مولر يسلم تقريره حول التدخل الروسي في الانتخابات التي أوصلت ترامب للحكم

السبت 23 مارس 201905:24 م

اختتم المحقق الخاص روبرت مولر تحقيقه حول تدخل روسي مزعوم في الانتخابات الأميركية التي أتت بالرئيس الحالي دونالد ترامب إلى الحكم عام 2016.

وقدم مولر، الجمعة، تقريراً بالنتائج التي توصل إليها، لوزارة العدل الأمريكية، وفق ما أعلن المدعي العام الأميركي بيل بار، لينهي بذلك تحقيقاً استمر نحو عامين، أثار غضب ترامب الذي وصفه مرات بأنه "مطاردة وتنكيل" و"منحاز".

وبدأ مولر تحقيقه بتكليف من وزارة العدل، في مزاعم وجود علاقة بين حملة ترامب الانتخابية وموسكو عام 2017. لاحقاً وجه مولر، ثم القضاء الأمريكي، اتهامات لعدد من مساعدي ترامب.

بعد ذلك، وسع مولر دائرة تحقيقه ليشمل اتهامات للرئيس الأمريكي بمحاولة "عرقلة سير التحقيق بشكل يخالف القانون"، ما نفاه ترامب أيضاً.

بعد طول انتظار..

وبقي مضمون التقرير سرياً إلى الآن. لكن بار خاطب الكونغرس برسالة مؤكداً أنه "ربما يكون قادراً على تلخيص نتائجه المبدئية خلال هذا الأسبوع"، مضيفاً "سأبقى ملتزماً أعلى قدر ممكن من الشفافية، وسأبقيكم على إطلاع".

ورحب البيت الأبيض، الجمعة، بتقديم التقرير الذي طال انتظاره. وصرحت المتحدثة باسمه سارة ساندرز، قائلةً: "الخطوات التالية ترجع إلى المدعي العام بار. نحن نتطلع إلى أن تأخذ العملية مجراها"، مشيرةً إلى أن "البيت الأبيض لم يتلق تقرير المحقق الخاص أو يتم إطلاعه عليه".

سلم المحقق الخاص روبرت مولر نتائج تحقيقه، حول تدخل روسي مزعوم في الانتخابات الأميركية التي أتت بالرئيس الحالي دونالد ترامب إلى الحكم عام 2016، للمدعي العام الأمريكي الذي ينتظر أن يعرضه على الكونغرس.

ولم تظهر، حتى الآن، أية مؤشرات حول توجيه التقرير اتهامات لترامب أو أحد أفراد عائلته أو مستشاريه السابقين بالتواطؤ مع روسيا أو عرقلة العدالة، وهما المحوران الرئيسيان للتحقيق، من عدمه.

وقال بار إنه سيستشير نائبه رود روزنشتاين ومولر قبل تحديد الأجزاء التي يمكن كشفها من التقرير للكونغرس.

الديموقراطيون متمسكون بنشره

وطالب مسؤولون كبار في الحزب الديموقراطي، الجمعة، بنشر كامل تقرير مولر، وعدم السماح للرئيس ترامب أو معاونيه بالمعاينة السرية له.

وقالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي ورئيس الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، في بيان مشترك: "على المدعي العام أن ينشر التقرير كاملاً، وكذلك أن يقدّم الوثائق المتعلّقة به والنتائج التي توصّل إليها إلى الكونغرس".

كذلك دعا العديد من المرشّحين الديموقراطيّين للانتخابات الرئاسيّة المقبلة في 2020 إلى نشر التقرير. وكتب بيرني ساندرز على تويتر: "أدعو إدارة ترامب لإصدار تقرير مولر بالكامل في أقرب وقت ممكن"، مردفاً "لا أحد، بمن فيهم الرئيس، فوق القانون".

يشار إلى أن ترامب لم يقبل، في أي وقت، طلبات مولر باستدعائه للإدلاء بشهادته خلال التحقيق. لكن فريق محامييه أرسل لمولر إجابات مكتوبة على بعض الأسئلة التي طرحها على ترامب، بعد أشهر طويلة من المفاوضات بين الجانبين.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard