منهم سائقو قطارات.. سكك حديد مصر توقف عمالاً بعد ثبوت تعاطيهم موادَّ مخدرة

الاثنين 15 أبريل 201901:51 م

أعلنت هيئة سكك حديد مصر إيقاف 28 عاملاً بالهيئة الحكومية عن العمل، ووقف مرتباتهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة، بعد ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، وشملت قائمة الموقوفين سائقي قطارات ومسؤولين عن التحويلات وعمالاً آخرين. وجاء قرار إيقاف العمال بناء على قرار اتخذه كامل الوزير وزير النقل قبل أيام، إذ طالب بإيقاف كل عامل يثبت تعاطيه المخدرات عن العمل وإحالته إلى النيابة العامة.

وشهدت مصر حوادث قطارات دامية في السنوات الأخيرة، أحدثها في شهر فبراير الماضي، حين دخل جرار مناورة إلى رصيف 6 في محطة مصر بميدان رمسيس بقلب العاصمة المصرية بسرعة عالية، مما أدى إلى اصطدامه برصيف المحطة وانفجار خزان السولار في الحال، وقتل وإصابة العشرات من المواطنين، بالإضافة إلى تدمير الرصيف. وكشفت تحقيقات النيابة العامة، الشهر الماضي، أن المتهم الرئيسي في الحادث، علاء فتحي، سائق الجرار، سبق أن أُوقف 6 أشهر عن العمل، بسبب تعاطيه المواد المخدرة.

وفي مارس الماضي، وبعد استقالة هشام عرفات وزير النقل السابق على خلفية الحادث، عيّن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الفريق كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية السابق، خلفاً لعرفات.

وكان السيسي أعلن ترشيح كامل الوزير المقرب منه للمنصب، ورقّاه من لواء إلى فريق، متعهداً تقديم كل الدعم للوزير من مؤسسات الدولة بما في ذلك الجيش حتى يتسنى له تطوير مرفق السكك الحديدية والانتهاء منه منتصف العام 2020.

هيئة سكك حديد مصر تعلن إيقاف 28 عاملاً عن العمل، وإحالتهم إلى النيابة العامة، بعد ثبوت تعاطيهم المخدرات وشملت قائمة الموقوفين سائقي قطارات. يأتي هذا بعد أسابيع على حريق محطة رمسيس المروع وانتشار فيديوهات بتعاطي الحشيش أثناء قيادة القطارات.

قامت هيئة سكك حديد مصر بإجراء تحليل المخدرات على نحو 15 ألف موظف وأثبتت التحاليل أن 1% منهم يتعاطون المواد المخدرة، من بينهم سائقو قطارات. 

وقف عن العمل وليس فصلاً نهائياً

من جانبه قال محمد الجسمي، مدير إدارة الموارد البشرية بهيئة سكك حديد مصر، لرصيف22 إن هيئة السكك الحديد لم تفصل العمال نهائياً، لأن قوانين العمل تمنع ذلك، لكنها قررت إيقافهم عن العمل حتى تنتهي تحقيقات النيابة معهم، ثم تقرر الهيئة الإجراءات التي ستتخذها بحسب القوانين المصرية.

وتابع أن الهيئة تقوم بتحاليل لكشف تعاطي المخدرات بشكل دوري على كل الموظفين للتأكد من عدم تعاطيهم أية مواد مخدرة قد تؤدي لحوادث، وأضاف أن التحاليل تتم في مستشفى السكة الحديد بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان (حكومي).

ويؤكد الجسمي أن كل من يثبت تعاطيه موادَّ مخدرة يتم إيقافه عن العمل شهرين وإنذاره بالتوقف كلياً عن تعاطي المخدرات، لكن لا يُفصل عن العمل بشكل نهائي. ويكمل الجسمي أن الهيئة قامت في الآونة الأخيرة بإجراء تحليل المخدرات على نحو 15 ألف موظف يعملون بالهيئة، وأثبتت التحاليل أن 1% منهم يتعاطون المواد المخدرة، وهو ما يصفه الجسمي بأنه رقم قليل جداً. وتظهر إحصاءات مصرية رسمية أن القطارات تنقل نحو 500 مليون راكب سنوياً، وتمثل نحو 30% من إجمالي حجم نقل الركاب على مستوى الجمهورية. وبحسب إحصاء أصدره الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المصري (حكومي) في مارس من العام الماضي، فإن عدد حوادث القطارات في مصر من 2003 حتى 2017 بلغ نحو 16.174 ألف حادث. كذلك شهد عام 2017 أكبر عدد لحوادث القطارات خلال الفترة المشار إليها بـ 1657 حادثاً.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard