أول نايت كلوب "حلال" في السعودية

الأربعاء 12 يونيو 201904:41 م

كيف يبدو ملهى ليلي حلال؟ إنه ملهى سماؤه مفتوحة دون هواتف نقالة، دون تصوير. هذا الديسكو يفتتح الأربعاء 12 يونيو في السعودية. 

وتداول نشطاء سعوديون عبر تويتر نبأ افتتاح أول "نايت كلوب حلال" ضمن شاطئ مغلق ومختلط في مدينة جدة (غرب السعودية) في إطار الانفتاح غير المسبوق الذي تشهده البلاد، في حين أعلن الملحن والمطرب السعودي، ناصر الصالح، إنشاءه أول معهد لتعليم الموسيقى في الرياض.

وتشهد السعودية "طفرة" في مجال الأنشطة الفنية والترفيهية والانفتاح بين الجنسين منذ تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، وهو المعروف بجرأته وتطلعه إلى نيل إعجاب الغرب وتغيير الصورة النمطية المحافظة لبلاده.

إلا أن الكثير من المواطنين لا يستطيعون التأقلم مع كل هذا "التطور" لاسيما أن الخبراء يؤكدون أنه جاء بـ"عملية قيصرية" وإملاءً من الحاكم وليس نابعاً من رغبة المواطنين أو عبر تطور فكري منطقي يمكن استيعابه.

شاطئ مختلط وديسكو "حلال"

وعبر وسم #ديسكو_في_جدة على تويتر، تداول سعوديون منشوراً إعلانياً عن شاطئ جديد خاص ومختلط يفتتح في جدة، تحديداً في منطقة أبحر الشمالية، الأربعاء، تحت اسم "نيكي بيتش". 

وبمراجعة المنشور الإعلاني التداول، يتبيّن أن هذا الشاطئ الخاص يتم حجز الدخول إليه إلكترونياً ويشترط ارتداء لباس البحر فيه ويحظر على الذين هم دون الـ 18 عاماً دخوله، ويعمل يومياً، عدا الأحد. ويشترط عدم دخول أي هاتف محمول "تحت أي ظرف" ويمنع التصوير داخله منعاً باتاً.

ويظهر مقطع فيديو متداول من داخل هذا الشاطئ وجود "بار وديسكو" يتسع لقرابة 500 شخص، ويبدو مماثلاً تقريباً للملاهي الليلية في الغرب. أما عن أسعار دخول المنتجع والديسكو، فإن الفرد يدفع بين 500 ريال سعودي و 10 آلاف حسب مدة إقامته وعدد الأفراد المرافقين له (133 إلى 2666 دولاراً أمريكياً). 

وتباينت التعليقات بين مرحب بالفكرة إذ يراها واحدة من ضرورات "الحداثة والتمدن"، وبين ساخرٍ منها يدعي أن هذا الـ"نايت كلوب سيدار وفق الضوابط الشرعية"، وفريق ثالث يعتبرها "إحدى علامات اقتراب يوم القيامة".



"غضب الله آتٍ"

ودشن المعارضون لإقامة مثل هذا الشاطئ وتوابعه وسم #لاأرضى_بمنكرات_شاطئ_بيتش_جدة، معربين عن صدمتهم للسماح بإقامة هذه المنشآت التي تتعارض مع القيم السعودية الاجتماعية الراسخة.

وتساءل البعض عن دور "المشايخ وقادة القبائل وكبار الأمراء" عما يحدث من "دعارة وانحلال وقلة حياء" على حد وصفهم، في حين طالبهم المرحبون بالفكرة بالبقاء في منازلهم وغض الطرف عنه.

وحذر كثيرون من أن افتتاح هذا الديسكو سيجلب إلى المملكة الكثير من الخراب بسبب "غضب الله"، في حين ربط بعضهم بين الهجوم على مطار أبها صباح الأربعاء وسقوط 26 جريحاً وبين التجهيز للديسكو، في حين اكتفت المواقع السعودية بالتركيز على "فخامة" الشاطئ الجديد ومدى تطور الخدمات فيه.



في شاطئ خاص مختلط حيث يُمنع دخول الأشخاص دون الـ 18 عاماً والهواتف النقالة وكاميرات التصوير، يفتتح الأربعاء 12 يونيو أول ملهى ليلي في السعودية.

ربط بعض المغردين السعوديين بين حادث الهجوم على مطار أبها وبين افتتاح أول نايت كلوب في البلاد، معتبرين أنه سيجلب "غضب الله" والخراب.  

وأول معهد للموسيقى

في سياق متصل، قال الملحن والمطرب السعودي، ناصر الصالح خلال استضافته ببرنامج "يا هلا بالعيد" على قناة روتانا خليجية، مساء الثلاثاء إنه حصل على التصاريح اللازمة لإطلاق معهده الموسيقي "في أقرب وقت ممكن" للاستفادة من المواهب الفنية المميزة لدى الشباب السعوديين، مبيّناً أن "التطور الفني الكبير" الذي تشهده السعودية حالياً هو ما دفعه للإقدام على هذه الخطوة.



وتمنى الصالح الملقب بـ"قبطان الطرب الخليجي" أن تعمم حصص تدريس الموسيقى في جميع المراحل التعليمية في المملكة على غرار الكثير من دول العالم.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard