شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
بالصوت: لماذا لا يهتم البدو الرحل بالجنسية؟ قصة حسن وعائلته

بالصوت: لماذا لا يهتم البدو الرحل بالجنسية؟ قصة حسن وعائلته

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 26 يونيو 201703:32 م

يُشكّل البدو شريحة كبيرة من فاقدي الجنسية في مناطق عربية، وغالباً ما يُطلق عليهم «البدون» أي بدون جنسية. يتمركز معظمهم في الخليج، يتراوح عددهم في الكويت فقط ما بين 93 و106 ألفاً.

يوجد في الأردن قرابة سبعة آلاف شخص من غير المُتجنّسين من بدو الشمال، يقطن مُعظمهم في مُحافظة المفرق، وفق مركز البادية للدراسات والأبحاث. حسن النعيم أحد هؤلاء. رغم أن قانون الجنسية الأردنية يعترف بأنّه مواطنٌ أردني، إلا أنه لم يفلح  حتى الآن في الحصول على الجنسية.

تمنح الفقرة الرابعة من قانون الجنسية، الجنسية الأردنية للأشخاص الذين يولدون لأم أردنية وأب فاقد للجنسية، كما وتمنح الفقرة السادسة الجنسية إلى جميع أفراد عشائر بدو الشمال ضمن شروط محددة لمكان الإقامة. يلوم حسن والديه لجهلهما وعدم اهتمامهما بالتجنّس.

نستمع في الحلقة الرابعة من برنامج "خرائط اللامكان" إلى حديث والدة حسن عن أسباب عدم اهتمام البدو الرحل بالجنسية، وعن مفهومها للهوية. يُذاع برنامج "خرائط اللامكان" كل أسبوعين عبر منصّة صوت الإلكترونيّة.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard