نقابة الممثلين المصريين تشطب عمرو واكد وخالد أبو النجا بعد شهادتيهما أمام الكونغرس

الأربعاء 27 مارس 201901:01 م

اعتبر رئيس نقابة الممثلين المصريين أشرف زكي أن الفنانين خالد أبو النجا وعمرو واكد ارتكبا "خيانة عظمى" للدولة المصرية بموافقتهما على الحديث في أروقة الكونغرس الأمريكي، وترديدهما "أكاذيب عن مصر" على حد وصفه، مضيفاً لرصيف22 أنهما استحقا "عن جدارة" الشطب من النقابة ولن يسمح لهما بالتمثيل مرة أخرى على الأراضي المصرية.

وأبو النجا وواكد من أبرز الممثلين في مصر في السنوات الأخيرة، حققت أفلامهما نجاحاً كبيراً في دور العرض المصرية، وهما يتفقان في معارضتهما للنظام المصري الحالي، معتبريْن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قامعاً للمصريين بل حوّل كذلك مصر إلى سجن كبير للمعارضين حسب رأييهما.

بعد تقديم شهادتيهما أمام الكونغرس عن واقع الحريات في مصر، نقابة الممثلين المصريين تلغى عضوية عمرو واكد وخالد أبو النجا مؤكدة أنها لن تقبل وجود أي "عضو خائن لوطنه بين أعضائها".

ومساء الاثنين 25 مارس اختتمت فعاليات استمرت يومين نظمها معارضون مصريون في أروقة الكونغرس، وتحدث في الجلسة الختامية إلى جانب خالد أبو النجا وعمرو واكد ناشطون ونواب أمريكيون، وتناولت الجلسة انتهاكات النظام المصري لحقوق الإنسان وخطرها على استقرار المنطقة.

وخلال الجلسة الختامية التي حضرها حوالي مئة مشارك، تحدث أبو النجا عن حاجة المصريين للأمل، معتبراً أن هذه الفعاليات تمنح بعض الأمل في المستقبل.

أما عمرو واكد فقال في الجلسة ذاتها إن النظام المصري يخشى أي أصوات حرة، وإن المعارضين لا يخافون من النظام والعكس صحيح، معتبراً أن النصر في النهاية سيكون لهم.

تآمر على الوطن

ومساء الثلاثاء قرر مجلس إدارة نقابة الممثلين المصريين شطب عضوية كل من عمرو واكد وخالد أبو النجا، "لتآمرهما ضد الوطن، واعتبارهما خائنين لمصر ولشعبها بعد التحريض ضد الدولة ونشر أخبار كاذبة"، بحسب نص بيان النقابة.

واعتبرت النقابة في بيانها أن ما قاله عمرو واكد وخالد أبو النجا في الكونغرس "خيانة عظمى للوطن والشعب المصري إذ توجها دون توكيل من الإرادة الشعبية لقوى خارجية واستقويا بهذه القوى على الإرادة الشعبية واستبقا قرارتها السيادية لتحريكها فى اتجاه مساند لأجندة المتآمرين على أمن مصر" بحسب بيان النقابة.

النقابة أعلنت في بيانها أنها قررت إلغاء عضوية الممثلين مؤكدة أنها لن تقبل وجود أي "عضو خائن لوطنه بين أعضائها" محذرة الممثلين المعارضين من "الانجراف وراء أصحاب المصالح والأجندات المعادية لمصر".

وقال نقيب الممثلين لرصيف22 إن ما قام به الممثلان ليس حرية تعبير، مؤكداً أنه كان سيحترمهما لو تحدثا عما يضايقهما داخل الأراضي المصرية وليس خارجها، رافضاً الاتهامات الموجهة للنظام المصري بأنه يعتقل كل من يعارضه ولا يعطيه فرصة للحديث في وسائل الإعلام.

وأكد زكي أن جميع الممثلين المصريين يحترمون بلدهم، ويرفضون أي إهانات يوجهها لها أي شخص، مضيفاً أن موقف أبو النجا وواكد يتعارض وموقف باقي الممثلين المصريين ويخدم أجندات أجنبية على حد تعبيره.

تعليقات أبو النجا وواكد

سخر الممثل عمرو واكد من نقابة المهن التمثيلية، واصفاً إياها عبر حسابه الرسمي على تويتر بأنها "نقابة المهن السياسية".

أما الممثل خالد أبو النجا فغرد على تويتر: "كنت أتمنى من السيد النقيب الاتصال بنا على الأقل قبل الاندفاع بمثل هذا القرار المتسرع والذي يخوّن قبل أي تحرٍ عن المعلومات، هكذا تختزلون الوطن؟"

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard