اسقني واشرب على أطلاله: كأس نبيذ مع دالي

الثلاثاء 23 أبريل 201906:43 م

لا يكتفي سيلفادور دالي بمُتع الطعام، تلك التي كان يُغرق بها زوّاره الذين يلتهمون الأطباق التي قرأنا عنها في أعشية غالا، فالمتع الفمويّة تمتدّ إلى النبيذ وطقوس تذوّقه، في غوايّة لأولئك الباحثين عن ملذّات الشفاه واللسان، الذين يصفهم دالي بأنهم "العارفون الحقيقيّون، الذين لا يشربون النبيذ فحسب، بل يتذوّقون أسراره".

رحلة مثيرة إن كنت من أولئك الباحثين عن ملذّات الشفاه واللسان، الذين يصفهم دالي بأنهم "العارفون الحقيقيّون، الذين لا يشربون النبيذ فحسب، بل يتذوّقون أسراره".

لا يجرؤ أحد على إنكار إمكانيّة افتتاح وجبة بالشامبانيا، أيضاً يُقال، إن الشامبانيا هي النبيذ الوحيد الذي يجعل المرأة أجمل بعد أن تشربه.

بعد أن نال كتاب أعشية غالا شهرة عالميّة، أصدرت دارTaschen عام 1977 كتاب "نبيذ غالا"، المقسّم إلى قسمين، الأوّل بعنوان " النبيذ الإلهي" والثاني بعنوان " نبيذ غالا"، ومحتويات الكتاب هذه المرّة مختلفة عن سابقه، إذ لم يكتب دالي شيئاً، بل قام بإدراج لوحات وكولاجات، أنتجها خصيصاً للكتاب، ليبلغ العدد الكليّ للأعمال الفنيّة في الكتاب 140عملاً.

القسم الأول، يُقسّم فيه النبيذ بحسب المنطقة، 10 مناطق و10 أنواع نبيذ، قام ماكس جيرارد بالحديث عن كلّ واحد منها وخصائصه وملذّاته، وفي القسم الثاني، رتّب دالي النبيذَ بحسب التجربة الحسيّة التي يخلقها لديه، وهنا تأتي تقسيمات الفصل بحسب "الإحساس"، مع وصفٍ وبحثٍ تاريخيّ لكل نوع، قدّمه لويس أورزيت، كما يُفتتح الكتاب بقصيدة، للشاعر فيليب دو روتشيلد، بعنوان "الكهف" أو Cave، والمقصود القبو الذي يخزّن فيه النبيذ عادة.

لن نتحدّث عن القسم الأول من الكتاب، كونه يتطلّب أنواعاً خاصة من النبيذ من الصعب الحصول عليها، إلى جانب دروس في تاريخ النبيذ، وكلّ منطقة تقوم بإنتاجه، لكن، سنتناول القسم الثاني، الذي يتحدّث عن طقس النبيذ وكيفية شربه، مع اقتباسات حرّة لبعض الفقرات، واعتماد ترتيب دالي لأنواع النبيذ واسم "الشعور" الذي يولّده كل واحد منها.

نبيذ غالا:

تبدأ كلّ مدرسة وكلّ دين، بالتأسيس لمفهوم اللغة، وبدونها، لا شيء سوى الظلام، وسوء الفهم والصراع، وبدون شك، احتقار هذه القاعدة هو ما يقود المرء إلى الفشل في فهم علوم تذوّق النبيذ ومعارفه.

الغموض الذي يلفّ هذه المعرفة، وعالميّة العناصر التي تجمعها، تحرّك اللاعقلانيّ في مقاربتها، ما يقود إلى طقوسٍ شبه دينيّة، تزيد من عدم الثقة بها، لكن هل علينا، أن نزيد عدم الثقة هذا، تلك التي تترك الفردَ على عتبة اكتشاف اللذة الباخوسيّة؟ خصوصاً، أن المراجع والكتب الكثيرة عن علوم الخمر قد تقود الفرد إلى الشعور بالإحباط.

لكن ما هي المعالم التي يمكن أن نضبطها، كي ننهل من هذه المعارف، في ظلّ تعارض آراء الهواة والمتملّقين مع آراء النقّاد؟ كيف يمكن أن نرى بوضوح وسط النزاعات بين عشّاق النبيذ "حديث الصنع"، وأولئك المتمسّكين بالمعتّق؟ وأي صف يجب أن نقف إلى جانبه، عشاق البوردو أم محبي البورغندي؟

لحلِّ هذا الجدل استدعينا أسلوب دالي، للتأسيس لـ “ميتافيزيقيّة ذوقيّة-جماليّة"، كي تكون مقدّمة لهذه المعرفة بالاعتماد على طريقة الكمال الرافيلي.


هذه العملية المعرفيّة المستوحاة من "المعلّم" جعلتنا نصنّف النبيذ ومعارفه، على أساس طبيعة الإحساس الذي يخلقه كلّ نوع، ذاك الذي يولد في أعماق كلّ واحد منّا، متجاوزين حدود الجسد نحو مساحات الروح اللانهائيّة.

1- نبيذ الفرح

BEAUJOLAIS

CHINON

BOURGUEIL

COTES-DU-RHONE

CHIANTI

VOLPOLICELLA

MERLOT DU TESSIN

RIOJA

MUSCADET

VINS BLANCS SUISSES

VINHOS VERDES DU Portugal

CERTAINS VINS DE CALIFORNIE

يجب أن نشرب هذه الأنواع من النبيذ "طازجةً" بدرجة حرارة تتراوح بين 9 أو 12، ببساطة لأننا نتوقّعها أن تكون طازجة. هذا النبيذ يروي العطش أكثر من كونه للتلذّذ، هو للوجبات الخفيفة، للترحيب بالأصدقاء المقرّبين، الذين نشرب معهم في أمسية وديّة هادئة، أو ونحن نتابع التلفاز أو نلعب البريدج، بل ويمكن شربه أثناء الوجبات، مع العديد من أنواع الأطعمة.

أنواع النبيذ هذه موجودة دوماً في المنزل، لشربها مع الجبنة أو الحساء، هي التي تستخدم في بداية الوجبة، والتي تعتني بالقاطنين في المنزل وأصحابه.

2- النبيذ الدمويّ

BOURGOGNE ROUGE

CHATEAUNEUF-DU-PAPE

CRUS DU BEAUJOLAIS

VIN DE CAHORS

COTES DE PROVENCE ROUGE

HERMITAGE

BANDOL

COTE ROTIE

MADIRAN

VINS D'EUROPE CENTRALE

CALIFORNIE

CHILI

ARGENTINE

MERLOT SUISSE

AFRIQUE DU SUD

BAROLO-BARBARESCO

BRÉSIL

بعكس الاعتقاد الشائع والراسخ، النبيذ الدموي أو الغامق لا يحتاج للـ “تعويذات" التي يتطلّبها البوردو، أو ابن عمه البورغندي الأكويتاري، الذي نادراً ما تتمّ تهويته سابقاً.

أما أنا، فأردت تشكيل رأيي الخاص فيما يتعلّق بهذه التوصيات، إذ قمت بتذوّق عدة كؤوس من الكوت دو أور المعتّق، يفصل بين كأس وآخر، نصف ساعة، والنتيجة كانت حاسمة.

إذ أخذتَ بعين الاعتبار عمر الزجاجة، ودرجة التخمير، تلاحظ أن بعضها ازدادت طعمته مع تهويته، والبعض الآخر، سقط بعد نصف الساعة الأولى.

القاعدة الأفضل، نُخرج النبيذ من الكهف، ونفتح القنينة في اللحظة الأخير، ثمّ نصبّه ونترك النبيذ يرتاح في الكأس، وحينها تكون اللحظة الأنسب للتذوق.

3- - نبيذ الجمال

BORDEAUX ROUGE

CHINON

BOURGUEIL

CHAMPIGNY

BOUZY

VINS DE ROUMANIE

VINS D'ALLEMAGNE

هذه الأنواع من النبيذ تحتاج للكثير من الحذر والدقّة من قِبَل من يقدّمها، فحين نُحضر القنينة القديمة المعتّقة، لا يقتصر الأمر على مسرحيّة إيمائيّة أمام الحاضرين، بل نحن أمام عمليّة، كلّ حركة فيها، تحمل معنى وهدفاً محدّداً.

يبدأ الأمر بإخراج القنينة من علبتها، ثم تُرفع، وتسجّى في سلّتها، لتحدّق بها الأعين، ثم تُوضع على الطاولة أمام الأطباق، وقبل عدّة ساعات من البدء بالوليمة، يُقَصُّ القصدير الذي يحيط بالفوهة، حدّ حلقة القنينة، احذر !، على النبيذ ألّا يمسَّ القصدير.

بعدها، ننزع الفلينّة بحذرٍ، ببطءٍ ودقّةٍ، كي نتمكّن من شمّ العبق الذي تحويه.

حين تأتي ساعة الشرب، على النبيذ أن يُصَبّ دون تقطّع في "دورق" من الكريستال النظيف حتى منتصفه، وحين نصبّ في الكأس، نميل الدورق، ونترك النبيذ ينساب دون أن عوائق، بصمت، دون أن يصدم ما ينساب مع ما في الكأس، إذ يجب تقدير السكون الذي بقيت فيه ذرّات النبيذ لسنوات دون حركة، هذه الأسلوب، يضمن تهوية النبيذ والكشف عن روائحه وطعماته الدفينة.

بدون شكّ، النبيذ سيعطيك مئة ضعف الانتباه الذي حرصت على إعطائه إياه، ما إن تأخذ أول شفّة منه.

4- نبيذ الغروب (الشفق)

COTES DE PROVENCE ROSÉ

TAVEL

ROSÉS DE TOURAINE

CABERNET D'ANJOU

VINS DU YURA

ROSES DE BÉARN

LANGUEDOC

VINS D'EUROPE CENTRALE

ROUMANIE

CALIFORNIE

يجب أن تُقّدَّم هذه الأنواع من النبيذ "طازجة"، بدرجة بين حرارة 6 أو 8، كونها منعشة وتروي العطش، ولا سعي دائم لإبراز خصائصها الذوقيّة، وذلك لخلق تناغم ذوقي مع الأطباق التي تقدّم بجانبها، لهذا السبب لا يوجد تناقض جوهري بينها وبين أي طبق رئيسي، ويمكن أيضاً أن تُقدَّم مع أطباق ثانويّة أو مقبلات، مع السمك المشوي أو اللحوم البيضاء أو المأكولات الساخنة.

هذا النبيذ محبّب لكنه غير مدّعي، يفتح الباب على الارتجال، لكن في ذات الوقت لا يمكن تحميله أكثر من طاقته.

هذه الأنواع من النبيذ تنتشر بكثرة، كونها تصلح لكل المناسبات والظروف، هي اقتصاديّة، وتسهّل من عمل ربّة المنزل، كونها موجودة دوماً ويمكن تقديمها في أي وقت.

5- - نبيذ المتعة

يقول الذوّاقة إن طعم أنواع "نبيذ المتعة" أشبه بذنب الطاووس بسبب الهندسة الجزئية لذرّات النبيذ، وكأن هناك تناظر من نوع ما، بين "الكحول والسكّر"، ما يخلق تناغماً بحيث يمحي الأخيرُ الأوّلَ، ثم يشرحه، هذه العملية الذوقيّة، تحدث بلطفٍ ورقّةٍ، داخل الفم الذي يسيل فيه النبيذ.

SAUTERNES

BARSAC

VOUVRAY

JURANÇON

MONBAZILLAC

VINS DE L'EUROPE CENTRALE

TOKAY

يمكن شرب هذه الأنواع من النبيذ حتى لو كانت "جديدة" أو "شابّة"، لكنها أيضاً مُناسبة للتعتيق، هي تعطي إحساساً بالتسامي، ومصنوعة من حبّات العنب الناضجة، ذات القشرة الذهبيّة الصفراء المضيئة، كما تنعكس ألوانها على جدران الكأس الداخليّة، كالدموع.

الأنف طويل وحسّاس وآسر، ذو جوهر مستمدّ من الزهور، يتحسّس عبق العسل، الكراميل والفانيليا، الكمأة واللوز المحمّص، أما باطن الفمّ، فمجهّزٌ لطعمات النبيذ القويّة وأحاسيسها، ويحتفظ بالطعم ل 25 ثانيّة.

يقول الذوّاقة إن طعم هذه الأنواع أشبه بذنب الطاووس بسبب الهندسة الجزئية لذرّات النبيذ، وكأن هناك تناظر من نوع ما، بين "الكحول والسكّر"، ما يخلق تناغماً بحيث يمحي الأخيرُ الأوّلَ، ثم يشرحه، هذه العملية الذوقيّة، تحدث بلطفٍ ورقّةٍ، داخل الفم الذي يسيل فيه النبيذ.


هذه الأنواع من النبيذ الحلو، تُقدّم طازجة جداً بدرجة حرارة 4 أو 6، وهي ذات طعمة مهيمنة، لكن يمكن تقديمها مع الوجبات كالحلويات أو كبد البط، كما أنها تشكّل نوعاً من الجسر بين نوعين من النبيذ، كون طعمها أشبه بالحلوى.

6- نبيذ الأنوار

BOURGOGNES BLANCS

BORDEAUX BLANCS

ALSACES

VINS DE LOIRIE

SAVOIE

GAILLAC

VINS D'Autriche

VINS D' Allemagne

VINS D'ITALIE

VINS DE CALIFORNIE

BERGERACS

JURANÇON

COTEAUX CHAMPENOIS

VINS D'EUROPE CENTRALE

النبيذ الأبيض ونبيذ الفواكه واحد من أكثر أنواع المقبّلات التي يحلم بها الذوّاقة، وتقدم بدرجة حرارة بين 6 و8، هي تروي العطش، والرغبة بالتذوّق، وتحدّد نوعها وقوّتها الأطباقُ التي يمكن أن تُقدَّم بجانبها، كفواكه البحر واللحوم الجافّة.

هذه الأنواع من النبيذ من الصعب ربطها مع وجبات محدّدة أو تعيين وقت شربها، إذ يمكن أن تطغى على ما يرافقها، أو على النبيذ الذي يأتي بعدها، الأهمّ، أنها تشرب مع بداية الوجبة، مع من يرغب بتذوّق ما هو لذيذ.

7- نبيذ العطاء

VIN DE PORTO

MADERE

BANYULS

FRONTIGNAN

ROUSSILLON

CALIFORNIE

RUSSIE

AFRIQUE DU SUD

TARRAGONE

MALAGA

MUSCATS

ARGENTINE

GRECE

TUNISIE

CHYPRE

JAPON

عادة ما يسمى هذا النبيذ بنبيذ التحليّة، وهي صفة تقيّده، كونه ملائم لكلّ الأوقات، أمام التلفاز أو مع الأصدقاء، كما أن حلاوته قادرة على جعلنا ننسى هزيمة كبرى حلّت بنا أو بمن نحب.

هو نبيذ الحزن، ونبيذ المواعيد الغراميّة.

هو نبيذ من يختار موته ويصادق عليه، أو من يحلم بأن يموت غرقاً في هذا النبيذ، كما طلب شقيق إدوارد الرابع ملك إنكلترا، حين اتُهِم بالخيانة العظمة.

8- نبيذ الطيش

CHAMPAGNE-CREMANT

VOUVRAY

SAUMUR

CLAIRETTE DE DIE

BLANQUETTE

GAILLAC

CREPY

SECKT

Autriche

EUROPE CENTRALE

VINS VERTS DU Portugal

ASTI

لا يجرؤ أحد على إنكار إمكانيّة افتتاح وجبة بالشامبانيا، أيضاً يُقال، إن الشامبانيا هي النبيذ الوحيد الذي يجعل المرأة أجمل بعد أن تشربه.

9- الخمور*

XERÈS

CHATEAU-CHALON

VIN JAUNE DU JURA

TOKAY

هي التي تخاطب فانتازمات الذوق الرفيع، التي نتذوّقها مع المقبلات في البارات الصغيرة في الأندلس.

هذه الأنواع من النبيذ عادة ما تتطلّب القيام بالمضغ، من أجل الحصول على أقصى طعم، ذاك الذي امتصّته البقايا المجهريّة.

10- نبيذ المستحيل

Vin de paille

Vins cuits

Vins de glace (Suisse)

Vins grecs

المستحيل هنا بمعناه التقليديّ، أي النبيذ الذي ينشأ في ظروف غير عاديّة، كنبيذ باي، ذاك الذي تُثمر حبّاته في ديسمبر، تحت الثلج، حين تفقد دالية العنب كلّ أوراقها، والنتيجة: نبيذ حلو، بلون الكهرمان، يُشرب في المناسبات، كأس صغيرة فقط من أجل الاحتفال.

*اعتمدنا التسمية العربيّة لان الاسم الفرنسي المستخدم مقصود به الحجاب والإخفاء وهي أحد معاني كلمة "خمر"

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard