الفضاء متاح فقط للأغنياء.. ناسا توفر رحلات شخصية إلى الفضاء بـ 50 مليون دولار

السبت 8 يونيو 201901:57 م

لو كنتم من أصحاب الملايين هناك عرض مميز لكم من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، إذ سيمكن المدنيين للمرة الأولى الإقامة في محطة الفضاء الدولية في عطلات مدتها شهر بتكلفة تقدر بنحو 50 مليون دولار بحسب ما أعلنته ناسا الجمعة 7 يونيو الجاري.

رصيف22 سأل بعض الشباب عن رأيهم في هذا العرض. ماذا قالوا؟

"حتى الفضاء للأغنياء فقط"

بحسب محمد سلام (36 عاماً)، فإن العرض يعني أن السفر إلى الفضاء "أصبح مثل كل شيء في حياتنا، متوفر لمن يمتلكون المال فقط"، مضيفاً أنه لو كان يمتلك 50 مليون دولار لدفعها فوراً لناسا كي يسافر ويستكشف الفضاء مدة شهر، مؤكداً أنه كان سيلتقط آلاف الصور ويرسلها لأصدقائه على كوكب الأرض.

الفضاء متاحٌ للمدنيين لكن للأثرياء منهم فقط. ناسا تتيح تمضية عطلات في محطة الفضاء الدولية مقابل 50 مليون دولار. ماذا يقول الشباب العرب عن هذا العرض؟

"لكنني لو كنت ثرياً لبحثت عن بعض الشباب الفقراء ممن يحلمون بالسفر إلى الفضاء لأتيح لحلمهم أن يتحول حقيقة، حتى لا يصبح السفر إلى الفضاء للأغنياء فقط"، يقول سلام وهو يبتسم.

تجارة الفضاء

وتقول وكالة رويترز للأنباء إن القرار الجديد الذي اتخذته ناسا، يعني أنها أخيراً تراجعت عن حظر قائم منذ فترة طويلة على وجود سياح على متن المحطة ومصالح خاصة في المختبر العلمي الضخم الذي يدور حول الأرض.

تضيف أن القرار التاريخي يعكس توجهاً أوسع نطاقاً لزيادة الأنشطة التجارية في المحطة وفي مجال الفضاء بشكل عام.

ونقلت رويترز عن مسؤولين في ناسا قولهم إن السماح برحلات خاصة سيمنحها مساحة للتركيز على هدف حددته إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعودة إلى القمر عام 2024 وقد يتم تمويل تحقيق هذا الهدف جزئياً من عائدات الخدمات التجارية الجديدة.

"أنا مش لاقي أتجوز"

لم يكن الفضاء يوماً من اهتمامات الشاب المصري عمر جمال (25 عاماً)، كما يقول، فمن وجهة نظره، هناك أمور أهم بكثير يود أن يقوم بها لو معه 35 الف دولار، تكلفة ليلة واحدة في محطة الفضاء الدولية، أهم تلك الأمور أن يتزوج الفتاة التي يحبها، ويصحبها إلى المالديف لتمضية شهر العسل.

يقول جمال: "لا أتوقع أن أرى جديداً في الفضاء، سوى الصمت، ما الذي سأستفيد منه؟ لكن في المالديف سأرى طبيعة جميلة في كل مكان، يكفي نقاء الماء هناك".

على عكس جمال، تقول نانسي عبد الله (32 عاماً) إنها لو كانت تمتلك ملايين الدولارات لوافقت فوراً على دفعها لناسا من أجل تجربة مغامرة تصفها بأنها فريدة من نوعها لا تتوفر لجميع الناس.

وتكمل عبد الله أنها منذ شاهدت فيلم جرافيتي من بطولة ساندرا بولوك قبل سنوات عدة (الفيلم من إنتاج العام 2013) وهي تحلم بأن تسافر إلى الفضاء لتعيش تجربة مختلفة مثل غرار تجربة بطلة الفيلم.

السفر على متن صواريخ وكبسولات

تفكرون الآن في الطريقة التي ستتيح لكم ناسا السفر عن طريقها للفضاء؟ تقول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية إن سفر مواطنين عاديين إلى محطة الفضاء الدولية سيكون على متن صواريخ وكبسولات ذات أنظمة إطلاق تطورها شركتا بوينج وسبيس إكس.

وقالت ناسا إنها ستسمح برحلتين خاصتين للمحطة في العام، تدوم كل منها 30 يوماً، ومن المتوقع أن تنطلق المهمة الأولى في العام المقبل.

وقدّرت ناسا تكلفة الرحلة بنحو 50 مليون دولار للمكان الواحد. إضافة إلى ذلك سوف يدفع الزوار لناسا مقابل الطعام ومساحات التخزين والاتصالات حالما يصلون إلى المحطة.

في سياق متصل، سمحت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) بوجود مواطنين على متن المحطة.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard