أول نايت كلوب “حلال" في السعودية لن يرى النور لهذه الأسباب

السبت 15 يونيو 201905:06 م

كان مقرراً لليلة الأربعاء/الخميس الماضية أن تكون "استثنائية" في تاريخ السعودية بافتتاح أول ملهى ليلي في مدينة جدة، قبل أن تتدخل هيئة الترفيه لإلغاء أولى حفلات "البار الحلال” بعد أن من المقرر أن يحييها الفنا الشهير "ني يو"، إثر ردود فعل غاضبة وساخرة في السعودية.

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية "غضباً" بعد الكشف عن افتتاح "أول نايت كلوب" التابع لشركة أدميند هوسبيتاليتي التي تملك سلسلة الملاهي الليلية "وايت" في عدة مدن بالشرق الأوسط، أبرزها دبي وبيروت، وهي شركة مقرها الإمارات.

ورغم أن الملهى لا يسمح بتقديم المشروبات الكحولية، على غرار أفرعه الأخرى، وكان سيستقبل مرتاديه بين الساعة العاشرة مساءً والثالثة صباحاً فقط، باستثناء من هم دون الـ18 عاماً، أصدرت هيئة الترفيه بياناً بإلغاء الفعالية والتحقيق مع المسؤولين عنها في أعقاب ردود الفعل الغاضبة عبر السوشيال ميديا.

وأوضحت الهيئة أن هذه الفعالية "مخالفة للإجراءات القانونية والأنظمة المعمول بها، ولم يتم ترخيصها من قبل الهيئة"، وأن الترخيص "كان مخصصاً لإقامة فعالية أخرى استغل متعهدها موافقة الهيئة على تمديد فترتها، لارتكاب هذه المخالفة الجسيمة وغير المقبولة"، على حد وصفها.

وشددت الهيئة على "حرصها الشديد ورفضها القاطع لأي مخالفة قانونية من هذا النوع، وأنها ستتخذ الإجراء القانوني المتبع في مثل هذه الحالات بسحب رخص متعهدي الفعاليات المخالفة للإجراءات، وإحالتهم إلى جهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم".

كان مقرراً لليلة الأربعاء/الخميس الماضية أن تكون "استثنائية" في تاريخ السعودية بافتتاح أول "ديسكو حلال” في جدة، لكن هيئة الترفيه ألغت أولى حفلات "النايت كلوب الحلال" إثر ردود فعل غاضبة.

حماس ووعود بتكرار المحاولة

وعبر حسابه على إنستغرام، قدم الفنان الأمريكي اعتذاره للجماهير التي كانت بانتظاره في جدة موضحاً أنه أبلغ بقرار إلغاء الحفل بينما كان في طريقه للملهى، "واعداً" بإعادة المحاولة مرة أخرى.

في حين تصر الشركة صاحبة المبادرة على أنه مقابل الانتقادات والسخرية ضدها عبر الإنترنت، لقيت الخطوة "تجاوباً وقبولاً" من السعوديين إذ استقطب حساب الملهى الليلي على إنستغرام قرابة 11 ألف متابع في أقل من 24 ساعة.

ويوضح المسؤول الإعلامي للشركة أن إلغاء افتتاح الملهى "كان جزءًا من الردود السلبية التي نتلقاها"، مشيراً إلى أن "افتتاح النادي رغم أنه أغضب البعض لكن كثيرين تحمسوا للحدث في المقابل، خاصةً بعد أن رأوا برنامج الحفلات المرتقبة".

يشار إلى أن "البار الحلال" كان مقرراً أن يستمر في استقبال زواره لشهر واحد فقط، أي حتى 18 يوليو/تموز المقبل، في إطار مهرجان مدينة جدة لتشجيع السياحة والتسوق، وفق ما يظهر عبر حساب "وايت دبي" على تويتر الذي روج لافتتاح فرع مؤقت بجدة.

وسبق لمدير الاتصالات الإقليمي لشركة "وايت"، سيرج طراد، التأكيد على أن الملهى "يتوافق مع جميع الضوابط الشرعية السعودية".

لكن السعودية ورغم الانفتاح غير المسبوق الذي تشهده مؤخراً ما زالت تفرض قيوداً صارمة على الاختلاط بين الجنسين، أما المسؤول الإعلامي للملهى “الحلال” فصرح لوكالة أسوشيتد برس "ليس مطلوباً من النساء اللواتي يرتدن الملهى أن يلبسن العباية ولا الخمار أو غطاء الوجه كما تفعل غالبية السعوديات لدى خروجهن".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard