عقوبة مخالفته 5 آلاف ريال .. السعودية تفرض "الذوق العام" على مواطنيها

الجمعة 24 مايو 201904:01 م

اعتباراً من السبت 25 مايو/أيار، تبدأ السلطات السعودية بفرض غرامة مالية مقدارها خمسة آلاف ريال (نحو 1333 دولاراً أمريكياً) على مخالفي "الذوق العام" في البلاد من المواطنين والوافدين على السواء.

وفي التاسع من أبريل/نيسان الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على إقرار نظام "الذوق العام" بعد أيام من تصويت مجلس الشورى بالموافقة أيضاً على لائحته.

جدل حول بنودها 

وكان خالد الصفيان، أمين عام الجمعية السعودية للذوق العام "ذوق"، أثار الجدل حول اللائحة، عندما صرح في الشهر الماضي، بأنها تشمل "منع لبس السراويل القصيرة (الشورت)، وتشغيل الموسيقى في السيارات بصوت مرتفع".

كما نقل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية عن بعض وسائل الإعلام المحلية أنها ستحظر "إلقاء السجائر والنفايات من نوافذ السيارات، وقضاء الحاجة في الأماكن غير المخصصة، والجلوس في مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وعرض أرقام الهواتف والعناوين والحسابات الإلكترونية على السيارات وفي المرافق العامة، والتخييم أو التجمع أو إقامة الأنشطة والحفلات في الأماكن غير المخصصة".

ما هو "الذوق العام" السعودي؟

ووفق لائحة النظام، المكونة من 10 بنود، يقصد بالذوق العام "مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته، بحسب الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم".

والهدف من إقرار غرامات حماية الذوق العام، وفق الرؤية السعودية، احترام حريات الآخرين، ومراعاة خصوصيات الناس، وعدم التعدي بالقول أو الفعل على ما يمكن أن يخدش الذوق العام، بالإضافة إلى احترام خصوصيات الأشخاص في المرافق العامة وجميع الخدمات المقدمة بصفة جماهيرية عبر مختلف الوسائل السمعية والبصرية.

تبدأ السعودية، السبت 25 مايو/أيار، تطبيق لائحة "الذوق العام" التي تحظر ارتداء الملابس غير المحتشمة أو التلفظ بألفاظ مسيئة مع فرض غرامات مالية تصل إلى 5 آلاف ريال على المخالفين من المقيمين وحتى الزوار..

ويلزم النظام "كل من يكون في مكان عام احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة". كما يشدد على "عدم الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صوراً أو أشكالاً أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام".

كذلك، "لا تجوز الكتابة أو الرسم أو ما في حكمها على جدران مكان عام، أو أي مكان من مكوناته، أو موجوداته، أو أي من وسائل النقل، إذا لم يكن مرخصاً بذلك من الجهة المعنية"، و"لا يسمح بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتادي الأماكن العامة، أو إضرار بهم، أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر".

غرامات ضخمة بانتظار المخالفين

أما عن مخالفي نظام الذوق العام، فتوقع بحقهم غرامة مالية لا تتجاوز 5 آلاف ريال على أن تضاعف قيمة الغرامة في حال تكرار نفس المخالفة خلال العام نفسه من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى. لكن يجوز للمُغَرَّم التظلم على قيمة الغرامة أمام المحكمة الإدارية المختصة.

وتحدد اللائحة الأماكن العامة، بأنها "المواقع المتاح ارتيادها للعموم، سواء مجاناً أو بمقابل، من أسواق ومجمعات تجارية وفنادق ومطاعم ومقاهٍ ومتاحف ومسارح ودور سينما وملاعب ودور عرض ومنشآت طبية وتعليمية وحدائق ومتنزهات وأندية وطرق وممرات وشواطئ، بالإضافة إلى وسائل النقل المختلفة ونحو ذلك".

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن المستشارة القانونية السعودية نجود القاسم قولها إن "اعتماد لائحة الذوق العام تأكيد لحرص المملكة على ترسيخ الهوية الوطنية"، مبينةً أن "المجتمع السعودي يفخر بأنه يتمتع بذوق عام رفيع يعبر عن تمسكه بمبادئ الدين الإسلامي".

تسري لائحة "الذوق العام" على جميع المقيمين بالمملكة من مواطنين ووافدين. كما تسري على زوار المملكة حيث يتم التنسيق بين وزارتي الخارجية والداخلية والهيئة العامة للسياحة والتراث، لإشعار الراغبين في الحصول على تأشيرات دخول إلى السعودية بأحكام اللائحة.


إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard