شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
بعد أن احتجوا على الامتحانات..اعتقال تلاميذ قُصّر في مصر

بعد أن احتجوا على الامتحانات..اعتقال تلاميذ قُصّر في مصر

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 22 مايو 201902:59 م

تقدم عدد من المحامين والمستشارين والشخصيات العامة في مصر، مساء الثلاثاء، ببلاغ إلى النائب العام ووزير الداخلية، على خلفية اعتداءات رجال الشرطة على بعض طلاب الصف الأول الثانوي واعتقال عدد منهم بعد أن تظاهروا أمام مقر وزارة التعليم ودواوينها في المحافظات، منددين بفشل تجربة الامتحان باستخدام اللوحات الرقمية "التابلت".

وتظاهر العشرات من طلاب الصف الأول الثانوي، بعد ظهر الثلاثاء، أمام مقر وزارة التربية والتعليم بالقاهرة ودواوين الوزارة في عدة محافظات، مطالبين بإلغاء النظام الإلكتروني للامتحانات الذي استحدثه وزير التعليم طارق شوقي هذا العام بالامتحان عبر لوحة رقمية "تابلت" وليس ورقياً كما هو متبع.

الطلاب وأولياء الأمور يتظاهرون

وشارك أولياء الأمور أبناءهم في الوقفة، شاكين معاناة أبنائهم في التعامل مع اللوحات الرقمية "التابلت". وتشهد مقار امتحانات الصف الأول الثانوي حالة من الارتباك والتوتر منذ بدايتها بسبب تكرار فصل الإنترنت وفشل الطلاب في التواصل مع الامتحان الإلكتروني مع اتهامات لوزارة التعليم بعدم الاستعداد جيداً قبل تحديث منظومتها.

جاءت الوقفة الطلابية عقب امتحان اللغة الأجنبية الثانية (الفرنسية) إلكترونياً وتكرار تلك المشاكل التي يشتكيها الطلاب.

مشاهد صادمة

وهتف الطلاب المتظاهرون "يا اللي بتسأل إحنا مين إحنا الطلبة المظلومين" و"شمال يمين رجعوا النظام القديم". وأظهرت صور ومقاطع فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفراداً من الشرطة وهم يتدخلون بعنف ضد الطلاب والطالبات، ويسحلون بعضهم، وهذا ما تسبب بحالة من الغضب الشديد.

كذلك ظهر أحد الضباط في مقطع مصور وهو يهدد الطلاب بالسجن وضياع مستقبلهم إذا لم ينصرفوا. ورغم ثبوت القبض على بعض الطلاب ووضعهم في سيارات الشرطة، لم تكشف السلطات عن مصيرهم.

وعلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تعامل الشرطة مع الطلاب القصر الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 عاماً بعبارات مثل "إزاي نطلب منهم يحبوا بلدهم بعد كدا" و"الجريمة طالب خايف على مستقبله" و"حتى الشباب الصغير بتكرهوه في البلد". ونددوا تحديداً بالتحرش بالطالبات والعنف الجسدي ضدهن.

تحرك رسمي ضد الوزير والشرطة

و تقدم الدكتور أحمد الجنزوري عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، والمستشار أسامة زهران المحامي، والمستشار عمرو عبد السلام المحامي، والمستشار حميدو جميل البرنس المحامي، والمستشار وحيد الكيلاني رئيس لجنة الحوار بنقابة المحامين، بصفتهم أولياء أمور، بالنقض ببلاغ إلى النائب العام ووزير الداخلية ضد وزير التربية والتعليم طارق شوقي.

وشمل البلاغ كل من ظهرت صورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو في مقاطع فيديو تثبت الاعتداء على الطلاب.

الشرطة المصرية تعتقل عدداً من طلاب الصف الأول الثانوي الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 عاماً بعد تظاهرهم احتجاجاً على فشل منظومة الامتحان إلكترونياً عبر جهاز اللوحة الرقمية "تابلت" بسبب تكرار تعطل شبكة الإنترنت.


ووفق إحصاء وزارة التربية والتعليم المصرية، أدى 585 ألفاً و980 طالباً وطالبة، الامتحان الثلاثاء، بينهم 427 ألفاً و432 طالباً وطالبة امتحنوا إلكترونياً.

وانطلقت امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/ 2019، الأحد 19 مايو. ويؤدي الطلاب الامتحانات على فترتين، الصباحية تضم طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، والمسائية تضم طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية.

وتقرر أداء جميع طلاب المدارس الحكومية والرسمية والخاصة والمعاهد القومية الامتحانات إلكترونياً عبر جهاز "التابلت"، في حين يؤدي طلاب المنازل والخدمات والسجون والمجندون وطلاب المستشفيات الامتحانات ورقياً.

والأربعاء 22 مايو، يواصل طلاب الصف الأول الثانوي أداء امتحانات نهاية العام، باختبار الجغرافيا إلكترونياً في المدارس المجهزة لذلك، وورقياً في بقية المدارس.

ومع ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة، ناشد أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي وزارة التعليم تشغيل المراوح داخل لجان الامتحانات لمواجهة موجة الحر الشديدة التي تمر بها البلاد. وكانت الوزارة أصدرت قراراً بمنع تشغيل مراوح السقف بعد سقوط مروحة على تلميذ.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard