خمس شخصيات عربية ضمن قائمة الأفارقة المئة الأكثر تأثيراً

الخميس 30 مايو 201906:03 م

ضمت قائمة الأفارقة المئة الأكثر تأثيراً في مجالات السياسة والاقتصاد والفنون بحسب تصنيف مجلة The Africa Report  خمس شخصيات عربية، في حين اكتسحت شخصيات من نيجيريا وجنوب أفريقيا وغانا الرتب المتقدمة من التصنيف.

القائمة التي تعدها مجلة The Africa Report المعنية بأخبار السياسة والاقتصاد والثقافة الأفريقية، وأعلن منها، حتى كتابة هذا التقرير، 50 شخصية أفريقية مؤثرة، ضمت شخصيات شديدة التباين بدءاً من أباطرة الاقتصاد وصولاً إلى صناع السلام غير المتوقعين إلى جانب رموز القوة الناعمة.

ومن البلدان العربية، ضمت القائمة الناشطة والكاتبة المصرية الأمريكية منى الطحاوي، وقائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر، والنائبة في الكونغرس الأمريكي الصومالية الأصل إلهان عمر، بالإضافة إلى عملاقي الاقتصاد المغربيين مصطفى التراب ومولاي حفيظ العلمي.

منى الطحاوي: الدرع والسيف

تقدمت الكاتبة والناشطة المصرية منى الطحاوي الشخصيات العربية في القائمة محتلةً المركز 54. ووصفتها المجلة بأنها "سيف ودرع".

وأوضحت المجلة أن الطحاوي اختيرت لشجاعتها في الحديث عن أولئك الذين يفتقرون إلى صوت يعبر عنهم في الشرق الأوسط. وأشارت إلى كتابها الذي صدر عام 2015 بعنوان "الحجاب وغشاء البكارة"، الذي قالت فيه إن الشرق الأوسط يحتاج إلى "ثورة جنسية" في مواجهة جدار الصمت الذي يحيط بالعنف الجنسي بالمنطقة.



كذلك أشارت المجلة إلى حديث الطحاوي عن الحجاب كرمز للقمع في السعودية، وعن اعتبار غشاء البكارة "ضمانة" غريبة للعذرية في العلاقات الإنسانية. وكانت الطحاوي أطلقت، في العام الماضي، حملة #MosqueMeToo عبر وسائل التواصل الاجتماعي للحديث عن حوادث التحرش الجنسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على غرار حركة #MeToo.

وعلقت الناشطة المصرية الأمريكية على اختيارها ضمن القائمة، عبر حسابها على تويتر، قائلةً: "أود القول إني فخورة لأن تشملني قائمة الأفارقة المئة الأكثر تأثيراً".

خليفة حفتر: القوي العنيد

وحل المشير خليفة حفتر، الرجل الأقوى نفوذاً في شرق ليبيا، ثانياً عربياً (75 في القائمة)، ووصفته المجلة بـ"الرجل القوي العنيد". ولفتت إلى أن سبب نفوذه يكمن في عدم إمكانية توقيع أي اتفاق سلام في ليبيا بدون موافقته.

وذكّرت بالدعم الذي يلقاه الزعيم المناهض للإسلاميين من روسيا ومصر، وبتخليه عن اتفاق السلم المبرم وهجومه الحالي ضد العاصمة طرابلس.

مصطفى التراب: رجل نهضة الفوسفات

في المركز (79) جاء المهندس ورجل الأعمال المغربي مصطفى التراب، الذي وصفته المجلة بأنه "رجل نهضة الفوسفات" (أحد المعادن والثروات الطبيعية الباطنية).

وبحسب المجلة، عاش التراب سنوات طويلة في الولايات المتحدة، وتخرج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ثم حصل على الدكتوراه من المعهد نفسه، قبل أن يتولى رئاسة برنامج البنك الدولي للمعلومات من أجل التنمية.

وساعد اعتماد التراب نمط الإدارة الأمريكي وعلاقاته الجيدة هناك، في تحوله إلى تجارة الفوسفات منذ عام 2008، والتصدير على نطاق واسع إلى الولايات المتحدة. 

يشغل التراب حالياً منصب المدير التنفيذي لأكبر شركة مغربية، المجمع الشريف للفوسفاط (OCP) الذي يمتلك مصانع أسمدة في إثيوبيا ونيجيريا وغانا.

وسبق أن قال عنه الخبير الاقتصادي المغربي المهدي فقير، لأصوات مغاربية، إنه "طبع" ببصمته تاريخ المجمع الشريف للفوسفات، ونقله من مجرد شركة تابعة للدولة، إلى عملاق اقتصادي له فروع في مختلف البلدان. 

ضمت قائمة الأفارقة المئة الأكثر تأثيراً في مجالات السياسة والاقتصاد والفنون، بحسب تصنيف مجلة The Africa Report، خمس شخصيات عربية، تعرفوا عليها وعلى أسباب اختيارها.

إلهان عمر: ممثلة الجيل الجديد

واحتلت الأمريكية صومالية الأصل إلهان عمر، العضو في الكونغرس الأمريكي المركز (84) واعتبرتها المجلة "ممثلة الجيل الجديد”. والعام الماضي، انضمت عمر للمرة الأولى إلى أعضاء الكونغرس الأمريكي لتصبح ثاني مسلمة وأولى محجبة فيه.

واختيرت عمر ضمن الأكثر تأثيراً لأنها، رغم تعثر البدايات بسبب تصريحاتها عن العلاقة بين واشنطن وإسرائيل، أصبحت واحدة من النواب الموقعين على عريضة تطالب بإقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وعدت نموذجاً للسياسيين الشباب.

مولاي حفيظ العلمي: المخطط المجتهد

وجاء رجل الأعمال والوزير المغربي مولاي حفيظ العلمي بالمركز (91). ووصفت المجلة الرجل الذي يشغل منصب وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2013، بأنه "مخطط مجتهد".

واعتبرته واحداً من مجموعة صغيرة من السياسيين الذين يجمعون القوة السياسية والفطنة الاقتصادية. ولفتت إلى تأسيسه شركة "سهام" للتأمين.

وأشارت إلى أنه، يشرف، لكونه وزيراً، على خطط المغرب لتعزيز موقعه في مشاريع الصناعات التحويلية ذات القيمة العالية، والتي انطلقت في قطاعي السيارات والطيران.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard