شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
لماذا قرر الرئيس المصري التغيب عن قمة تونس؟

لماذا قرر الرئيس المصري التغيب عن قمة تونس؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 30 مارس 201903:23 م

قبل يومين فقط من انعقاد القمة العربية في تونس، أعلنت الرئاسة التونسية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اعتذر في اللحظات الأخيرة عن حضور القمة العربية الثلاثين والتي ستُعقد على مستوى القادة، في تونس العاصمة، غداً الأحد، مبرراً تغيّبه بـ"ظروف قاهرة".

وأكد مصدر مصري لرصيف22 أن السيسي لن يحضر القمة لأسباب أمنية، ولا علاقة لعدم حضوره بالقمة الموازية التي تعقد من أيام في تونس وتضم المجتع المدني التونسي والعربي لبحث ملف انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة العربية، هذه القمة المعروفة بـ “القمة المدنية الموازية” تخصص يوم السبت 30 مارس لبحث واقع حقوق الإنسان في مصر.

وبحسب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري كريم درويش، فإن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيمثل مصر في اجتماع القمة العربية بدلاً عن السيسي.

هل يغيب السيسي عن قمة تونس بسبب تهديدات أمنية تتعلق بحياته؟ مصدر مصري يجيب رصيف22

وكان السيسي أكد حضوره القمة رداً على دعوة نظيره التونسي الباجي قايد السبسي، لكنه اعتذر، يوم الجمعة، عن الحضور لـ"ظروف أمنية خاصة في القاهرة"، بحسب ما جاء في وسائل إعلام محلية.

وربط مراقبون بين عدم حضور السيسي وجلسة تعقد في نقابة الصحفيين التونسيين، السبت، تتناول انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

ويتضمن برنامج اليوم مداخلة عن وضع حقوق الانسان في مصر للناشط الحقوقي محمد عمران من مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الانسان، تليها مداخلة عن التكلفة الباهظة للدفاع عن حقوق الانسان في مصر للناشط الحقوقي معتز الفجيري المنسق الإقليمي لفرونت لاين دفندرز وأمين صندوق الأورومتوسطية للحقوق، ثم مداخلة عن حرية التعبير في مصر للباحثة رفقة بوعلاقي من المكتب الإقليمي لمنظمة العفو الدولية، ومداخلة عنوانها عقوبة الاعدام في مصر للناشط الحقوقي شكري لطيف من الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام.

في حواره مع رصيف22 نفى النائب كريم درويش أن يكون لهذا الأمر علاقة بعدم حضور السيسي للقمة، قائلاً إن للدولة المصرية أسباباً أخرى تتصل بالأمن، من دون أن يؤكد إذا كانت هناك تهديدات أمنية تتعلق بحياة الرئيس المصري أثناء زيارته لتونس.

وكانت تونس قد انتفضت في نوفمبر الماضي ضد زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للبلاد، مما تسبب بإحراج كبير للأخير.

وقرر ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد عدم حضور قمة تونس بدوره ومن المنتظر أن توفد الإمارات حاكم ولاية الفجيرة إلى القمة. وحتى الآن تأكد حضور 12 رئيس دولة وحاكم عربي قمة تونس.

وأمس الجمعة بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم للتحضير لمشاريع القرارات التي ستقدم للقادة العرب لإقرارها في القمة العربية التي تستضيفها تونس.

وقال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي بعد تسلمه رئاسة القمة الثلاثين: "سيظل على رأس أولوياتنا الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وتوفير الدعم له من أجل استرجاع حقوقه وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف وفق القرارات الأممية ومبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين".

ودعا إلى مواصلة الجهود لتحقيق التسوية الشاملة في ليبيا وإعادة الأمن والاستقرار إليها والمحافظة على استقلالها ووحدتها.

وشدد على أهمية تحقيق تسوية سياسية للحفاظ على وحدة سوريا تنهي الأزمة وتضع حداً لمعاناة الشعب السوري، كما دعا إلى تكثيف الجهود لدفع التسوية السياسية في اليمن لوقف الأعمال القتالية واستئناف الحوار.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard