3 أطباق عربية فقط.. إليكم ما سيتناوله خارج الأرض أول رائد فضاء إماراتي

السبت 15 يونيو 201903:26 م

ماذا يأكل رائد الفضاء في الغلاف الخارجي؟ أسئلة فضولية تروادنا عند تخيل الرحلات المكوكية، لكن ماذا عن  طعام أول رائد عربي؟ أي أطباق سيحملها معه من الأرض لتناولها بطريقة ما؟ 

الوجبات التي سيتناولها أول رائد فضاء عربي وإماراتي إلى الفضاء خلال رحلته المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل إلى محطة الفضاء الدولية كشف عنها مصدر روسي.

وأوضح المصدر في المجال الفضائي الروسي لوكالة "نوفوستي" الروسية أن هزاع المنصوري رجل الفضاء الإماراتي الذي يمر حالياً بفترة تدريب في "المركز الروسي لتدريب رجال الفضاء" سيتناول أثناء تحليقه "مأكولات روسية عادية" و"ثلاثة أطباق عربية".

أضاف أن مواطنين إماراتيين اثنين مرشحين للتحليق إلى الفضاء في سبتمبر المقبل تذوقا في الخريف الماضي الأطباق العربية واختارا 3 منها لتناولها في الفضاء، وهي المضروبة والصالونة والبلاليط.

وتستعد وكالة الإمارات للفضاء لإرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي هو هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية في سبتمبر/أيلول المقبل.

ويتلقى المنصوري، ومواطنه سلطان النيادي، دورة للبقاء على قيد الحياة في غابة شتوية بضواحي موسكو، وللتدرّب على تكتيك عمل رواد الفضاء بعد الهبوط الاضطراري للمركبة الفضائية كنزع البزات الفضائية وارتداء الملابس الشتوية والخروج من الكبسولة وإنشاء بضعة أنواع من المخابئ وسرعة الاتصال بمركز القيادة وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين والتعامل مع رجال الطوارئ.

لماذا هذه الوجبات ؟

من جهتها، أوضحت خبيرة المطبخ الخليجي عائشة التميمي، لموقع روسيا اليوم، طبيعة الوجبات التي اختارها الرائدان الإماراتيان خلال أول رحلة لهما إلى الفضاء.



وقالت كبيرة الطهاة القطريين إن المكونات الرئيسية للأكل في بلدان شبه الجزيرة العربية هي الأرز واللحم والدجاج والسمك ومنتجات البحر، مشيرةً إلى الاعتماد على الأرز بشكل واسع والاهتمام به.



وشرحت أن المضروبة عبارة عن أرز أو قمح مضروب مع الدجاج أو اللحم أو منتجات البحر، أما طبق الصالونة (تدعى فريد أحياناً) فيطبخ عادة خلال شهر رمضان ويتكون من الدجاج أو اللحم والخُضر. ومن أصناف الحلوى العربية اختار رجلا الفضاء الإماراتيان "البلاليط"، وهي أكلة شعبية مشهورة تتكون من الشعرية والهيل والزعفران والسكر.



ولفتت التميمي إلى أن هذه الأطباق والمأكولات الخليجية بشكل عام، تمتاز بالسعرات الحرارية العالية.

ماذا يأكل رائد الفضاء في الغلاف الخارجي؟ أسئلة تروادنا عند تخيل الرحلات المكوكية، لكن ماذا عن  طعام أول رائد عربي؟ أي أطباق سيحملها معه من الأرض لتناولها بطريقة ما؟ تعرفوا عليها في تقريرنا.

ومنتصف أبريل/نيسان الماضي، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن اختيار الإماراتي هزاع المنصوري رائد الفضاء الأساسي في مَهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية يوم 25 سبتمبر المقبل، في خطوة وصفتها الإمارات بأنها الأولى على طريق إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى محطة الفضاء الدولية، على أن يكون سلطان النيادي بديلَ المنصوري في المهمة نفسها.   

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard