مسؤول سوري: 250 "جبل شيخ الجبل" يحكمون حمص

الثلاثاء 21 مايو 201905:45 م

أكد مسؤول عمالي حكومي سوري أنه لا يوجد شارع في مدينة حمص (وسط سوريا) إلا وفيه "جبل شيخ الجبل"، في إشارة إلى بطل مسلسل "الهيبة" الذي يؤديه السوري تيم حسن، لافتاً إلى أن 250 خارجاً عن القانون يتحكمون في مصير المحافظة.

في مسلسل “الهيبة” جاءت شخصية "جبل شيخ الجبل” خليطاً من الخارج عن القانون والمسؤول عن عمليات التهريب وتجارة الممنوعات، والنافذ الذي يتنقل مدججاً بالسلاح ولا يتردد في استخدامه، والرجل “الشهم” الذي يذود عن قريته. المسلسل عرض أول مرة في رمضان 2017، حقق نجاحاً شعبياً كبيراً، ويعرض حالياً الجزء الثالث منه على قناة " MBC".

جبل في كل شارع

وخلال اجتماع لأعضاء المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في دورته الثالثة عشرة، قال رئيس اتحاد حمص نزار العلي "لا يوجد شارع في حمص إلا وفيه جبل شيخ جبل"، مضيفاً "بلغ عدد هؤلاء الذين يتحكمون في مصير المحافظة 250 شخصاً"، بحسب ما نشرته صحيفة "الوطن" السورية المقربة من النظام.

العلي اتهم من يصفهم بالخارجين عن القانون بأنهم "يملكون 500 مليار ليرة سورية (950 مليون دولار أمريكي تقريباً). هذا المبلغ أكبر من كتلة الرواتب والأجور في عام 2011". ووصف العلي الجولات الحكومية بـ"الاستعراض الفيسبوكي"، مطالباً بأن تصبح منتجة، لافتاً إلى تردي الخدمات بشكل كبير وحرمان أبناء حمص من أغلب حاجاتهم، ومنها المحروقات.

وبحسب العلي، لم يستلم 70 % من أبناء حمص مخصصاتهم من مازوت التدفئة، بالرغم من إرسال أكثر من 30 طلباً يومياً إلى حمص.

تصريحات العلي جاءت بحضور هلال الهلال الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، ثاني شخصية قيادية بعد الأمين العام للحزب الرئيس السوري بشار الأسد، الذي شدد على ضرورة "الإشارة إلى مواقع الخلل والفساد"، وفق ما ذكرت الصحيفة.

تقليد "جبل الشيخ جبل"

محور مسلسل “الهيبة” هو جبل شيخ الجبل المواطن اللبناني المولود من أم سورية (منى واصف)، يظهر في المسلسل متحدثاً لهجة سورية لا لبنانية، يصفه جمهوره بصاحب الكاريزما ما يجعل الكثير من الشبان السوريين يقلدونه وكأنه أيقونة أو قدوة.



تقليد الشباب شخصية "جبل الشيخ جبل" في عباراته وشكله وحركاته بلغ حد تقليد ذقنه المشذبة وشاربيه السوداوين، هذا ما جلب الكثير من النقد للمسلسل بداعي نشر السلوك الخارج على القانون وتمجيد البلطجة.

في الواقع وغير بعيد عن لبنان، تعاني المدن السورية من درجات متباينة من الانفلات الأمني بسبب الصراع المسلح الذي تشهده البلاد منذ 2011. ويتهم الأهالي السلطات الأمنية بالتقاعس عن القيام بدورها في الحد من فوضى حاملي السلاح لدى جميع الأطراف المتصارعة.

مسؤول عمالي سوري يعلن في اجتماع رسمي: "لا يوجد شارع في مدينة حمص إلا وفيه "جبل شيخ الجبل"، في إشارة إلى بطل مسلسل "الهيبة" الذي يؤدي دوره السوري تيم حسن. ماذا يقصد؟

التهريب والحرب

بات التهريب المصدر الأكبر لتحصيل أمراء الحرب أموالهم، بسبب عجزهم عن استثمارها بالطرائق الصحيحة "لعدم امتلاكهم الخبرة والأخلاق” بحسب تعبير مسؤول سابق. كما أصبح فيسبوك منصة لترويج الآثار وتهريبها وهذه النقطة تداولها المسلسل في موسميه السابقين. وحققت إدارة الجمارك السورية في مخالفات بيانات جمركية بقيمة 758 مليون ليرة سورية يومياً خلال العام 2018 (مليون و440 ألفاً و200 دولار أمريكي تقريباً).

ولا يفوّت المهربون فرصة لتهريب الثروة الحيوانية من حمص، ثالثة أكبر المدن السورية من حيث عدد السكان، التي انخفضت أعداد المواشي والقطعان فيها بشكل كبير بسبب التهريب.

يشار إلى أن الجزء الثاني من "الهيبة" أثار جدلاً واسعاً عندما عرضت حلقاته في رمضان 2018، إذ تقدم 22 محامياً لبنانياً بطلب للنيابة التمييزية من أجل التحقيق مع طاقم عمل المسلسل بتهم "النيل من هيبة الدولة" و"إضعاف الشعور القومي" والتشهير بسمعة منطقة بعلبك والهرمل، بتقديمها ضمن قالب إجرامي خارج عن القانون.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard