسية "خورِشْت" أو "خورِش"، والحساء أو ما يسمّى "آش"، وأنواع من الأرز مع اللحوم أو الخضروات أو التوابل والمكسرات، إلى جانب أشكال مختلفة من الخبز والسلطات والمشروبات.

كما لا تنفصل الأكلات الإيرانية عن منكّهات وتوابل خاصة مثل ما يشبه الزبيب الحامض أو "الزِرِشْك"، والرُّمّان المجفف، والزعفران، وماء الورد. إليكم أشهر الأكلات الإيرانية التي لابدّ أن تتذوقوها عند زيارتكم لهذا البلد:

زِرِشْك بُلو

"زرشك بُلو"، طبق إيراني يتكون من الأرز والزّبيب الحامض (الزِّرِشْك)، والدجاج، ومعجون الطماطم.

يوضع الأرز في طبق، ثمّ يوضع فوقه الأرز الممزوج بالزعفران والزبيب الحامض. وإلى جانبه أو تحته دجاج مع صلصة مكونة من معجون الطماطم والقرفة والزعفران والملح والفلفل الأسود والبصل والزيت.

تُعتبر الـ"قورمه سبزي" من ألذّ الأكلات الإيرانية وأحبّها لديهم، وتحتوي على لحم ومجموعة من الخضار المقطعة والمسلوقة والمقلية، وفاصولياء حمراء، وليمون أسود مجفف، وملح وفلفل.

قورمه سبزي

قورمه سبزي يخنة إيرانية، وتعتبر من ألذّ الأكلات الإيرانية وأحبّها لديهم وأصعبها إعداداً، وتحتوي على لحم ومجموعة من الخضار المقطعة والمسلوقة والمقلية، وفاصولياء حمراء، وليمون أسود مجفف، وملح وفلفل. وتقدّم القورمه سبزي مع الأرز الأبيض.



قليه ماهي (قلية السمك)

من ألذّ أنواع اليخنات الجنوبية في إيران؛ تشبه القورمه سبزي، إلا أنها تتكون من السمك، والخضار الخاص بـالقلية، ومعجون تمر الهند. ويتمّ تقديمها مع الأرز والمخللات الحارة. كما يمكن إعداد هذه اليخنة بالروبيان.

باقالي بُلو

أرز إيراني يطبخ مع الشبت والفول الاخضر وقليل من الزعفران، ويقدّم إلى جانب الدجاج أو أفخاذ الغنم مع بعض صلصته الكثيفة، وفي كلٍّ من الحالتين يسمى "باقالي بُلو با مرغ" (بالدجاج) أو "باقالي بولو با ماهيجه" (باللحم).

 لا تنفصل الأكلات الإيرانية عن منكّهات وتوابل خاصة مثل ما يشبه الزبيب الحامض أو "الزِرِشْك"، والرُّمّان المجفف، والزعفران، وماء الورد.

فِسِنْجان

يتشكل الفِسِنجان (أو الفِسِنجون بالمحكي)، من الدجاج أو كريات اللحم، ودبس الرمان، والجوز المطحون، ویقدم مع الأرز. يتمّ تحضيره بقلي الدجاج أو كريات اللحم وإضافة الجوز المطحون لها، ثمّ دبس الرمان، والملح، والفلفل والماء. وعندما تصبح اليخنة كثيفة، ينتهي طبخها، ويمكن إضافة قليل من السكر أو دبس الرمان لتغيير طعمها إلى الحلو أو الحامض.

قِيْمه نِثار

من الأطباق التقليدية الشهيرة واللذيذة في إيران، والتي تعود إلى محافظة "قزوين" القريبة من طهران. مكوّناتُها لحم، وبصل، ومعجون طماطم، وزعفران، وماء الورد، وحَبّ الهال، والزِّرشْك، وشرائح اللوز والفستق، وزبدة، وملح، وفلفل أسود.

يتمّ تقطيع اللحم مكعباتٍ، ويحمّر مع البصل ومعجون الطماطم والبهارات والزيت، بالإضافة إلى قليل من الماء. ثمّ تضاف إليه المكسرات. ويخلط بعضٌ من الأرز مع الزعفران، ويزيّن بخلطة اللحم والمكسرات واللوز والفستق والزِّرشْك المحمّر مع قليل من الزبدة والسُكّر.



قِيْمه سيب زَميني وقِيْمه بادِمْجان

"سيب زميني" هي البطاطا في الفارسية، والبادمجان هو الباذنجان. أما الـ"قيمه" فبمعنى اللّحم المقطّع إلى أجزاء صغيرة.

يتكوّن هذا الطبقُ من البصل المقلي، واللحم، والحمّص، ومعجون الطماطم، والليمون الأسود، والملح، والفلفل الأسود، والقرفة. يتمّ إعداد "القيمه" على نارٍ هادئة. ثمّ يتمّ تقديمها مع البطاطا أو قطع الباذنجان المقلية، والأرز الأبيض.



جوجه كباب

"جوجه كباب"، عبارة عن مشاوي الدجاج على الطريقة الإيرانية بتتبيلة خاصة تتكون من عصير الليمون، واللبن، والبصل المفروم، والزعفران، والملح، والفلفل، وقليل من الزيت أو الزبدة. تُقدّم بعد شيّها مع أرز إيراني بالزعفران أو الخبز، إضافة إلى طماطم مشوية.



كباب شيشليك

من أغلى وأشهى المأكولات الإيرانية، وهي عبارة عن أضلاع الخروف أو البقرة متبلةً ومشوية. ويقدّم الشيشليك بعد أن يجهز مع الأرز بالزعفران والزبدة والطماطم والفلفل المشويين والليمون.



كباب كوبيدِه

هو عبارة عن لحم مفروم مع بصل مفروم وبهارات قليلة. يعجن بشكلٍ احترافيّ، ويُشوى على النار على شكل أصابع عريضة بعض الشيء. ويقدّم كـالشيشليك مع الأرز بالزعفران (وفي هذه الحالة يسمّى "تشِلو كباب")، وطماطم مشوية، والليمون، أو دون أرز ومع الخبز الإيراني.

كباب بَرْك

نوع آخر من المشاوي الإيرانية، وهو لحم الغنم أو البقرة المسطّح بشكل أوراق الخضار او الشجرة، ومن هنا جاءت تسميته بـ"كباب بَرْك"، و"برك" تعني في الفارسية "الورقة".

يتم تتبيل قطع اللحم المسطحة بالبصل المفروم، وعصير الليمون، ثمّ تُشوى على النار، وتُقدّم مع الخبز أو الأرز.




كوفته تبريزي

تتكوّن هذا الأكلة من اللحم المفروم، وقليل من الأرز المطبوخ، والبيض، والبصل المفروم، والحمّص المطبوخ، وقليل من الخضار المعطرة كـالكزبرة والبقدونس والشبت.

يتمّ تحضير الكوفته، والتي تعود إلى مدينة "تبريز" الواقعة شمال غرب إيران، بخلطِ كلٍّ هذه الموادّ بشكلٍ جيد، ويتمّ تقسيمها إلى كرات كبيرة تقريباً. ثمّ تضاف إلى صلصة مكونة من الماء وقليل من معجون الطماطم، والزيت، والملح، والفلفل. وتُترك لتطهى لمدّة ساعة أو أكثر. وكثيراً ما تجد الإيرانيين المحترفين في طبخها يتباهون ويتنافسون على إعدادها.

ميرزا قاسمي

بالباذنجان المشويّ والثّوم والطماطم والبصل المفروم والبيض، يتمّ تحضير الـ"ميرزا قاسمي"، وهو من أشهر المقبلات الإيرانية، وقادمة هذه الأكلة من شمال إيران.



كَشْك بادِمجان

من الباذنجان المقلي المهروس، والكشك الإيرانيّ، ومسحوق النعناع، والبصل المقلي، والملح، والفلفل، تتكوّن ألذّ المقبّلات الإيرانية. ويضاف إليه في بعض الأحيان الجوزُ المطحون.

تقلّب وتُهرس جميع الموادّ في القِدر حتى تمتزج وتتماسك، و عند التقديم تُنثر شرائح البصل والكشك الممزوج بالماء على الطبق.

وكما يشبه "الحمّصُ"، "المتبّلَ"، يشبه الـ"كشْك بادمجان"، الـ"ميرزا قاسمي" بعض الشيء، وقاسمهم المشترك هو المكوّن الأساسي لكلٍّ منهما، أي الباذنجان. 

من الباذنجان المقلي المهروس، والكشك الإيرانيّ، ومسحوق النعناع، والبصل المقلي، والملح، والفلفل، تتكوّن ألذّ المقبّلات الإيرانية. ويضاف إليها في بعض الأحيان الجوزُ المطحون.

آش

الـ"آش" حساء أو شوربة شعبية شهيرة في إيران، لا سيما في الشتاء. كما أنها من الأكلات المحبّبة في شهر رمضان. ولها أسماء مختلفة تتغير حسب المنطقة التي تعود إليها الوصفة،  وحسب المكوّنات أو طريقة تحضيرها.

ومن أشهر أنواع الآش الإيراني هو "آش رِشته"؛ وهو عبارة عن نوع من الشعرية البيضاء والطويلة، وبقوليات كالحمّص والعدس والفاصولياء وخضار خاصة كالسبانخ والبقدونس والكشك. ويتمّ تزيينها بالبصل المقلي والثوم المحمّر والكشك والنعناع المقليّ.

ومن أشهر الآشات الإيرانية الاخرى هو "آش شُلِه قَلَمْكار"، والذي يتضمن خضار الآش والبقوليات مع قليل من الأرز وقطع اللحم. تطهى كلُّ المكوّنات جيداً على نار هادئة حتى يصبح الآش شبه مهروس.

ومن الآشات الشهيرة الأخرى في إيران هو "آش دوغ"؛ آش خفيف مقارنة بـ"آش رِشته" أو "شُله قَلَمكار". ويتمّ طهيه باللبن السائل الإيراني الذي يسمّى بـ"دوغ" والحمّص المسلوق، وكمّية قليلة من الأرز، والخضار.

ويُزيّن "آش دوغ" مع مسحوق النعناع المحمّر قليلاً بالزيت وكريات اللحم المفروم المقلية.




إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard