وصفات غاسترونوميّة من ولائم سلفادور دالي

الاثنين 8 أبريل 201911:49 ص
Read in English

كتب دالي الذي كان بعمر ال 68، أنه تمنّى حين كان بعمر السادسة، أن يكون طبّاخاً، وحقّق هذا الحلم عام 1973، إذ نشرت دار Taschen كتاب طبخ مستوحى من الأمسيات والحفلات التي كان يقيمها دالي وزوجته غالا، بعنوان "أعشية غالا"، ونقرأ فيه على طول 12 فصلاً 138 وصفةً متنوّعةً، ترافقها رسومات لدالي ونصوص قصيرة تصف كل فصل، تنقلنا إلى عوالم من المتعة الفمويّة، حيث تتداخل الطعمات وتنساب بمجرّد قراءتها، ناهيك عن تذوقها.

شاركت مجموعة من المطاعم الباريسيّة بالوصفات، كما أن الكتاب يحوي الكثير من اللوحات والصور التي أنجزها دالي بنفسه أو تلك التي توثّق للأطباق، ليكون العمل أشبه برحلة بصريّة وحسيّة مهداة لغالا، معشوقة دالي، ملهمته ومثيرة لذّاته.

أطباق فن الطهي، الـ"Gastronomie"، التي تتجاوز وظيفة "الشبع" نحو اللذة البصريّة والذوقيّة: هنا وصفات إيزوتيكية من ولائم سلفادور دالي ومعشوقته غالا

 سوفليه المقانق السوداء مع الكستناء،  خروف بالكرّاث (براصيا)، الطاووس الإمبراطوريّ ، لحم مشوي مع المحار، بوظة بالشمبانيا المعتقة: وصفات خاصة من مطبخ سلفادور دالي وزوجته غالا 

لا تعرف اللذّة الحدود ولا يضبطها شيء سوى الموت نفسه، وكأن أقصى اللذّة يتطابق مع أقصى الغياب، إذ نقرأ في أوّل صفحة من الكتاب: " تقصّدنا تجاهل الجداول والكيمياء لنفسح المجال لفنّ الطهي، إن كنت واحداً من أولئك المنصاعين لضغط السعرات الحراريّة التي تحوّل متعة الوجبة إلى عقاب، أغلق هذا الكتاب، إنه كتاب حيّ للغاية، عدواني وغير ملائم لك".

لا تعرف اللذّة الحدود ولا يضبطها شيء سوى الموت نفسه

هذه المرّة، لن نكتفي بقراءة المقال، إن كنت فعلاً من محبّي الطعام وفنّه، سنقدّم لك وصفة من كل فصل، وكيفيّة تحضيرها، علّ فمك وحليماتك الذوقيّة تُستثار وتدفعك لصناعة الطبق فعلاً، بوصفه "Gastronomie"، أو فن الطهي، الذي يتجاوز وظيفة "الشبع" نحو اللذة البصريّة والذوقيّة.


1- الشهوات الأميريّة المنكمشة – الأطباق الإيكزوتيكيّة

كتب أحدهم مرة، أن ترحل هو أن تموت قليلاً، وقال دالي، دون أي شكّ، أن تأكل الأطباق الغاسترونوميّة، هو "أن تموت كثيراً"، الذي شرح هذه العبارة، بدأ اليوم بإبهارنا، لكن ثيوفاستوت بومباستوس هو من رأى التذوّق كاندفاع نحو الموت، فطيف الموت يرسم لذّات علويّة واستثناءات لعابيّة، لهذا السبب تتجلّى أشدّ ملذّات الطهي في أكل الكائنات المطبوخة والحيّة، والتي نتذوّقها في وصفة كتالانية لـ جيوفاني باتيستا ديلا بورتا، والتي تحوي أيضاً اللذّات السادو-مازوخيّة، والتي تُرسَّخ باستخدام الطهي للقانون العلويّ الجوهري للديانة الكاثوليكيّة، التبشيريّة، الرومانيّة، هذا القانون هو ابتلاع الإله الحي كما في طقس التناول المقدّس.

الوصفة رقم (11): بيض السمّان مع لؤلؤ بندر أنزاليّ

المكونات:

- كافيار: 30 غرام للشخص

- بيض السمّان (24 بيضة)

- عجينة مخمّرة: تتألف من: 250 غ طحين/ 250 غرام زبدة، ماء، ملح، سكّر

- كريم فريش

- ملح، فلفل، ثوم معمّر (ciboulette)

طريقة التحضير:

نُحضّر العجينة السابقة في قوالب قطرها عشرة سنتيمترات، وندعها تستوي. نسلق بيوض السمّان (3 أو 4 لكل شخص) في مياه تحوي الخلّ، ونبقيها رطبة عبر تبريدها بسرعة، ووضعها على قماشة رطبة.

نخلط مئتي مليليتر من الكريم فريش مع الملح والفلفل، ثم نقلي الثوم المعمّر. نُزيّن كل واحدة من قوالب العجين ب 30 غراماً من الكافيار، ثم نضع بيوض السمّان في الوسط، وفوقها خليط الكريم فريش، مع رشّة من الثوم المقلّى.

نتذوّق في وصفة كتالانية من ولائم سلفادور دالي، اللذّات السادو-مازوخيّة، التي تُرسَّخ باستخدام الطهي للقانون العلويّ الجوهري للديانة الكاثوليكيّة، التبشيريّة، الرومانيّة، هذا القانون هو ابتلاع الإله الحي كما في طقس التناول المقدّس.

2- التهام اللحم البشريّ في الخريف – بيوض وفواكه البحر

يجب أن يترافق فرس بحر باراسيلوس مع الرؤوس المقطوعة أو أجساد الشهداء الصغار المغمورة بالدم الساخن، وذلك تكريماً لـغيل دو راي، فأعذب المرات التي قذف فيها، كانت حين شاهد تعابير وجوه الرؤوس التي قطعها، تلك الرؤوس عديمة اللحى والبريئة، والتي لا يمكن مقارنتها إلا بالبراءة العذريّة لرفيقته في السلاح، جان دارك.

الوصفة رقم (14): بارفيه كركند البحر

المكونات:

- 300 غرام من أذناب الكركند

- 6 صفار البيض

- عصير ليمون

- فص من الثوم

- ربع ليتر حليب

- 150 غرام من الكريم فريش

- 6 بسكويتات مرافقة للوجبة (للتغميس) مصنوعة من:

- 200 غرام من الطحين

- ملعقتين من الزبدة

- ملعقتين من زيت الزيتون

- 2 صفار البيض

- ملعقة من الماء

- 6 نقانق

طريقة التحضير:

نضع الحليب في كسرولة مع الكريم فريش وصفار البيض (عدد 6). نشعل النار تحتها وننتظر حتى تتكاثف، لكن حذاري، يجب ألا تغلي، كي لا نقع في خطأ أو سوء تقدير، نستخدم ملعقة خشبيّة للتأكّد من أنه يمكن تحريك المزيج دون أن يعود لشكله الأصلي، وحين يصبح بهذا الشكل، يمكن إطفاء النار. بعدها نضيف الثوم، الكركند المهروس، عصير الليمون، الملح، الفلفل، ونمزجها بحميميّة.

نرفع درجة البرودة في الفريزر ونضع المزيج فيها، ونخرجه كل 15 دقيقة ونحرّكه بقوة لتكسير الجليد الذي يمكن أن يتشكّل.

وفي هذه الأثناء نحضّر البسكويت:

نضع في وعاء، الطحين والزيت والبيض والماء.

نملحها ونفلفلها ونمزج بقوّة، أثناء ذلك، نضيف الزبدة التي نهرسها بأيدينا، ثم ندع المزيج يستريح لدقيقة، نفرد بعدها العجينة ونضع النقانق عليها كي نقوم بتغليف كل واحدة، ثم نضعها في الفرن لمدة عشرين دقيقة بدرجة حرارة 210.

هذه البسكويتات الساخنة، سترافق الجبل البارد المصنوع من الكركند.

كتب أحدهم مرة، أن ترحل هو أن تموت قليلاً، وقال دالي، دون أي شكّ، أن تأكل الأطباق الغاسترونوميّة، هو "أن تموت كثيراً"،

3- مضايقات الأقزام العظمى - المداخل

هي ذا تلك الأطباق، اللزجة، فائقة الهلاميّة، الهشّة، الجديرة بالبقاء في الذاكرة، القادرة على مخادعة معدتك الإمبراطورية.

الوصفة رقم (27): سوفليه المقانق السوداء مع الكستناء

المكونات:

- 50 غراماً من الزبدة

- 3 قبضات من السكر

- نصف كيلو كستناء

- ملعقتين من الزبدة

- أربع بصلات

- 400 غرام من النقانق السوداء

- ثلاث بيضات

- 4 ملاعق من الكريم

- ملعقتين من الروم

طريقة التحضير:

نمزج الزبدة والسكّر بالشوكة، لتصبح أشبه بمرهم يمكن وضعه على الجدران الداخلية لقالب الكيك، هذا المرهم سيسمح لنا بإلصاق الكستناء أسفل وعلى الجوانب القالب.

نقلي البصل بالزبدة لاثنتي عشرة دقيقة، بعدها نضيف المقانق السوداء التي نزعنا عنها جلدها، نحركها جيدا بواسطة الشوكة، ونضيف الروم والكريم، وبعدها، حين نطفئ تحتها النار، نضيف 3 من صفار البيض.

نخفق البياض جيداً ثم نضيفه إلى المزيج الأول ونحن نحرّك بملعقة خشبيّة، بعدها نضع المزيج في القالب، نملأ فقط ثلاثة أرباعه كونه سينتفخ لاحقاً، نضع المزيج في الفرن بحرارة 180 لمدة 45 دقيقة، وبعدها يصبح جاهزاً للتقديم.

4- المقبلات  – اللحوم

تنزّه بين أحفوريات اللحوم الديناصوريّة، لن يُسمح لك بالتهام الحجارة، لكن سأسمح لك أحياناً، يوم الأحد، بالتهام ما هو عالق في الجليد.

الوصفة رقم (46): خروف بالكرّاث (براصيا)

المكونات

- 2 كيلو من الكرّاث (البراصيا)

- ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون

- ملعقة من الزبدة، 5 ملاعق من الطحين

- ¾ لتر حليب

- 80 غرام من الجبن السويسري المبشور

- جوزة الطيب

- 4 بيضات، ملعقتين من زيت الزيتون

- 800 غرام من لحم الخاروف الناعم

- 6 بصلات

- 300 غرام من لحم النقانق

- جرزة بقدونس، رشة غار، رشة زعتر

- نصف كأس من النبيذ الأبيض

- 200 غرام من الزيتون الأسود

طريقة التحضير

علينا أولاً تحضير تاج الطبق، نقوم بتنظيف وغسل الكرّاث، ثم نقطّعه ونتركه منقوعاً بالزيت في إناء كبير. العملية طويلة ويجب أن نقوم بها برقة. ساعة ونصف من النقع ستكون كافية لنحصل على الكرّاث بالشكل المناسب.

بعدها، سنصنع باشاميل سميك، عبر مزج الطحين مع الزبدة وإضافة الحليب دون أن نغمر المزيج، ثم نحرّكه إلى أن تظهر فقاعة الغلي الأولى، ثم نضيف بعدها الكرّاث والجبنة، ثم نضيف الملح وجوزة الطيب.

نطفئ النار، ونحرك صفار البيضات الأربع، نخفق البياض حتى يصبح كالثلج، ونمزجه مع الخليط السابق، لنضع الكلّ في النهاية في قالب مدهون بالزيت، نغمر نصفه بالماء، ونضعه في الفرن بحرارة 150 لمدة ساعة.

لتحضير القسم السفلي من الطبق، نقوم بقلي الكرّاث بزيت الزيتون، بعدها لحم النقانق الذي قمنا بهرسه بالشوكة، ثم لحم الخروف. نحرّك ما سبق جيداً وندعه يستوي، ثم نحرّكه لدقيقة إضافية ونضع النبيذ، الزعتر، الغار، البقدونس المفروم والزيتون المهروس، ثم نغطيها ونتركها تُطبخ لساعة.

نخرج الكرّاث من القالب الذي في الفرن، ونضعه فوق المزيج السابق، ثم نضعه في الشواية في الفرن لمدة عشر دقائق.

5- السبوتنيكات اللّماعة- حلزونات وضفادع

الأسبوع المقدسّ، قدّيس الأسبوع، إليك الدجاج بالرماد الخاص بقدّيس الأسبوع الذي يقدّمه المؤمنون الكاثوليكيّون المطيعون الرسوليّون الرومان أثناء الأسبوع المقدّس.

الوصفة رقم (49): كريم الضفادع

المكونات:

- ستة أسياخ من الضفادع

- ملعقتين زبدة

- لتر حليب

- مزيج الملح مع الكرفس

- فلفل حار، ملعقة صغيرة من الكاري

- 6 بيضات

- فص ثوم

- 3 عروق بقدونس

- قرنبيطة صغيرة

- لتر ماء

- بيضة

- ملعقة خبز مفروم

- ملعقتين من الزيت

طريقة التحضير:

نسلق القرنبيطة بالماء المملّح، ثم نقلي الضفادع تاركين سيخاً واحداً على حاله. ما إن تستوي الضفادع، نقوم بنزع العظام منها، ثم نضعها في الفرن مغموسة بالحليب. نقوم بطحن البهارات (الملح مع الكرفس، الكاري، الفلفل الحار) مع الثوم المهروس، والقرنبيط، والبقدونس المفروم، ثم البيض، ونخلطها جيداً.

نضع المزيج في وعاء مغمور بالماء ونضعه في الفرن لمدة ثلاثين دقيقة بحرارة 210.

نغمس السيخ الأخير من الضفادع بصفار البيض ونقليه بلطف، ثم نغرسه في الوعاء الذي يحوي المزيج السابق.

6- الأعمدة البحريّة – الأسماك، المحار

أعدتُ للماء حوريّةَ السلمون، تلك التي تمتلك رأس سمكة وجسد امرأة، التي رسمها صديقي الفنان السورياليّ رينيه ماغريت، والآن، قم بتحضير هذا الطبق حصراً في بروكسل، فهناك تستطيع تذوق الحنكليس مع ألف عشبة ويمكن لحورية ماغريت أن تطهيه بأفضل صيغة.

الوصفة رقم (65): شجرة جراد البحر مع أعشاب الفايكنج

لإنجاز هذا الطبق لابد من امتلاك مجموعة "جميلة" من جراد البحر الجاهز للأكل، المشبع بالرائحة، مع النبيذ الأبيض أو الكونياك، الزعتر، الملح، الفلفل، السكر وعشبة الشبت أو "عين الجرادة"

نسلق الجراد بالإناء الخاص لمدة عشرين دقيقة، ثم نتركه ليبرد لمدة 24 ساعة، ثم نقوم بتزيينه وتشكيله كقبة.

نقوم بعدها بتقديمه كما هو.

7- اللحم الملكي- الطرائد والدواجن

كي نتمكن من رؤية إوزّة مطبوخة وحيّة، اعتدنا أن نقدّمها سابقاً على طاولات الأمراء والنبلاء.

أحضر بطة، إوزّة أو عصفوراً، لكن يُفضّل الإوزّ، قم بنتف ريش جسمها ما عدا الرأس والذنب، ثم أحطها بالنار، بحيث لا مجال للهرب، وجهّز صحوناً صغيرة تحوي ماءً، ثم أضف لها ملحاً وعسلاً وتفاحاً مسلوقاً مقطعاً.

أضف ما في الصحون للإوزّة، ثم الدهن كي تصبح ألذّ وتطهى بسرعة، ثم أجعل النار أقوى كي تُطبخ وتمتصّ السوائل السابقة المشبعة بالطعمات، وتغرق أعضاءها الداخليّة بهذا الدواء. ثم قمْ بتنظيفها وإفراغ معدتها، لكن قبل أن تستوي، قمْ بتجفيف الرأس والأطراف والقلب باستخدام إسفنجة، عندما تبدأ الإوزّة بالتداعي عليك أن تسعى لتبقى متماسكة، ثم أخرجها من النار وقمْ بتقديمها على الطاولة، وتأكّد أنه حين ننزع كل واحد من أعضائها لأكله، سيصرخ لذةّ، كأننا نأكله حيّاً لا ميتاً.

الوصفة رقم (71): الطاووس الإمبراطوريّ وبلاطه

المكونات:

هذه الوجبة لعشرة أشخاص، طائر سمان لكل شخص

- 150 غرام من هبرة الخنزير

- 100 غرام من لحم العجل

- 250 غرام من دهن الخنزير

- 80 غرام من كبد البطّ المنفوخ (فواغرا)

- ملعقتين من براندي الأرماناك

- ملح، فلفل، بهارات أربع.

- 80 غرام من الكمأة المطبوخة.

- 50 غرام من مكعبات الفواغرا المطبوخة.

- 500ميلي لتر من نبيذ أكزيري الأبيض.

طريقة التحضير:

ننزع العظام من طيور السمّان ونحشوها باللحوم السابقة، ثم نقوم بتخييطها.

باستخدام العظام نقوم بتلوين السمان بلطف، باستخدام نبيذ أكزيري، ثم نصنع المرق بباقي المكونات، نقوم بتبريد الكل، ثم نزيّن الطبق بالكمأة، ونقدمه مع الجيليه التي هي المرق بعد تجمّده.

8- الساعات المائعة نصف النائمة- لحم الخنزير

المجد لـرابليه، السباق الأبطأ والأكثر إذهالاً هو ذاك الذي ينتهي بالموت، أو الشبع الشديد إثر التهام الأطباق الأشدّ رقّة ورهافة، (هناك أيضاً سباق مشابه نحو الموت، هو بطولة سباق الدراجات في فرنسا)، تلك التي أدعوا القرّاء لتذوّقها في شهر تموز حين يغنّي زيز الحصاد بأعلى صوته.

الوصفة رقم (82): لحم مشوي مع المحار

المكونات:

- ملعقة زبدة

- قطعة من لحم الدوش أو الضلع الرفيع

- نصف قنينة نبيذ وردي

- 6 محارات، 6 صدفات

- نصف كيلو غرام من بلح البحر

- رشّة شمرا، رشّة زعتر

- 300 غرام من اللحم نصف المملح،

- 200 من الجبن السويسري

- 6 ملاعق من الكريم فريش

- 6 ملاعق من الخردل

- معلقة زبدة، معلقتين طحين.

- عصير ليمون

- 4 ملاعق من الكريم فريش.

طريقة التحضير

نقلي الضلع بالزبدة، إلى أن يبدأ لونه بالتغيّر، ثم نضع عوضاً عنه المحار والصدف بعد فتحه ونصبّ النبيذ الورديّ، يجب أن تتمّ العملية بسرعة لأن المكوّنات تستوي فوراً وعلينا إخراجها كي تجف.

نضع بعدها قطعة اللحم مرّة أخرى، ونتركها لتنضج في المرق لمدة خمسين دقيقة، بعدها، نملّحها، نفلفلها ونضيف الزعتر.

نخرج محتويات المحار والصدف المشبعة بالنكهة والنظيفة، ثم نعيد الصدف والمحار الفارغ قبل 15 دقيقة من انتهاء عملية الطبخ.

خلال هذا الوقت، نغسل قطعة اللحم نصف المملحة، ونقليها قليلاً على الموقد مع ملعقة زبدة، ونقلّبها لمدة عشر دقائق قبل أن نضيف لها الجبنة السويسريّة، والكريم فريش والخردل، ثم نضيف لها بلح البحر، ونضع وعاء في الفرن لمدة عشر دقائق بحرارة 240 كي تُشوى.

بعد أن تغلي قطعة اللحم في المرق، نضيف قطعة اللحم المشويّة معها، ونتركها تغلي قليلاً بعد إضافة القليل من الزبدة، بعدها نضيف عصير الليمون، والكريم فريش. نتركها قليلاً لتتشرّب المرق ثم تصبح جاهزة للأكل.

9- التعديل الجيني النووي الريبي منقوص الأوكسجين -الخضار

كان العملاق غارغانتوا يبدأ وجبته عادة بالتهام عدة دزّينات من اللحم، ثم ألسنة أبقار مُدخّنة، ثم بيض السمك، ثم السجق المحشي، قبل أن يعبّ النبيذ. أثناء ذلك يقوم أربعة من صبيانه بتلقيمه بصورة مستمرّة الخردل، ليشرب بعدها كمية هائلة من النبيذ الأبيض كي يريح كليته، بعدها، يأكل اللحوم المتوافرة حسب الموسم، ليتوقف عن الأكل حين تنتفخ معدته أمام عينيه.

الوصفة رقم (98): سلطة ألكسندر دوماس

المكونات:

- شرائح من الشوندر الأحمر

- كرافسة واحدة مقطّعة.

- جذور الكرفس مقطعة إلى شرائح.

- 6 أو 8 حبات بطاطا مسلوقة مقطعة إلى شرائح.

- كمأة سوداء كبيرة مقطعة شرائح.

- لب الخسّ مقطع شرائح.

طريقة التحضير:

نمزج المكونات السابقة في وعاء كبير ثم نوزعها بشكل فنيّ بكميات متساويّة

ولتحضير المرق نضع في وعاء آخر:

صفار بيضة مسلوقة نصنع منها عجينة باستخدام زيت الزيتون، ونضيف لها بقدونس، مع ملعقة من مسحوق التونا، شريحة من سمك الأنشوفة، ملعقة من الخردل الفرنسي، ملعقة من صوص الصويا، وملعقة صغيرة من المخلّل المفروم، بياض بيضة مفروم، ملح وفلفل.

نمزج المكونات مع خل النبيذ، وتقدم السلطة بعد دمج كل ما سبق مع رشة من الببريكا.

10- "سألتهم غالا" -المثيرات الجنسيّة

"كانت الأوعيّة مليئة بأنواع الحساء مختلفة البهارات والخضراوات، والهبر، وألسنة الغنم، والشقف، وقطع اللحم المملحة، مكونات من كافة أنحاء العالم معها فواكه وأجبان وجيلاتين" ( بانتاغرويل- الكتاب الخامس) -ترجمة بتصرف-

كوكتيل كازانوفا: برتقالة، ملعقة من مشروب الكامبري، ملعقة من قهوة الزنجبيل، 4 ملاعق من كونياك، ملعقتين من vieille cure أو الويسكي، رشة من فلفل سايان الحاد- من وصفات سيلفادور دالي

الوصفة رقم (105): كوكتيل كازانوفا

المكونات:

- برتقالة

- ملعقة من مشروب الكامبري

- ملعقة من قهوة الزنجبيل

- 4 ملاعق من كونياك

- ملعقتين من vieille cure أو الويسكي.

- رشة من فلفل سايان الحاد

طريقة التحضير:

أحياناً نمر بظروف نشعر إثرها بالتعب أو الإنهاك، لكننا بحاجة لأن نكون في ذات الوقت صاحين ومتيقظين، هذه الخلطة ستعيد لنا قوانا الخائرة.

نعصر الليمونة، وفي أسفل كأس، نضع الفلفل والزنجبيل، ثم نضيف الكامبري، والكونياك، والويسكي، ثم نضعها في البراد لمدة نصف ساعة، وبعدها، الكأس،و نضيف عصير البرتقال في الكأس المجمد.

اشرب.. وانتظر النتيجة التي ستحدث بسرعة.

11- الخطى الضائعة-الحلويات

جبنة الروكفورد تعد الأرقى، إلى جانب السبوتنيكات اللّماعة للديدان الإحصائيّة كما يدل اسمها.

الوصفة رقم (116): بوظة بالشمبانيا المعتقة

المكونات

- سيروب يتكون من: 250 غرام من السكر و400 غرام من الماء

طريقة التحضير:

اترك المزيج ليبرد، ثم امزجه مع شامبانيا معتّقة، قبل 20 دقيقة قبل أن تقدمه، وتذمر أن هذه البوظة هشة، تذوب فوراً.

12- ملذّات الشهداء الصغار- إضافات

نهاية، اقترح بعض الأطباق الإضافيّة المميزة لمخيلة القرّاء، الذين يعلمون أن الهوس بالطعمات هو الطريقة الوحيدة لاختراع هلوسة ذوقيّة.

الوصفة رقم (128): أنشوفي الميلاد

المكونات:

- عشرين طرانش من الخبز "باغيت"

- 10 قطع من الأنشوفي

- بصلتان

- رأس ثوم

- 6 زيتونات سوداء

- رشة أكليل الجبل

- ملعقة من الطحين

- 4 ملاعق من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

في هذه الوصفة البسيطة، نستعيد أجواء البحر المتوسط وذكريات الإجازة والاستلقاء في الشمس.

لتحضير هذه الوجبة، لابد من استخدام الخلاط، ليكون المزيج متجانساً وأشبه بمرهم. نضع في الخلاط الأنشوفي، والبصل وأكليل الجبل، بعدها نضيف الطحين ثم الزيت ونتابع الخلط.

نضع بعدها المزيج على قطع الخبز ثم نضعها في الفرن بحرارة 180 لمدة عشر دقائق.

صور المقال من كتاب " أعشية غالا".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard