الكويت تدشن رابع أطول جسر بحري في العالم..ماذا تعرفون عن أهم الجسور العربية؟

السبت 4 مايو 201904:36 م

دشنت الكويت، الأربعاء الأول من مايو/أيار الجاري، جسر الشيخ جابر الذي يمتد على طول 36 كلم فوق البحر ليصبح رابع أطول الجسور في العالم، لكن الوطن العربي يزخر بالعديد من الجسور الهامة، يحتل بعضها ترتيباً متقدماً على قائمة أطول الجسور في العالم.

وأكدت شركة سيسترا الفرنسية، التي صممت الجسر الكويتي، ونفذته المجموعة الكورية الجنوبية هيونداي بالتعاون مع شركة المجموعة المشتركة للمقاولات الكويتية، أنه كلف 3,6 مليار دولار واستغرق تنفيذه خمس سنوات تقريباً.

انجاز اقتصادي واجتماعي

ويأتي تدشين الجسر خطوة جديدةً في إطار رؤية "كويت جديدة 2035"، ومن المقرر أن يربط الجسر العاصمة الكويتية بشمال البلاد، حيث يقع مشروع "مدينة الحرير" التجاري، في منطقة "الصبية" الجديدة، وتتوقع السلطات الكويتية أن تبلغ قيمة الاستثمارات في المشروع نحو 100 مليار دولار، وفق ما أكدته فرانس برس.

وتتطلع الكويت إلى تحويل منطقة الصبية (أقصى شمالها)، قرب الحدود العراقية، إلى منطقة حرة ضخمة تربط الخليج بوسط آسيا وأوروبا بكلفة تقدر بمليارات الدولارات.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، بدأت أعمال تنفيذ الجسر في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013. ويختصر المسافة التي تقطعها مركبات النقل من 104 كيلومتراً إلى 37.5 كيلومتراً.

بني الجسر فوق أكثر من 1500 دعامة، ثبت بعضها على عمق 72 متراً في قاع البحر. وحرصاً على حماية البيئة البحرية، استخدمت أفضل التقنيات الإنشائية بالالتزام بالمعايير المعتمدة لدى الهيئة العامة للبيئة.

وأشارت كونا إلى أن "الجسر يمتد من ميناء الشويخ مروراً بجسر جابر إلى مدينة الصبية إلى طريق الحرير العالمي لتتلاقى رؤية الكويت جديدة مع مبادرة الحزام والطريق الصينية"، منوهةً بأن الجسور البحرية الثلاثة الأكثر طولاً في العالم تقع جميعها في الصين.

أهم الجسور العربية:

جسر الملك فهد

يعد جسر الملك فهد، الذي افتتح عام 1986، ويربط السعودية بالبحرين، ثامن أطول الجسور في العالم بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.

يبلغ طوله 25 كيلومتراً (16 ميلاً)، وكان الجسر الوحيد في العالم الذي سمح للنساء بالقيادة في أحد طرفيه (من البحرين) مع حظر وصولها للجانب الآخر (السعودية) في ظل سياسة حظر قيادة المرأة التي انتهت رسمياً في يونيو/حزيران 2018.

جسر محمد السادس

في عام 2016، دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس "أكبر جسر معلق في أفريقيا"، تحت اسم قنطرة محمد السادس، وفق وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

والجسر معلق فوق نهر أبي رقراق، بين الرباط ومدينة سلا، لذا يعرف أحياناً بقنطرة سلا أو قنطرة أبي رقراق. ويمتد بطول 950 متراً، بعرض يفوق 30 متراً، ويضم برجين بارتفاع 200 متراً، كلف إنشاؤه قرابة 78 مليون دولار.

جسر الصرافية

يعتبر جسر الصرافية العراقي أعلى جسر في العالم حين أنشئ في القرن الماضي ونفذته شركة هولو البريطانية عام 1946، بطول 457 متراً وعرض 49 متراً، ودفعت الحكومة العراقية آنذاك تكلفته.

يعد الجسر أحد معالم بغداد الحضارية الهامة، وأحد أقدم جسورها الـ12، تعرض للتدمير أكثر من مرة خلال حرب الخليج الثانية، وفي عام 2007 خلال تفجير انتحاري، قبل أن تبدأ عملية إعادة إعماره في العام نفسه.

دشنت الكويت مطلع مايو جسر الشيخ جابر رابع أطول الجسور في العالم، لكن الوطن العربي يزخر بالعديد من الجسور الهامة، تعرفوا عليها في تقريرنا.

جسور شهارة، الصرافية، 6 أكتوبر، الأئمة، الملك فهد، محمد السادس... ماذا تعرفون عن أهم وأجمل الجسور العربية؟

جسر الأئمة

يقع جسر الأئمة فوق نهر دجلة، ويربط منطقتي الأعظمية والكاظمية في بغداد، واكتسب اسمه من ربطه بين مقبرتين كبيرتين دفن فيهما كثير من علماء الإسلام، بينهم الإمام موسى الكاظم والإمام أبو حنيفة النعمان. وشهد العام 2005 كارثة مقتل أكثر من 700 وإصابة أكثر من 300 إثر تدافع زوار شيعة أثناء إحياء ذكرى استشهاد الإمام الكاظم.

كان الجسر في السابق عبّارة طوافات وحبال تنفك من حين لآخر فيهرب الجسر ويبحث عنه السكان بالموسيقى والزغاريد ظناً منهم أنه ترك مكانه غضباً. وأزيل الجسر الطائف بعد الحرب العالمية الثانية، وبني مكانه جسر قوي شيّدته شركة بريطانية عام 1957.

كوبري 6 أكتوبر

يعد كوبري 6 أكتوبر في مصر، الذي يمتد 20 كيلومتراً ويربط محافظتي القاهرة والجيزة، أحد أطول الجسور في أفريقيا، وأهم شريان مروري في العاصمة المصرية.

جسر شهارة

كما يعتبر جسر "شهارة" في اليمن أحد أجمل الجسور الحجرية المعلقة في العالم أنشئ عام 1905، وكان مقصد حشود كبيرة من السياح.

"مدن الجسور" العربية

وبالإضافة للجسور الهامة ببعض الدول العربية، نجد أن بعض المدن العربية اشتهرت بكثرة أو جمال جسورها وأبرزها مدينة قسنطينة الجزائرية ومدينة الموصل العراقية.

ونظراً لبناء قسنطينة على صخرة من الكلس القاسي، شيّدت بها جسور شاهقة عديدة لتسهيل التنقل، تحطم بعضها بسبب انعدام الصيانة. ويمر بالمدينة "وادي الرمال" شديد العمق تعلوه جسور على ارتفاع يفوق 200 متر.

ويوجد بقسنطينة، عاصمة الشرق الجزائري، التي اشتهرت باسم "مدينة الجسور العائمة"، 8 جسور هي: جسر باب القنطرة وجسر سيدي راشد وجسر سيدي مسيد وجسر صلاح سليمان وجسر مجازن الغنم وجسر الشيطان وجسر الشلالات وجسر بومرزوق.

أما الموصل العراقية والتي يقطعها نهر دجلة، فتعتمد على خمسة جسور تربط بين ضفتيها الغربية والشرقية، دمر قصف قوات التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" بعضها وأبرزها الجسر العتيق أقدم جسور المدينة المعلقة. في حين فجر انتحاريون جسوراً أخرى قبل أن يعاد إعمار بعضها.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard