شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
في هذه المواقع العربية صُورت أشهر مشاهد سلسلة

في هذه المواقع العربية صُورت أشهر مشاهد سلسلة "حرب النجوم"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 4 مايو 201903:04 م

لم يكن الرابع من مايو هذا العام عيداً مكتملاً لعُشّاق سلسلة أفلام "حرب النجوم" بسبب وفاة أحد أشهر نجومها الممثل البريطاني الأمريكي بيتر مايهيو قبل أيام عدة، في 30 أبريل، عن عُمر ناهز 74 عاماً في منزله في ولاية تكساس الأمريكية.

ويعتبر الرابع من مايو عُطلة "غير رسمية" لعُشاق أفلام حرب النجوم حول العالم بسبب عبارة شهيرة وردت في الفيلم.

اشتُهر مايهيو بأداء دور المخلوق الفضائي "تشوباكا" في سلسلة "حرب النجوم"، التي شارك فيها من عام 1977 حتى عام 2015.

اختاره المخرج جورج لوكاس حينما كان يعمل مايهيو في مستشفى في لندن إذ كان يبحث عن شخص أطول من شخصية دارث فادار (1.98 متر)، وكان طول مايهيو أكثر من مترين بقليل.

وقالت عائلته في بيان "لقد وضع قلبه وروحه في دور تشوباكا، وقد ظهر ذلك في كل لقطة"، مؤكدةً أن سلسلة حرب النجوم، التي تعدّ إحدى أشهر سلاسل الأفلام التي قدمتها هوليوود للعالم، لم تكن مجرد دور في فيلم بالنسبة له.

وسيُقام قدّاس لروحه بحضور أصدقائه وعائلته في 29  يونيوالمُقبل، وحفل تأبين في لوس أنجلوس من أجل جمهوره في مطلع ديسمبر المُقبل.

تونس حاضرة بقوة في العديد من مشاهد حرب النجوم. ما هي مواقع التصوير العربية الأُخرى التي ضمّتها سلسلة "حرب النجوم"؟ تعرفوا عليها في هذا التقرير بمناسبة اليوم العالمي للسلسلة. "May the 4th Be With You"

لتكن القوة معك

يعتبر الرابع من مايو عُطلة "غير رسمية" لعُشاق أفلام حرب النجوم حول العالم، يحتفلون فيه بكل ما يتعلق بالسلسلة الشهيرة، وتم اختيار اليوم نسبةً للعبارة الشهيرة التي وُردت في الفيلم "May the 4th Be With You" (لتكن القوة معك).

ورغم أن أحداث السلسلة مبنية على الصراع الأزلي بين الشر والخير وتدور "في الماضي البعيد، في مجرة بعيدة للغاية"، إلا أن مواقع تصوير الفيلم ليست خيالية بل موجودة بالفعل، بعضها في العالم العربي، نُقدّمها لكم بمناسبة "يوم حرب النجوم" الذي يحتفي به مُحبو السلسلة من شتّى أنحاء العالم:

1- فندق سيدي إدريس، مطماطة، تونس

قد يكون فندق سيدي إدريس أحد أشهر معالم "حرب النجوم" في العالم، إذ تم فيه تصوير التصميمات الداخلية لمنزل الشخصية الخيالية لوك سكاي ووكر الذي يعيش على كوكب تاتوين Tatooine وهو كوكب خيالي دار فيه العديد من مشاهد حرب النجوم.

وتعتبر الكهوف التونسية التي شهدت تصوير أول أفلام السلسلة مثالاً على العمارة البربرية، إذ بناها البربر مُنذ عقود طويلة، ثم تحوّلت إلى فندق، استخدمها المخرج جورج لوكاس لعمله. ويحتوي الفندق الآن على بعض القطع الفنية التي استُخدمت في إحدى سلاسل الفيلم وتحديداً "Attack of the Clones".

2- شّط الجريد...سِباخ الملح تونس

على بعد نحو 300 كيلومتر من شطّ الجريد وهو سِباخ ملح شاسعة جنوب غربي تونس، تم تصوير مبنى على شكل قبة (Igloo) على أنه منزل لوك سكاي ووكر من الخارج. ويمكن الوصول إليه اليوم بوضع "33°50'34.42″N, 7°46'44.48″E" على نظام تحديد المواقع GPS.

وقد تم تفكيك البيت بعد تصوير السلسلة الأولى (1977) ثم أُعيد بناؤه مرة أُخرى من أجل سلسلة "Attack of the Clones" ، ولاحقاً رممه أحد المُعجبين.

3- صحراء وادي رم، الأردن

اعتمد صُنّاع السلسلة على تصوير العديد من المشاهد في صحراء مدينة وادي رم الأردنية التي تتميز بكثبانها الرملية وألوان صخورها التي تُوحي بأن التصوير جرى في كوكب فضائي.

واختار المخرج الأمريكي جيفري أبرامز منطقتي وادي رم والشاكرية في جنوب الأردن لتصوير مشاهد عدّة من النسخة التاسعة من السلسلة، المنتظر عرضها في نهاية العام 2019، قائلاً إن "وادي رم هي الموقع المثالي لفيلمه المقبل".

4- شارع 7 نوفمبر، مدنين، تونس

في شارع 7 نوفمبر في مدينة مدنين جنوب تونس (482 كلم عن العاصمة)، تم تصوير العديد من مشاهد يظهر فيها أناكين سكاي ووكر الذي وُلد في كوكب تاتوين، وكان عبداً. 
تحتوي المدينة على مجموعة كبيرة من الصروح القديمة، أهمها "لقصور" التي كانت مساكن الأمازيغ سكان تونس الأصليين. يعود تاريخ بناء هذه الصروح إلى بداية القرن الـ17، وتتميز المباني في هذا الشارع بأسقفها المُقببة التي كان يستخدمها البربر لتخزين المؤن.

5- مدينة أجيم، جزيرة جربة، تونس

في مدينة أجيم بجزيرة جربة التونسية الواقعة جنوب شرقي البلاد، تم تصوير مشاهد من حرب النجوم جمعت لوك سكاي ووكر وأوبي وان كينوبي، إحدى الشخصيات الرئيسية في السلسلة، وأحد فرسان الجيداي وهو من علّم أناكين سكاي ووكر أساليب الجيداي داخل "كانتين" يقع فيها.
وتعد جزيرة جربة أكبر الجزر في القارة الإفريقية إذ تبلغ مساحتها نحو 514 كلم، وتلقب بـ"جزيرة الأحلام". يمكن العثور على موقع التصوير من خلال: 33°43'26.69″N, 10°44'59.95″E

6- صحراء أبوظبي، الإمارات

من أجل سلسلة Force Awakens (القوة تنهض من جديد)، اختار المخرج الأمريكي جيفري أبرامز صحراء أبوظبي مُمثلةً كوكب جاكو الصحراوي الخيالي. قام الفريق بتصوير المشاهد في موقعين في العاصمة الإماراتية خلال شهر مايو 2014، بمشاركة 650 شخصاً.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard